9 أسباب لمتابعة "باب رزق" لـ يسري الفخراني

نورا مجدي

يقدم الكاتب الصحفي والإعلامي يسري الفخراني برنامج “باب رزق” على إذاعة “نغم إف إم”، وذلك دعمًا لمبادرة “باب رزق” التي قد سبق وأطلقها الكاتب.

وتيمنًا باسمه، يفتح البرنامج “باب رزق” للمستمعين، حيث يبحث وراء أبواب الرزق الممكن تقديمها للشباب وكيفية خلق فرق عمل حقيقية ومتابعة المشروعات والأفكار التي يتم طرحها وذلك من خلال برنامج يُذاع في الثالثة عصرًا من الأحد للخميس عبر أثير الإذاعة ويقدمه الكاتب الصحفي.

نرشح لك: أحمد منتصر: فقرات جديدة في “اصحى للدنيا” على راديو مصر

وفيما يلي يرصد إعلام دوت أورج أبرز النقاط التي يضيفها البرنامج لمستمعيه في النقاط التالية.

1 – أفكار شهرية: يتميز البرنامج في اهتمامه بتناول فكرة عامة والبحث في تفاصيلها طوال مدة الشهر المخصص لتلك الفكرة، فعلى سبيل المثال خصص البرنامج شهر مارس باعتباره شهرًا للمرأة ويتناول البرنامج فكرة باب الرزق من خلال المرأة، وكيفية اتاحة فرص عمل للمرأة، كما يهتم بتقديم المبادرات التي تدعم المرأة المصرية.

2 – يحث البرنامج مستمعيه على التمسك ببعض الحرف والصناعات اليدوية والأمور التي كانت تقليدية في الماضي، لكن بدأ المجتمع في الابتعاد عنها بفعل التكنولوجيا، كما يوجه أولياء الأمور لتعليم أبنائهم الصناعات التي تعتمد على الحرفة اليدوية. فإعمال العقل ضروري لكن لا يغني عن المهارات اليدوية.

3 – لا يكتفي البرنامج بالتوجيه فقط لكنه أيضًا يساهم في تعريف الناس بالمبادرات الجيدة سواء كانت اجتماعية أو فنية، مثلما تحدث عن مسرحية “سلم نفسك” لـ خالد جلال، وأشاد بها وبفكرة استغلال الكوادر الصغيرة لإخراج عرض فني متكامل.

4 – يقدم البرنامج جانب معلوماتي تثقيفي للمستمع، ويحرص على أن يكون ذلك الجانب مرتبط بفكرة الحلقة والموضوع ففي يوم المرأة العالمي تحدث “الفخراني” عن أعظم الاختراعات في التاريخ والتي قدمتها المرأة للمجتمع وعرض تفاصيل الاختراعات مثل “آلة تنظيف الشوارع – مكنة الأيس كريم – قارب الإنقاذ المطاطي – غسالة الأطباق المنزلية – نظام المراقبة المنزلية – الواقي من الرصاص” وغيرها من الأمثلة التي أوضح الكاتب الفكرة من وراء اختراعها ليعكس مدى عظمة المرأة في المجالات العلمية الصعبة.

5 – لا يقف البرنامج عند التوجيه وتقديم المعلومات فقط بل كأي برنامج إذاعي يحرص على إمتاع المستمع بباقة من أفضل الأغاني، والمميز هو اختيار أغنيات تتعلق بموضوع الحلقة ليشعر المستمع بأنه لا يزال داخل الفكرة التي يريد مقدم البرنامج إيصالها.

6 – يقدم البرنامج مساعدات إنسانية من خلال تلقى مداخلات هاتفية، حيث يطلب بعض الأشخاص توفير فرص عمل لهم ويحاول البرنامج توفير فرصة العمل الملائمة لإمكانيات الشخص.

7 – يطلق البرنامج مبادرات أيضًا مثل “تحدي الصيف” من خلال البرنامج نفسه بالتعاون مع مؤسسة “مصر الخير”، ويتم من خلال تلك المبادرة توفير فرص تدريب وعمل جيدة في موسم الصيف، واستغلال المصانع والمؤسسات وخطة تعمير سيناء والمدن الجديدة لدعم المبادرة التي أعلن عنها البرنامج.

8 – من ضمن المبادرات والمشاريع التي ينفرد بها البرنامج مشروع “هي وهي” وهو مشروع مخصص لكل سيدة وابنتها ويهدف لتوفير حرفة ومهنة تجمع بين الأم وابنتها كما لا يستهدف تحسين الجانب المادي فقط لكنه يسعى للتقريب بين الأم وابنتها وتقوية العلاقة بينهما.

9 – يهتم البرنامج بالتأكيد على معاني المشاركة الوجدانية والإنسانية وقراءة رسائل متابعي البرنامج وتقديم لفتات إنسانية من خلال مواقف يذكرها الكاتب أو يستقبلها من خلال المداخلات التليفونية.