أحمد فرغلي رضوان يكتب: في سباق الـ"تيزر" عادل إمام يتفوق "بصورة"!

انطلقت شرارة البداية مبكرًا في الصراع الدرامي الرمضاني لهذا العام، وسريعًا بدأت شركات الإنتاج عرض إعلانات تشويقية لأعمالهم أقل من “دقيقة”، وربما تسرع بعضهم في ذلك وكانت النتيجة “ليست جيدة”، من حيث الانطباع المبدئي لدى الجمهور! فهذه النوعية من الإعلانات أو ما يعرف بالـ teaser تكون صعبة جدًا وهي بمثابة اللقطة الأولى التي يشاهدها الجمهور للعمل المنتظر، ولذلك يجب أن تجذبه بشدة سواء بجملة مؤثرة أو حركة “أكشن” مبتكرة!

نرشح لك: أحمد فرغلي رضوان يكتب: لا مؤاخذة.. بلاش تبوسني!

اللافت أن النجم الكبير عادل إمام على غير المعتاد من أوائل النجوم الذين تم عرض teaser لمسلسله، وكان الشهر الماضي، ولم يتجاوز 30 ثانية وهو الـteaser الوحيد بين جميع المسلسلات الذي ظهر فيه بطل العمل بمفرده، واللافت أنه كان بعيدًا تمامًا عن الكوميديا وإفيهات الزعيم وعبر عن حالة الغموض والتشويق في مسلسل “عوالم خفية” ولم يعرض شيئا أخر منذ ذلك الوقت، ولكن فجأة في الأيام الماضية بدأت “موجة” شديدة من الإعلانات التشويقية لمعظم المسلسلات وكأنه موسم “الصيف”السينمائي في عز مجده!

الإعلانات التشويقية لمسلسلات رمضان توالت سريعًا ووسط تلك الموجة الإعلانية يفاجأ الجميع بصورة “تاريخية” للنجمان الكبيران عادل امام مع سمير غانم أصبحت حديث مواقع التواصل الإجتماعي، بسبب قيمة وتاريخ النجمين الكبيرين، وأول لقاء فني يجمعهما بعد 33 سنة، حيث يحل سمير غانم ضيفًا في إحدى حلقات مسلسل عوالم خفية لعادل إمام، وهو المشهد الذي فجر ضحكات جميع من في اللوكيشن! والصورة أظهرت مدى جماهيرية النجمين في مصر والعالم العربي وتمنوا لو أن المشهد صار حلقات، أو فيلم يجمعهما مثل الماضي، وأذكر ذات مرة قال سمير غانم في لقاء تليفزيوني: “لو عملت الآن فيلم أنا وعادل لا هايجي قبله ولا بعده في الضحك”، بالتأكيد هما يملكان القدرة على فعل عمل استثنائي.

الساسبنس والاكشن والتهديد والوعيد!

من الأعمال الكوميدية الاجتماعية المنتظرة مسلسل “بالحجم العائلي” لنجم الدراما يحيى الفخراني وجاء إعلانه التشويقي “مزدحم بالأبطال” وتم التركيز على الفخراني وهو يلقي إفيهات تختلط بضحكته الشهيرة، وأيضا يغازل النجمة الكبيرة ميرفت أمين! وهو يعود للكوميديا الإجتماعية بعد غياب.

أما النجم أحمد عز فاختار صناع مسلسله “أبوعمر المصري” التركيز على الإنتاج الضخم للعمل، والذي يتضمن السفر في أكثر من دولة وتفجيرات كبيرة أيضًا “حدثت في الحقيقة”، وجاء مشابه لإعلانات أفلام عز السينمائية، وبه قدر كبير من الأكشن نظرًا لطبيعة الرواية، التي ستأخذنا لعوالم صناع الإرهاب في العالم وهو من الأعمال “المهمة” وأتمنى أن يقدم صناعه شرح لأبعاد الشخصيات التي تنضم لتلك الجماعات في العالم.

أما مسلسل “ضد مجهول” لغادة عبدالرازق اعتمد على إيقاع سريع ومثير ووضح أن هناك صراع كبير بين شخصياته واختلطت عبارات التهديد والوعيد مع عبارات الإغراء أيضا!

