10 حقائق تؤكد أهمية مشاهدة الرئيس لمسرحية "سلِّم نفسك"

للمرة الأولى منذ توليه رئاسة الجمهورية، يُشاهد الرئيس عبد الفتاح السيسي عرضًا مسرحيًا قدَّمه مجموعة من الشباب بعنوان “سلم نفسك” للمخرج خالد جلال. كما أن الرئيس لن يكون بمفرده خلال العرض، بل بحضور الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية.

نرشح لك: خالد جلال يكشف تكلفة عرض “سلم نفسك”

 

هذه الخطوة التي تُعتبر جديدة وغير مسبوقة على مستوى المسرح المصري، تتلخص أهميتها في الأسباب التالية:

أولاً: “سلم نفسك” عرض مسرحي لم يشرع صُنَّاعه فيه كعمل مرتبط بمناسبات وطنية أو لعرضه في حدث وطني أو رئاسي مُعين، بل كان يستهدف الجمهور باختلاف طبقاته، ونجاحه فنيًا وجماهيريًا كان سبب شهرته، لذا يُحسب للمسرحية أنها أول عمل فني يحضره الرئيس السيسي دون أن يكون قد تم إنتاجه خصيصًا ليحضره الرئيس في مناسبة أو مؤتمر ما.

ثانيًا: اختيار المسرحية في حد ذاته كان لافتًا، لأنها أثارت اهتمامًا كبيرًا منذ انطلاقها ولا يزال مستمرًا، رغم عرضها خلال أكثر من 100 ليلة عرض حتى الآن، لدرجة أنه حرص على حضورها عدد كبير من من نجوم الفن والإعلام والسياسة.

ثالثُا: “سلم نفسك” مشروع تخرج ورشة الارتجال والتمثيل المسرحي للدفعة الثالثة من طلبة أستديو مركز الإبداع الفني، أي إنه عمل شبابي خالص – إن جاز التعبير- ويعتمد على نجوم مبتدئين من الشباب، حتى إن مخرج العمل خالد جلال لا يزال مصنفًا حتى الآن ضمن النجوم الشباب الذي ساهموا في تأسيس أجيال فنية صاعدة. لذا يُعد حضور الرئيس السيسي برفقة ولي العهد السعودي لهذا العرض خصيصًا بمثابة دعم كبير وخطوة ناجحة لفتح باب الاهتمام بالتجارب الفنية المشابهة، التي تعتمد على الفنانين المبتدئين، رغم أنه كان هناك مناشدات من نجوم كبار لحضور قيادات الدولة لعروضهم الفنية، إلا أن الرئيس فضّل عرضًا شبابيًا ليكون الأول بين خطواته في هذا المجال، لما فيه من رسائل أقوى داعمة للفن والشباب عمومًا.

رابعًا: أفكار المسرحية نفسها كانت ذات أهمية كبرى، إذ تعتمد على جوهر المواطن المصري، فرغم العديد من الصفات السيئة التي قد يتصف بها أحيانًا، إلا أن ما ينقذه في النهاية وينتصر على كل تلك الصفات هو حبه لوطنه، إذ يتناول العرض مشاكل الوطن بشكل ساخر فى لوحات وسكتشات متتالية تجمع بين الكوميديا والدراما والغناء.

خامسًا: المسرحية تناولت أيضًا بوضوح فكرة “العنف ضد المرأة” والأزمات المجتمعية التي تتعرض لها المرأة المصرية على أصعدة متنوعة، مما يقوي الأهداف الداعمة للمرأة التي يشير إليها الرئيس السيسي باستمرار في أغلب أحاديثه للشعب، وتتخذ الحكومة خطوات فعلية لتدعيمها، لا سيما منذ تخصيص عام 2017 “عامًا للمرأة”.

سادسًا: “سلم نفسك” تحتوي على سكتش كامل عن تنظيم داعش الإرهابي، يرصد أفكاره المتطرفة، لكن بطريقة “كوميدية ومؤثرة”، مما يتوافق مع الجهود الأمنية والسياسية المبذولة لمواجهة التنظيمات الإرهابية عمومًا، والتي انطلقت قبل سنوات، ولا تزال مستمرة حتى الآن، وتحقق نجاحات وضربات قوية لأفكارهم وقياداتهم.

نرشح لك: خالد جلال: الإقبال على “سلم نفسك” لم أشاهده منذ “قهوة سادة”

سابعًا: المسرحية مجانية ولا يتطلب الحضور سوى التوجه للحصول على التذاكر من مركز الإبداع الفني، لذا تًعد هذه الزيارة خطوة هامة لدعم صناعة الأعمال الفنية المجانية، والاهتمام بالمضمون الفني على حساب الأهداف الربحية أحيانًا، بغرض وصول أهداف توعوية ورسائل فنية لأكبر قدر من الجمهور، فبالرغم من أن العرض مجاني إلا أنه ممول بالكامل من الدولة، مما يلفت الانتباه لتوجهاتها الداعمة للمجال الفني ورسائله الهادفة.

ثامنًا: الزيارة تؤكد استجابة الرئيس لمطالب المثقفين بالاهتمام والتواصل الفنانين الشباب، دعمًا لصناعة الفن الهادف عمومًا، وهو ما ظهرت بوادره في دعم الدولة للعديد من الفعاليات والأنشطة الفنية والإعلامية على أصعدة مختلفة.

تاسعًا: حضور ولي العهد السعودي للمسرحية في حد ذاته تطور بالغ، يرسخ لقوة علاقات الألفة بين البلدين التي تتجلى بوضوح في هذه الزيارة، بالإضافة لتزامن الحضور مع متابعة العالم عن كثب للتطورات والانفتاح الذي تشهده المملكة العربية السعودية على مستويات عدة، أبرزها الأصعدة الفنية والمجتمعية، مما يجعلها مناسبة جيدة ليطلع على تجارب الفن المصري الناجحة والهادفة، التي يمكن أن تقوي الأفكار المشتركة بين الدول العربية.

عاشرًا: حضور الرئيس من المتوقع أن يفتح الباب أمام القنوات التليفزيونية للاهتمام بشراء حقوق بث هذه المسرحيات وإتاحاتها لملايين المشاهدين، بدلًا من مجرد عرضها أمام المئات فقط، فيتم بثها تليفزيونيًا، أو على الأقل إتاحتها على موقع يوتيوب، مما يساهم في دعم توصيلها لأكبر عدد من الجماهير.