شاشة

تعرف على قائمة الأسماك السامة المحظور تداولها

نرمين حلمي

تحدثت الإعلامية أسماء مصطفى عن قائمة الأسماك السامة، المحظور تداولها في مصر، موضحة إنه صدر قرار بإعدامها، قبل بيعها للمستهلكين.

نرشح لك: والد قتيل النزهة يروى تفاصيل الحادث

أوضحت “مصطفى” أثناء تقديمها لحلقة برنامجها “هذا الصباح”، المُذاع عبر فضائية “”extra news” صباح اليوم الأحد، إنه تم اكتشاف تواجد تلك الأنواع من الأسماك، معروضة للبيع في سوق العبور، ولكنها أسماك سامة ويحظر بيعها، واصفة شكلها بالـ “غريبة”، على عكس الأشكال المألوفة من المنتجات السمكية، والتي أعتاد المصريون استخدامها.

أشارت “مصطفى” إلى أن تلك الأنواع كثيرة، ومتنوعة، حيث يوجد ما يقرب من الـ 8 أشكال، منها: أسماك “البقرة” و “الأرنب” و”العقرب” و”القط”، و”دجاجة البحر”، مناشدة السيدات بتوخي الحذر عند شراء أي من المنتجات السمكية، والتأكيد من عدم إدراجها ضمن الأنواع السامة.

وفي السياق ذاته، نوهت “مصطفى” إنه صدر قرارًا في عام 2013، من قِبل وزير التموين، بمنع حيازة أو تداول تلك الأنواع من الأسماك لخطورتها على صحة المصريين، فضلاً عن صدور عقوبة بالسجن لمدة لا تقل عن سنة، ولا تزيد عن خمس سنوات، إلى جانب دفع غرامة تتراوح ما بين الـ 1000 لـ 5000 جنيه، لمن يخالف ذاك القرار.

وفي سياق متصل، أوضح اللواء محمد شرف، رئيس الجهاز التنفيذي لسوق العبور، في مداخلة هاتفية لـ “هذا الصباح”، أن إدارة السوق تعاملت بشكل فوري مع تلك الأنواع من الأسماك فور اكتشافها، مؤكدًا أن هناك متابعات يومية وليست أسبوعية أو شهرية، من قِبل الطب البيطري، لمراقبة المنتجات السمكية المتوفرة في السوق أولاً بأول.

أشار “شرف” أنهم عُقدوا ندوة الأربعاء الماضي، بوجود الطب البيطري، لرفع الوعي بأنواع تلك الأسماك السامة وخطورتها؛ نظرًا لما تم اكتشافه من عدم وعي التجار من الأساس بخطورة تلك الأسماك أو أشكالها أو أنواعها.

وعلى صعيد اَخر، أوضح “شرف” أن هناك بعض الأنواع الخاصة من تلك الأسماك، قابلة للاستخدام ولكن بعد نزع الأجزاء السامة منها، منوهًا أن نوع سمك “الأرنب” يتم تداوله بشكل طبيعي في بلاد أخرى، بعدما يتم تنظيفها من تلك الأجزاء، مشيرًا إلى أنهم يمنعون تداولها في مصر بشكل كامل، لعدم وعي الكثير من المصريين بتلك الإجراءات، حفاظًا على سلامتهم.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock