8 معلومات عن "الأيدي الناعمة".. الفيلم الرسمي لعيد العمال

نرمين حلمي

لم تخفق السينما يومًا في إعلاء بعض القيم المجتمعية الهامة، دون إقحامها في العمل الدرامي بشكل فاتر أو ممل يجعل المُشاهد يسأم متابعته. فيلم “الأيدي الناعمة” أحد أبرز هذه النوعية من الأفلام في تاريخ السينما المصرية، والذي تحدث عن قيمة العمل والعمال -رغم كونه لم يُنفذ خصيصًا لذلك- وأصبح علامة بارزة يتم عرضه ما بين العام والاَخر في “عيد العمال” في مطلع شهر مايو من كل عام، احتفاءً بقيمة العمل وتقديرًا للعمال.

فيما يلي يستعرض “إعلام دوت أورج” أبرز 8 معلومات عن فيلم “الأيدي الناعمة”، والذي يندرج في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية.

1-  يحتل فيلم ” الأيدي الناعمة”، والذي عُرض أول مرة في ديسمبر 1963، المركز رقم 77 في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائي بالإسكندرية (1896-1996).

2-  “الأيدي الناعمة” فيلم مصري يتحدث عن أحد الأمراء العاطلين، الذي نُزعت أملاكه، بعد قيام ثورة 1952، وأفلس ولم يبقَ له سوى قصره، ثم اصطدم بامرأة غيرت له حياته كلها، حيث أجبرته على أن يجد الوظيفة المناسبة لتوافق على الزواج منه.

نرشح لك – ناقد رياضي: عبد الله السعيد سبب خروج الأهلي من الكأس 

3-  أظهر الفيلم قيمة العمل والعمال بطريقة بسيطة وجذابة، حيث إنه أوضح الفرق بين حياة ابنة الأمير الكبرى، التي تتزوج من مهندس بسيط ولكنها سعيدة في حياتها معه، إلى جانب الأمير العاطل والذي لم تستقر حياته وتسعد بزواجه من حبيبته، إلا بعد إيجاده وظيفة المرشد السياحي.

4-  شارك في الفيلم مجموعة كبيرة من النجوم، منهم أحمد مظهر والذي قام بدور الأمير العاطل “شوكت حلمي”، والفنانة صباح التي قامت بدور “كريمة” حبيبة الأمير “شوكت” ، وليلى طاهر في دور “ميرفت” الابنة الكبري للأمير “شوكت”، ومريم فخر الدين في دور “جيهان” الابنة الصغرى للأمير “شوكت”، وصلاح ذو الفقار، وأحمد خميس.

5-  الفيلم مأخوذ من مسرحية الأديب الكبير توفيق الحكيم، والتي تحمل نفس الاسم “الأيدي الناعمة”، لتنفذ قصة وسيناريو وحوار الفيلم بالاشتراك بين “الحكيم” ويوسف جوهر، ومن إخراج محمود ذو الفقار.

6- قدم الفنانان أحمد مظهر وصلاح ذو الفقار ثنائيًا متميزًا في بعض المشاهد الكوميدية بالفيلم، والتي تركت بصمة في تاريخ السينما المصرية، فمن أشهر مقولات الفيلم التي كان لها صدى واسعًا لدى الجمهور، جملتي “دكتور في حتى” و”خونة”، حيث كان أحمد مظهر يداوم على أن ينادي ذو الفقار بلقب “دكتور في حتى”، فضلاً عن تمسك “مظهر” بلازمة “خونة” لكل من يغضب منه ضمن سياق الأحداث.


7-
  قدمت الفنانة صباح عدة أغاني مختلفة خلال سياق أحداث الفيلم، وهى تعد مِن أشهر الأغاني السينمائية، التي تركت بصمة كبيرة في أذهان وقلوب المشاهدين، منذ يوم صدورها حتى يومنا هذا، منهم أغنية “بـ فتحة بـ بحبك”، و”الدوامة”.

8-  صوُر فيلم “الأيدي الناعمة” في قصر “الطاهرة” بالقاهرة، عام 1963، وهو يعد من أفخم القصور الرئاسية في مصر.