ومن الإعلانات التشويقية التي لفتت نظري “اختفاء” لنيللي كريم واعتمد على الغموض والتشويق وكان معبرًا جدًا ويوضح أن العمل به ألغاز كبيرة!

ومن خلال teaser لا يتجاوز نصف دقيقة أكتفى نجم الكوميديا محمد هنيدي ومعه الصحفي وفيما بعد الممثل إبراهيم عيسى بتذكير المشاهدين بتيمة الفيلم الشهير “أرض النفاق” لفؤاد المهندس ولم نشاهد المزيد من مواقف كوميدية يراهن عليها هنيدي وصناع العمل.

أما محمد رمضان وهو من النجوم التي تفكر ليلًا ونهارًا في الأساليب الدعائية وابتكار وسائل لها فجاء إعلانه الأول لمسلسله “نسر الصعيد” أكشن والبطل يضرب أحد الرجال “بطريقة لافتة”، ثم ظهر الإعلان الثاني وبه مواجهة بين البطل الأول والبطل الثاني، وهو ما يكشف عن صراع طويل سيعيشه بطل العمل ولأن محمد رمضان يعتمد على أسلوب الدعاية “المكثفة” لم يكتفِ بذلك فأطلق وسط هذا الزحام أغنية دعائية أيضًا للمطرب الشعبي أحمد شيبة!

وفي نفس السياق ظهر ياسر جلال بإطلالة رجال المافيا في مسلسله “رحيم” يتوعد أيضًا بالإنتقام، وهو من الأعمال التي بها صراع وأكشن! وقام صناع مسلسل “كلبش2 ” بالتركيز على جملة تذكر المشاهدين بالشخصية الناجحة “سليم الأنصاري”، والتي جسدها أمير كرارة العام الماضي، فيما اختار صناع مسلسل “فوق السحاب” لهاني سلامة الاكشن والمطاردات بشكل صريح للتعبير عن طبيعة العمل، ومن الأعمال التي ينتظرها الجمهور العربي “طريق” عن قصة “الشريدة” للأديب العالمي نجيب محفوظ، من بطولة نادين نجيم وعابد فهد، وجاء إعلانه الأول أقرب للرومانسية معتمدًا على عبارات هادئة وجاذبية البطلة وهي ترويها، وبالتأكيد ستكون هناك مقارنات بينه وبين الفيلم الذي قدمته نجلاء فتحي ومحمود ياسين رغم التغييرات الكثيرة التي طرأت على دراما المسلسل كما ذكرت لي مخرجته رشا شربتجي.

أما مسلسل “ممنوع الاقتراب أو التصوير” لزينة فاعتمد على عدة جمل على لسان البطلة تتوعد أيضًا بالانتقام فيها وظهرت “بمفردها” في غرفة مكياج بمسرح وهو تلميح للشخصية التي ستلعبها،

وبإعلان تشويقي غلب عليه جرائم القتل والأكشن جاء مسلسل “خط ساخن” لسلاف فواخرجي وحسين فهمي وهو ما يكشف عن طبيعته البوليسية، ومن الأعمال الكوميدية مسلسل “سك على اخواتك” لأحد نجوم المسرح الشباب علي ربيع ولم يكن أمامه سوى التركيز على الإفيهات الكوميدية ولكنها كانت ضعيفة ومكررة! وأيضًا جاء إعلان مسلسل “الرحلة” ليكشف عن طبيعة الشخصيات المريضة نفسيًا والصراع فيما بينها وهو شبيه بما قدمه بطل العمل باسل خياط ومخرجه العام الماضي! واعتمد أيضًا على الغموض مسلسل “رسائل” لمي عزالدين ولم يكشف الكثير عن طبيعة العمل، وكذلك مسلسل “أيوب” لمصطفى شعبان اعتمد على المطاردات والأكشن! حتى الآن هناك أعمالًا أخرى لم تطلق أي إعلانات دعائية! هو موسم كبير وسباق ساخن تصل الأعمال فيه لثلاثين مسلسل مصري وربما تتغير خريطة الأبطال بعده!