50 تصريح لعمر طاهر في مكتبة الأسكندرية

محمد سلطان محمود
حل الكاتب الصحفى عمر طاهر  ضيفاً على الدورة الحادية عشر من معرض الكتاب بمكتبة الإسكندرية والذي يشرف على تنظيم برنامجه الثقافي الكاتب الصحفي حسام عبد القادر، تحدث عمر عن خبراته المتنوعة بين الشعر و الصحافة و الكتابة السنيمائية،و فيما يلي أبرز النقاط التي تحدث عنها عمر طاهر في الندوة التي أدارها الشاعر أحمد شبكة .
1- كتاب “رصف مصر” تمت ترجمته للغة الصينية ضمن إتفاقية تبادل ثقافي بين مصر و الصين تتضمن ترجمة 10 أعمال من البلدين و طرحها في معرض بكين للكتاب بنهاية عام 2015.
2- عمر أعجب بشغف المترجمة الصينية و إهتمامها بمناقشة جميع التفاصيل الخاصة بالكتاب لكي تقوم بالترجمة الأدق للكتاب.
3- توقف عمر عن كتابة المقالات اليومية للصحف لمدة 5 شهور دون أى عروض حتى جاءه عرض من ياسر رزق رئيس تحرير جريدة الأخبار لكتابة مقال إسبوعي، و وافق عمر دون تردد علي العرض.
4- يعتبر تجربة الكتابة في جريدة الأخبار واحدة من أفضل الأشياء التي حدثت له مؤخرا.
5- بعد الكتابة للأخبار جاءت لعمر طاهر عروض من بعض الصحف المستقلة واسعة الإنتشار بمقابل مادى مغري مقابل ان تكون مقالاته حصرية للصحيفة التى يتعاقد معها و التخلي عن الكتابة للأخبار، و هو ما رفضه بشكل قاطع.

6- لا علاقة بين كتابه “كابتن مصر” و فيلمه “كابتن مصر” الذي يعرض قريبأ. و أوضح انه إقتبس عنوان الكتاب الذي صدر عام 2008 من عنوان فيلم قديم تم إنتاجه قبل عقود بنفس الاسم من بطولة محمد الكحلاوى و إسماعيل ياسين.
7- فيلم كابتن مصر به بعض الأفكار المقتبسة من أفلام اجنبية تحدثت عن كرة القدم مع بعض الأفكار من فيلم 4-2-4 تم وضعها في توليفة خاصة.
8- يرى عمر طاهر انه توجد أيام كثيرة في حياته “بدون لازمة” لكنه ينساها سريعاً ولا يتوقف عندها.

omartaher (1)
9- عمر يفضل فيسبوك عن تويتر، حيث يرى ان تويتر اشبه بشجار بين سائقى ميكروباص يمران بجوار بعضهما، كل منهما يلقي بكلمة ثم يرحل. بينما فيسبوك به مساحة للحميمية و التجويد في الأفكار و يعتبره مدرسة مجانية يتعلم منها بالتواصل مع القراء.
10- يرى ان المنع علي إطلاقه مرفوض، و عند تواجد أشياء تكسر الثوابت يجب إيجاد مساحة للحوار و مواجهة الأفكار بالأفكار. لإن المنع سيمنح تلك الأفكار المرفوضة مساحة لكى تكبر في الظل و تنتشر في نطاق الرغبة في الممنوع.

11- اسم شخصية برما التي ظهرت في سلسلة مقالات لعمر طاهر مأخوذ من الوصف الشعبي “حسبة برما” و هو وصف للتعبير عن الشخص الذي يفشل في حساب شيء بطريقة صحيحة.
12- عمر طاهر أحب شخصية برما و يري أن شخصية الصديق الإفتراضي مفيدة جداُ في الكتابة و تثري الحوار. و هي حيلة سبق ان استخدمها بعض الكتاب الكبار مثل “حمار توفيق الحكيم” و شخصيات أحمد رجب في الأخبار (فلاح كفر الهنادوة و قاسم السماوى و عبده مشتاق و أخرين).
13- لا توجد نية لدى عمر طاهر لتقديم شخصية برما في أحد الأفلام.
14- إختار عمر طاهر تشجيع الزمالك في الطفولة ، حين كان الفريق في أفضل حالاته و يضم العديد من النجوم مثل حمادة عبد اللطيف و عفت نصار و جمال عبد الحميد و يقوده عصام بهيج، و هو الفريق الذي حقق جميع البطولات المحلية و القارية، ثم أصبح يشجعه الأن من مبدأ ان يكون نصيرا الضعفاء.
15- لا يستطيع عمر طاهر ان يحدد مشاريعه المستقبلية في المدى القصير، حيث يري انه شخص عشوائي لديه العديد من المشاريع المتراكمة. لا يعرف مشاريعه المستقبلية و لكنه يعرف انها ستكون إحدى أفكاره العديدة المؤجلة.

