في ذكرى ميلاده الـ 86.. 8 أفلام صنعت عالمية عمر الشريف - E3lam.Com

أسماء شكري

احتفل محرك البحث الشهير “جوجل” بالذكرى الـ 86 لميلاد الفنان العالمي عمر الشريف، اليوم الثلاثاء، بوضع صورته على واجهته الرئيسية، حيث وُلد “الشريف” في مثل هذا اليوم 10 إبريل من عام 1932.

نرشح لك : آمال فريد تظهر مع عمرو الليثي في “واحد من الناس”

بدأ عمر الشريف مسيرته إلى العالمية بفيلم “لورانس العرب” عام 1962، ثم استقر خارج مصر منذ عام 1965، وقدّم أدوارًا في السينما الأمريكية والأوروبية، تنوعت ما بين الحربي والدرامي والكوميدي والتاريخي، ويرصد “إعلام دوت أورج” أبرزها فيما يلي:


1- لورانس العرب Lawrence of Arabia

يدور الفيلم حول الملازم الإنجليزي لورانس، الذي تكلفه السلطات البريطانية بتحرير جزيرة العرب من حكم الخلافة العثمانية، بمساعدة القبائل العربية، وبالرغم من إطلاق لقب “لورانس العرب” على الفنان عمر الشريف، إلا أنه لم يلعب دور لورانس، بل الأمير علي.

 

2- دكتور زيفاجو Doctor Zhivago

يحكي الفيلم قصة الدكتور زيفاجو، طبيب جرّاح مشاعره متعلقة بين امرأتين، وهو الدور الذي أداه “الشريف” ببراعة، وتدور الأحداث الرئيسية خلال سنوات قبل وأثناء وبعد الثورة الروسية.

3- الوادي الأخير The last valley

تدور الأحداث داخل بلدة صغيرة بألمانيا في آخر الوادي، تحاول أن تعيش في سلام بمنأى عن الحرب المستمرة منذ سنوات في المنطقة، وتستطيع البعد عن أهوال الحرب عن طريق التعايش مع بعض جنود القوات المعادية، قام عمر الشريف فيه بأداء دور أحد الجنود الذي قرر البعد عن الحرب أيضًا، فلا يجد سوى الوادي الآخير للجوء إليه.

4- تشي جيفارا Che!

يحكي الفيلم قصة القائد الثوري تشي جيفارا – ويؤدي دوره “الشريف” – الذي حارب بجانب الزعيم الكوبي فيديل كاسترو، وبعد نجاح الثورة الكوبية وصعود كاسترو إلى الحكم، تتغير خارطة العلاقات في المنطقة.

5- جنكيز خان Genghis Khan

يَعرض قصة الفاتح المغولي جنكيز خان، والذي يلعب دوره عمر الشريف، ويُعد من أهم أفلامه وبطولاته العالمية ، إنتاج عام 1965.

6- الفتاة المرحة Funny Girl

فيلم رومانسي لقصة حياة الفنانة الكوميدية الأمريكية الراحلة فاني برايس، وهي ما زالت مراهقة، وتعرُّفها على نيكي أرنستين، والذي قام بأدائه عمر الشريف.

7- ليلة الجنرالات The Night of the Generals

يحكي الفيلم عن محاولة إنقلاب فاشلة، شارك فيها عدد من كبار جنرالات الجيش النازي الألماني ضد الزعيم أدولف هتلر، ويقوم عمر الشريف بأداء دور أحد هؤلاء الجنرالات.

8- السيد إبراهيم Monsieur Ibrahim

فيلم فرنسي أُنتج عام 2003 بطولة عمر الشريف، يحكي قصة “إبراهيم” بقال مسلم متصوف ذو جذور تركية، يعيش في أحد أحياء الأقليات بفرنسا، ويلتقي بالصبي اليهودي “مومو” الذي يعيش حياة تعيسة، وسرعان ما تتكون علاقة صداقة بينهما.