خالد محيى الدين .. الصاغ الأحمر مؤسس أول جريدة مسائية

فاطمة جبل

توفي منذ ساعات خالد محيى الدين، أحد أبرز الضباط الأحرار، وعضو مجلس قيادة الثورة ومؤسس حزب التجمع الوطني، بعد مشوار طويل من العمل العام منذ بداياته العسكرية حتي نهاية عضويته لمجلس الشعب عام2005.

نرشح لك.. عاجل: وفاة خالد محي الدين

فارق محيى الدين عالمنا، بعد صراع مع الزهايمر وأمراض الشيخوخة، تاركًا إرثًا سياسيًا وعسكريًا لا ينسى، يرصده إعلام دوت أورج فيما يلي:

1-ولد محيى الدين في مركز كفر شكر بمحافظة القليوبية عام 1922، و تخرج في الكلية الحربية عام 1940، ثم أصبح أحد الضباط الأحرارعندما ترقى لرتبة صاغ 1944كما كان عضوًا في مجلس قيادة الثورة، وحصل على بكالوريوس التجارة عام 1951.

2- هو ابن عم زكريا محيى الدين، مؤسس جهاز المخابرات العامة المصرية، وزميله فى تنظيم الأحرار.

3- وصفه جمال عبد الناصر بـ “الصاغ الأحمر” في إشارة إلى توجهات محيى الدين اليسارية، خاصة بعدما دعا رفاقَه في مجلس قيادة الثورة في مارس 1954 إلى العودة لثكناتهم العسكرية لإفساح مجال لإرساء قواعد حكم ديمقراطي، ما أدى لخلاف بينه وبين عبدالناصر ومعظم أعضاء مجلس قيادة الثورة استقال على إثره من المجلس، وقرر الابتعاد إلى سويسرا لبعض الوقت.

4- فاز في انتخابات مجلس الأمة عن دائرة كفر شكر بعد عودته إلى مصر عام1957، ثم أسس أول جريدة مسائية بعد الثورة وهي جريدة المساء، كما شغل منصب أول رئيس للجنة الخاصة التي شكلها مجلس الأمة في مطلع الستينيات لحل مشاكل أهالي النوبة أثناء التهجير.

5- تولى رئاسة مجلس إدارة ورئاسة تحرير دار أخبار اليوم خلال عامي 1964 و1965، ساهم في تأسيس مجلس السلام العالمي، حيث شغل منصب رئيس منطقة الشرق الأوسط، ورئيس اللجنة المصرية للسلام ونزع السلاح.

6- حصل على جائزة لينين للسلام عام 1970 وأسس حزب التجمع العربي الوحدوي في 10 أبريل 1976، تكليلًا لفكره اليساري وتطبيقًا له على أرض الواقع إلا أنه اتهم فيما بعد بالعمالة لموسكو من قبل الرئيس الراحل محمد أنور السادات

7- ناب عن حزب التجمع في مجلس الشعب من عام 1990 حتى عام 2005، وكان شاهدًا على العديد من الصراعات والقضايا الكبرى داخل المجلس، وقد نشر الحزب عبر صفحاته الرسمية على مواقع التواصل، منذ ساعة نعيًا للرجل الذي وصفه أعضاء الجزب بأنه “فارس الديمقراطية”.

8- عانى الفقيد من أمراض عديدة خلال سنوات عمره الأخيرة منها مرض الزهايمر وأمراض مرتبطة بالشيخوخة ونقل أمس إلى مستشفى القوات المسلحة، ووافته المنيه صباح اليوم عن عمر ناهز95 عامًا، وسيعلن موعد العزاء والجنازة في وقت لاحق.