تفاصيل الموضوعات المطروحة بالدورة الـ 6 من منتدى الإسكندرية للإعلام

قال أحمد عصمت مدير ومؤسس منتدى الإسكندرية للإعلام إن المنتدى تأسس عام 2012، ويقام سنويا منذ 2013 حتى الآن حيث أنه من المقرر إقامة الدورة السادسة من المنتدى خلال شهر إبريل الجاري.

وأضاف خلال حواره مع الإعلامية ريهام إبراهيم مقدمة “هنا العاصمة” المذاع على شاشة cbc، إن الـ 3 أيام المحددة للمنتدى ستكون في الجامعة المصرية اليابانية بالتعاون مع المعهد السويدي.

تابع “عصمت” موضحًا موضوعات المنتدى حيث أنها ستتنوع بين الحديث عن الخوارزميات وكيف أصبحت تؤثر على آلية الفبركة، وكيف يتم تدشين الأخبار المفبركة لكي تُرى وتنتشر بشكل سريع.

نرشح لك: محمود سعد: واجب حتمي إننا نكرم أحمد خالد توفيق

وأضاف: “هنتناول في المنتدى كمان موضوعات ليها علاقة بإزاي الناس تتحرى الدقة في صحة الأخبار، واللوكيشن إزاي بنعرف المكان الصادر منه الخبر الكاذب وإزاي نستخدم محركات البحث للتأكد من صحة الصورة أو الخبر وكيف يؤثر ده على المؤسسة الإعلامية”، مؤكدا أن الأخبار المفبركة لا تضر المواطنين فحسب لكنها تؤثر أيضا على نماذج الأعمال الخاصة بالمؤسسات الإعلامية ومن الممكن أن تختصر توزيعها أو تؤثر على إعلاناتها.

من جانبه قال أحمد طارق الصحفي والمسؤول الإعلامي للمنتدى إن الفترة الحالية أصبحنا بحاجة لجعل الجمهور يعرف كيفية التأكد من صحة الأخبار بالطرق البسيطة واستخدام محركات البحث كـ “جوجل”.

وأضاف أن المنتدى يناقش حالة الإعلام المصري الذي أصبح يحتاج للمزيد من تدفق المعلومات، فأصبح يبحث عن السبق دون أن تسأل كل مؤسسة صحفية وإعلامية نفسها عدة أسئلة مثل: “ليه هنقول ده؟ وليه دلوقتي؟ والجمهور هيستفاد إيه من الأخبار دي؟” منوها أن الإجابة عن تلك الأسئلة مهمة، لأن تلك المسألة دون تحديد يجعل المؤسسات العالمية تنقل عنا ما يحدث بالداخل لكن بصورة مغلوطة تؤثر على مظهرنا في الإعلام الخارجي.