رابعة وجاسمين وبثينة يتحدثن عن الإعلام في الملتقى الإعلامي العربي - E3lam.Com

أحمد عدلي

شهدت الجلسة الأولى في الملتقى الإعلامي العربي في دورته الخامسة عشر، حوارً مفتوحاً لاستعراض نماذج أربع إعلاميات من مختلف الوطن العربي، وهم الإعلامية اللبنانية رابعة الزيات، الإعلامية المصرية جاسمين طه زكي، الإعلامية العمانية بثينة البلوشي، والكاتبة الكويتية رهام الرشيدي وأدارها الإعلامي الكويتي أحمد المفضلي، وحملت اسم “نساء في واجهة الاعلام”.

نرشح لك.. جاسمين طه: قلبي يدمع بسبب ماسبيرو

رابعة الزيات

قالت الإعلامية اللبنانية رابعة الزيات إنها تراجعت عن خوض الإنتخابات النيابية في لبنان بسبب عدم جاهزيتها، خاصة أن النظام الإنتخابي في لبنان يعتمد على الأحزاب، وليس على الفردية حتى يمكن أن تكون هناك فرص للنجاح مشيرة إلى أن تفكيرها بالترشح جاء بناءً على طلبات من الناخبين.

وأكدت رابعة خلال حديثها في جلسة “نساء في واجهة الإعلام” خلال فعليات الملتقى الإعلامي العربي في دورته الخامسة عشر، والتي أدارها الإعلامي الكويتي أحمد الفضلي، أنها لا تعرف ما إذ كانت ستخوض الإنتخابات عند إجرائها بعد 4 سنوات من الآن أم لا، مشيرة إلى أنها تركز في الفترة الحالية على عملها كإعلامية.

وأشارت إلى أن النجوم العرب كان لديهم رغبة في الظهور بالإعلام اللبناني لكي يصلوا إلى الوطن العربي، أما الآن فالإتجاه بات للتخصص بشكل أكبر مع انتشار المحطات المحلية التي تخاطب الجمهور داخل كل بلد، لافتة إلى أن الوضع العام للإعلام تسبب في تراجع التليفزيون اللبناني كثيراً.

وقالت “رابعة” أن وجود زوجها الإعلامي زاهي وهبه، إلى جوارها ساعدها بشكل عام، مشيرة إلى أنها ارتبطت به وهي أقل شهرة منه بكثير حيث كانت في بدايتها بمحطة لبنانية ليست شهيرة.

جاسمين طه

من جهتها، قالت الإعلامية جاسمين طه زكي أنها اتجهت للإعلام بالصدفة، وذلك بالتزامن مع انطلاق القناة الفضائية المصرية، مشيرة إلى أن خلفية عائلتها الاقتصادية، وحصولها على الماجستير من كلية الاقتصاد والعلوم والسياسية كان المسار الطبيعي لحياتها وكان والدها يرغب في أن تعمل بمجال البنوك.

وأضافت خلال حديثها في جلسة “نساء في واجهة الإعلام” خلال فعاليات الملتقى الإعلامي العربي في دورته الخامسة عشر، والتي أدارها الإعلامي الكويتي احمد الفضلي، أنها تلقت فرصة للتدريب بالقناة وكانت تقوم بمهام مساعد المخرج، والمونتاج، وتظهر خلف الكاميرا وليس أمامها وانجذبت بشدة بعدها إلى الجانب الثقافي، لتبدأ مسيرتها الإعلامية مشيرة إلى أن وقت انطلاق برنامجها الأوبرا كان تحدي بالنسبة لها خاصة وأن موسيقى الأوبرا ليست من النوعيات التي ينجذب لها الجمهور، وكان أول برنامج يخرج للنور على الهواء مباشرة من دار الاوبرا المصرية.

أكدت أنها تهتم بالأوبرا، وتقديم فعاليتها لأنها تحمل إسم بلدها وتمثلها، مشيرة إلى أنها تعتبر تواجدها شرف ووسام على صدرها. أشارت إلى أن الإعلام بالنسبة لأي دولة هو صمام الأمان ويعتبر مسألة أمن قومي مؤكدة أن الإعلام في مصر مر بمرحلة مضطربة.

في نفس السياق، قالت إن قلبها يدمع بسبب ما وصل إليه التليفزيون المصري مشيرة إلى أنه يعاني من قلة إمكانيات، في مقابل الإمكانيات الكبيرة التي تمتلكها القنوات الخاصة.

أضافت أن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة وهو ما حدث في التليفزيون المصري بالفعل خلال الفترة الأخيرة مشددة على أنها هناك دعم كبير من القيادة السياسية لإعادته لقوته خلال الفترة المقبلة.

بثينة البلوشي

قالت الإعلامية العمانية بثينة البلوشي أن المرأة حققت مكاسب عديدة في الإعلام العماني، وتواجدت بشكل مؤثر، مشيرة إلى أن وسائل الإعلام التقليدية تتابع ما يحدث من تطورات في وسائل الإعلام الحديثة.

رهام الرشيدي

أوضحت الكاتبة الكويتية رهام الرشيدي أنها تتحدث عن منهج الأنوثة وتقدم ما تريد تقديمه وليس ما يطلبه الجمهور، مشيرة إلى أن هناك ردود فعل واستقبال من السيدات والنساء باختلاف مراحلهم العمرية.