الصحة تطرح وسائل جديدة لمنع الحمل بـ1.5 جنيهًا

فاطمة جبل

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن توفير وسائل موضعية جديدة لمنع الحمل بعيادات تنظيم الأسرة، وطرحها للجمهور بمبلغ 1.5 للعبوة الواحدة.

قالت الإعلامية شريهان أبو الحسن أمس الأحد في برنامج “ست الحسن” على قناة “ON E” أن الوسائل الموضعية الجديدة قد تشكل حلًا مطمئنًا للسيدات اللاتي لا يفضلن الوسائل الهرمونية الأخرى، وأن وزارة الصحة تسعي لطرح وسائل منع حمل جديدة أكثر آمانًا وسهولة في الاستخدام.

خلال مداخلة هاتفية قالت الدكتورة سعاد عبد المجيد رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة أن هذه الوسائل تعمل بشكل مشابه لأقراص منع الحل، لكنها لاتؤخذ بالفم بل موضعيًا عند الحاجة بعد استشارة الطبيبات والممرضات المتواجدات بوحدات الصحة في مختلف محافظات الجمهورية.

نرشح لك: شاهد: دموع القرموطي فرحًا بـ “صلاح”

أضافت عبد المجيد أن هذه الوسائل تصلح لمرضى الضغط والسكر وسرعة التجلط ،وحالات السمنه الفرضة كما تصلح للحالات المرضية الأخرى التى تتعارض مع استخدام أدوية هرمونية بشكل منتظم، وأن الوزارة نجحت في توفير 50 ألف عبوة، بمناقصات تنافست فيها شركات الأدوية المصرية، ويجري العمل على توفير50 ألف عبوة أخرى.

أكدت عبد المجيد أن وزارة الصحة تسعى لتوفير وسيلة أخرى جديدة خلال الأشهر المقبلة تعمل بشكل مشابه لحقن منع الحمل لكنها أسهل في الاستخدام وتؤخذ بالمنزل بشكل يشبه حقن الإنسولين، وأوضحت أن الصحة لن تتوقف عن توفير الوسائل القديمة للمواطنين لتلبية جميع الاحتياجات.

أضافت عبد المجيد أن وحدات تنظيم الأسرة تقوم بتسجيل بيانات المنتفعات ورقيًا، ثم يتم تحويل هذه البيانات إلكترونيًا لسجلات وزارة الصحة، ويتم إحصاء عدد المترددات وعدد المنقطعات عن الخدمة، كما يتم عمل نظام متابعة إلكتروني للمنتفعات، وستتاح هذه الوسائل لجميع المواطنات خلال 10 أيام.