شاهد: ردود أفعال "التوك شو" على حوار "شعب ورئيس"

هالة أبو شامة

بعد انتهاء حوار “شعب ورئيس 2018″، الذي أدارته المخرجة ساندرا نشأت، مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمذاع على القنوات الفضائية المصرية، مساء الثلاثاء، تناولت برامج التوك شو الحوار، من تحليل وتعليق عليه، وفيما يلي يرصد إعلام دوت أورج أبرز ما جاء فيها:

نرشح لك – كيف تحدث السيسي عن نفسه في حوار “شعب ورئيس”؟

مقدمو “التوك شو”

قال الإعلامي عمرو أديب، إن المشهد البارز في أسئلة المواطنين التي عرضتها ساندرا في الحوار، هو حالة الخوف المسيطرة على المواطنين، وإحساسهم، أنه لا يمكن الكلام بحرية أمام الشاشة، وظهرت في تعبيرات مثل “أنتى عايزة مننا إيه.. ولو قولت الكلام ده هيحصل إيه”.

نرشح لك – شاهد: رسائل الشعب إلى الرئيس

أضاف “أديب” خلال تقديمه برنامج “كل يوم”، المذاع عبر فضائية “ON E”، أنه كان يمكن إزالة كل هذه المشاعر وهذه المشاهد ويخرج الحوار ناصع البياض، ولكن الواضح أنه كان هناك طلب أن يؤخذ الكلام كما هو، وكان واضح أن معظم المصريين تحدثوا عن الاقتصاد، حتى حينما تحدثوا عن الجيش، وهذا طبيعي لأن مشكلة هذا البلد مشكلة اقتصادية لأننا في أعقاب سنة من التعويم، وهي الضربة الأولى والناس تترنح من آثاره، قائلًا: إن ساندرا نشأت “إيديها تتلف في حرير”، وأخرجت الفيلم في صورة جيدة، والمحصلة النهائية أن الرسائل المرغوبة من العمل وصلت.


من جانبه قدم الإعلامي أسامة كمال، التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي، وللشعب المصري على الحوار، خلال تقديمه حلقة مساء الثلاثاء من برنامج “مساء dmc”، المُذاع على قناة “dmc”، واصفًا إياه بأنه متميز جدًا، وبه مساحة من الرأي الشخصي، قائلًا: “مش حوار انتخابي إنما حوار إنساني إنسان يتمتع بالأدب الجم”، متابعًا: “الرئيس كان موفق كالعادة في اختياره للألفاظ وكلماته، وإحنا سعداء أننا عندنا رئيس مستعد يسمع اللي الناس بتقوله ويرد عليه”.

 

 

أما الإعلامية لميس الحديدي في برنامجها “هنا العاصمة”، المُذاع عبر فضائية “cbc”، وصفته بأنه حوار مختلف جدًا عما أجرته، هي وزملائها الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، والإعلامي أسامة كمال، لأنه ليس بعين الصحفي، بل بعين المواطن، وحس ساندرا نشأت المخرجة، حيث كانت الفكرة مختلفة، كشف عن عبد الفتاح السيسي الإنسان، الرئيس عبد الفتاح السيسي المسؤول، وبينهما مساحات تقاطع واسعة وضيقة في نفس الوقت، وقد اخترقت المخرجة تلك المساحات.

ضيوف “التوك شو”

علق الكاتب الصحفي حمدي رزق، على حوار الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع المخرجة الشابة ساندرا نشأت، قائلاً إنه كحوار الأخ وأخته، فهو يتمتع بـ”البساطة والتلقائية”، مضيفًا خلال حواره مع الإعلامي أسامة كمال أن الرئيس تحدث بتلقائية وبدون تكلف خلال حواره مع ساندرا نشأت، مشيرًا إلى أن ساندرا نشأت بنت مصرية ذكية ومحاورة جيد


أما الكاتب الصحفي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، فقال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، “رئيس صادق قارئ للواقع يعترف بمرارته ويصرّ على علاجه حتى لو كلفه ذلك من شعبيته”، متابعًا خلال مداخلة لبرنامج “الطريق إلى الاتحادية”، عبر فضائية “on live”، أن “الرئيس وجه انتقادات واضحة لكل من يُلقي اللوم على الدولة في كل شيء”، موضحًا أن “الرئيس بدأ الطريق الصحيح لمحاولة الإصلاح، بدءً من الحديث عن الزيادة السكانية”.


أردف أن “الرئيس تحدث عن انتخابات الرئاسة بكل صراحة ووضوح، وأعرب عن تمنيه أنه يكون له 10 منافسين، وهو بذلك يقول إن أي حد أكمل شروط الترشح كان أمامه الطريق مفتوح، وأنه لا يريد شيء من الدنيا سوى أن الوطن يتقدم، وجوده في منصبه لأداء هذا الدور”.


تابع: “الرئيس أكد أن الإخوان هم الذين اصطدموا ودخلوا بالبلد لنفق مظلم، بينما الجيش كان حريصًا على تماسك الدولة المصرية الوطنية”، مؤكدًا أن “الرئيس يحرص على الجانب الأخلاقي في التعامل مع الأزمات”.


واصل أن حوار الرئيس مع المخرجة ساندرا نشأت “شعب ورئيس”، هو بداية لمرحلة جديدة من تاريخ هذا الوطن عنوانها المكاشفة، وإعادة بناء الدولة، مؤكدًا أن “هذه المصارحة ستصنع رد فعل شعبي إيجابي”.


في نفس السياق استطرد الكاتب الصحفي ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة الأخبار، قائلًا إن الجيش هو العمود الفقري للدولة، ولولاه لانهارت الدولة خلال فترة الثورة، مضيفًا خلال حلقة مساء الثلاثاء من برنامج “مصر النهاردة” الذي يذاع على قناة مصر الأولى، أن القوات المسلحة تشرف على المشروعات الإقتصادية وذلك الإشراف ساهم في سرعة إنجازها بأقل تكلفة وبجودة أكبر.