كواليس عزاء الدكتور أحمد خالد توفيق

نورا مجدي – فاطمة جبل

أقيم مساء اليوم، الخميس، عزاء الكاتب والروائي الكبير الدكتور أحمد خالد توفيق، في دار المناسبات بمدينة طنطا بمحافظة الغربية، والذي كانت قد وافته المنية يوم الاثنين الماضي بأحد مستشفيات القاهرة، عن عمر ناهز 55 عامًا، إثر أزمة صحية.

نرشح لك: صور عزاء الدكتور أحمد خالد توفيق

تواجد إعلام دوت أورج في العزاء، وكان لنا هذه الملاحظات التي دارت في كواليسه:

1- بدأ تلقي العزاء بعد صلاة المغرب، حيث حضر أقارب ومحبي وتلاميذ الدكتور أحمد خالد توفيق، بالإضافة للعديد من الصحفيين.

2- ازدادت أعداد المعزيين بشكل كبير، خاصة بعد صلاة العشاء، بما انعكس على حالة المرور في شارع البحر (الشارع الرئيسي في مدينة طنطا)، حيث تسببت أعداد المعزيين في زحام مرورى أمام السرادق.

3- على غرار الجنازة، شكّل الشباب النسبة الأكبر من المعزيين الذين بدت علامات التأثر الشديد على أغلبهم، وهو ما كان واضحًا حتى في الأعداد الكبيرة التواجدة خارج السرادق.

4- حضر عدد قليل من المشاهير، في مقدمتهم الكاتب أحمد مراد والدكتورة منى مينا والكاتب نبيل فاروق، والإعلامي أحمد المسلماني، والمهندس إبراهيم المعلم.

5- أحمد مراد كان يتلقى العزاء من الحضور إلى جانب نجل الفقيد.

6- ابنة وزوجة الكاتب الراحل كانتا منهارتين، وامتنعت زوجته عن تلقي العزاء، وكانت تبكي وفي حالة لا تسمح لها بمصافحة الحضور، بينما بدت والدته متماسكة وتلقت العزاء.

7- نجل أحمد خالد توفيق شدد على منع التصوير داخل العزاء، ومنع الصحافة من التصوير، بينما سمح لبعض القنوات التليفزيونية فقط.

8- تلاميذ ومحبي الكاتب الراحل تركوا رسائل على السيارات الموجودة، وكذلك علّقوا بعضها في سرادق العزاء، مثلما فعلوا قبل أيام وتركوا رسائلهم على قبره.