صور: تفاصيل حفل تأبين رضا غنيم في نقابة الصحفيين

أسماء شكري

شهدت قاعة محمد حسنين هيكل بنقابة الصحفيين، في الخامسة من مساء اليوم، حفل تأبين رضا غنيم الصحفي بجريدة المصري اليوم، والذي وافته المنية في الـ 26 من فبراير الماضي، عن عمر ناهز الـ 27 عامًا، إثر أزمة صحية مفاجئة.

حضر الحفل أسرة الفقيد الراحل، ومجموعة من زملائه وأصدقائه، بالإضافة إلى عدد كبير من الصحفيين والإعلاميين.

بدأ الحفل بالاستماع إلى آيات من القرآن الكريم، ثم تلته كلمة لعبد الحكيم الأسواني مدير تحرير جريدة المصري اليوم، قال فيها إن رضا غنيم يستحق التقدير والتكريم، موضحًا أن “غنيم” قد انضم إلى “المصري اليوم” منذ 6 سنوات، ورغم سنوات عمره القليلة، فقد استطاع أن يترك بصمة في الصحافة بشكل عام وجريدة المصري اليوم بشكل خاص.

نرشح لك – ميزة جديدة من “واتساب” بشأن التسجيلات الصوتية

أضاف “الأسواني” أن “غنيم” كانت له صولات وجولات في القضايا السياسية والفنية والاجتماعية خلال عمله الصحفي، متمنيًا لأهله ولأصدقائه الصبر والسلوان.

من جانبه ذكر محمود كامل رئيس اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين، أنه لم يحالفه الحظ بمقابلة رضا غنيم، ولكنه عرفه من خلال زملائه وعمله الصحفي، وأيضًا من خلال مظاهر حب الجميع له التي لاحظها بعد رحيله.

كما ألقى محمد كمال النحراوي، مدير إدارة تموين أبو حمص وأحد أقارب “غنيم”، وجاره في بلدته ظهر التمساح مركز إيتاي البارود محافظة البحيرة، كلمة أشار فيها إلى حب “غنيم” لأهل بلده، واهتمامه بمشاكل البسطاء منهم، مؤكدًا على أنه محبوب من جميع أبناء قريته.

كذلك تحدّث مجموعة من أصدقاء غنيم، بعضهم زملائه في الصحافة والبعض الآخر زملاء دراسة في كلية الآداب، عن أن الصحافة لديه كانت موقف قبل أن تكون موهبة، مؤكدين على اهتمامه بعرض مشاكل الطبقة المتوسطة وهمومهم بشكل خاص.

على صعيد آخر تم عرض فيديو مسجل خلال الحفل، للمخرج داوود عبد السيد، والذي كان المخرج المفضل لرضا غنيم، حكى فيه “عبد السيد” عن كواليس معرفته بـ “غنيم”، موضحًا أنه تهرب من مقابلته في البداية مراتٍ كثيرة، بسبب ضيقه من ضغط بعض الصحفيين عليه في تلك الفترة، لافتًا إلى أنه اضطر إلى الرضوخ لرغبة “غنيم” في النهاية أمام إصراره على مقابلته.

تابع “عبد السيد” أن حواراته مع “غنيم” لم تقتصر على الفن فقط، وإنما تضمنت آرائه في السياسة والوضع المصري الراهن، مشيرًا إلى أنه قد أدلى له بتصريحات لم يُدل بها لصحفي من قبل.


تم خلال الحفل، الإعلان عن موقع إلكتروني باسم رضا غنيم، أطلقه أصدقاؤه، يتضمن مجموعة من كتاباته وأعماله في الصحافة، وصورًا وفيديوهات قام بتصويرها، بالإضافة إلى قائمة بمعظم الأماكن التي عمل بها كصحفي، ويحمل الموقع العنوان التالي: www.redaghonem.com

وفي نهاية الحفل، أهدى عبد الحكيم الأسواني، درع المصري اليوم إلى والد ووالدة رضا غنيم، تكريمًا له بعد وفاته، وعرفانًا بما قدمه من مجهودات طيبة للجريدة طوال مدة عمله بها.