16- الكتاب القادم لعمر طاهر سيكون ديوان شعر.

omartaher (2)
17- عمر توقف عن كتابة المقالات لجريدة التحرير بسبب تغير الإدارة و شعوره بالتخمة من الكتابة اليومية التي إستنزفته ككاتب، خاصة ان المواضيع المتاحة للكتابة لا تتغير. ففضل التوقف عن الكتابة اليومية حتي يستعيد طاقته.
18- يرى ان جريدة الاخبار قبل و بعد الثورة لازالت بنفس صفاتها، جريدة قومية لها طابعها الخاص و لغتها و إسلوبها . لا يمكن ان يكون بها أفكار مثيرة للجدل او عناوين صادمة. و هو الإطار المناسب الذي يحتاج ان يقدم أفكاره من خلاله في الوقت الحالى.
19- أثناء كتابة عمر بجريدة الدستور، لم تقابل مقالاته أى إعتراضات او تحفظات، و يؤمن انه محظوظ لإمتلاكه إسلوب يمكنه من عرض أفكاره دون إثارة اى خلافات مع الأخرين.
20- يرى عمر أن إبراهيم عيسي صاحب فضل علي ثلاث أجيال من العاملين في مجال الصحافة الأن. و ان تجربة جريدة الدستور عام 1995 لا تقل عن تجربة على و مصطفي أمين حينما قاما بإصدار جريدة أخبار اليوم عام 1944.

21- جريدة الدستور بإصداريها الاول و الثاني قدمت للصحافة العديد من رؤساء و مديرى تحرير الصحف المستقلة في الفترة الحالية.
22- يرى أن إبراهيم عيسي صاحب فضل علي مهنة الصحافة و أحدث نقلة بها، و تجربته مازالت مستمرة و حينما تكتمل سيتسائل العديد من الناس كيف إستطاع عيسي أن يقوم بتلك التجربة. و هو من أهم الاشخاص في مجال الصحافة في الـ25 سنة الماضية.
23- يري عمر طاهر انك قد تختلف او تتفق مع إبراهيم عيسي في شكل الافكار التي يطرحها أو الاعمال التي يقدمها، لكنك لا تستطيع إنكار تجربته في الصحافة.

omartaher (3)
24- عمر تجنب الدخول في إطار التصنيفات الفكرية بسبب إدراكه انه لا يوجد شيء يستحق الحماس الكامل ولا الإيمان الكامل، و خلال الـ4 سنوات الماضية كان يهتم ان يقول رأيه و كلمة الحق حتى لو كانت دفاعاُ عن شخص يتجه الرأى العام لمهاجمته و هدمه.

25- حينما يبتنى وجهة نظر يتضح عدم صحتها لاحقاً لا يجد اى مشكلة في الإعتراف بذلك الخطأ.

26- كتابة الروايات ليست ضمن مشروعات عمر طاهر ولا يفكر بها ولا يشعر بالحماس تجاه كتابتها.
27- يفضل عمر كتب تحتوى علي بحث و معلومات مثل كتاب أثر النبى وكتاب ابن عبد الحميد الترزى و أيضاً كتاب مئوية نادى الزمالك. و هي نوعية الكتب التي ينوى ان يستمر في كتابتها في القريب.
28- أثناء كتابة كتاب “اثر النبى” قام عمر بإنتقاء الشخصيات المتشابهة في السيرة النبوية الذي يمكن من خلالهم تقديم المشاعر و الجزء الانسانى في السيرة النبوية.
29- ينوى عمر طاهر كتابة جزء ثاني من كتاب “اثر النبى” يحتوى علي القصص التي تحكى المشقة في السيرة النبوية، مثل قصة تجميع المصحف.
30- يعتقد عمر انه إنتهى زمن الشكوي من مركزية فرص الكتابة و إيصال الموهبة في القاهرة فقط، حيث ان الساحة حالياُ بها العديد من الكتاب و الشعراء من الأقاليم. و ان الموهبة الجيدة تستطيع الوصول في ظل وجود الإنترنت دون أن تكون المركزية عائقاُ.

omartaher (4)

31- عمر أحب الكتابة منذ المرحلة الإعدادية و تطورت الموهبة في مرحلة الجامعة حين تعرف علي بعض الموهوبين في الكتابة و الشعر، و لكنه وقتها لم يكن يفكر أن تكون الكتابة هي المجال الذي يعمل به.
32- ينصح عمر اى شخص موهوب ان يفكر جيداً قبل إتخاذ قرار جعل الكتابة هي المهنة التي يعمل بها. حيث لا يجب ان يقوم بتلك الخطوة سوي إن كان يؤمن انه لا يجيد فعل أى شيء أفضل من الكتابة.
33- فيلم “يوم مالوش لازمة” مأخوذ من سيناريو الحلقة الاولى لمسلسل كتبه عمر طاهر لمحمد هنيدى بعنوان “متجوزين جديد”. و يرى عمر ان الفيلم لم يؤثر علي مشروع المسلسل، حيث ان جميع احداث الفيلم تمثل مشاهد الفرح في الحلقة الاولي دون تأثير علي أحداث المسلسل نفسه. و من الممكن تعديل بداية المسلسل لتكون بعد إنتهاء الفرح، معرباُ عن أمله ان تقوم إحدى شركات الإنتاج بتنفيذ مشروع المسلسل قريباُ.
34- يعتز عمر كثيراً بكتابه الاول “مشوار لحد الحيطة” و يعتبره الكتاب الذي يحتوى علي المادة الخام لعمر طاهر، حيث يقوم بالرجوع إليه دائماً و حين يقرأه يتذكر أفكار لم تختمر في رأسه و يعيد تنفيذها. كما يعتبره المرشد الروحى له الذي يري نفسه من خلاله.
35- يقوم عمر بإعداد كتاب بعنوان “صنايعية مصر” ، و يراه تجربة شاقة للغاية حيث أعلن عن إحتياجه لفريق من الباحثين لمساعدته في إيجاد أفضل 100 شخص برزوا في مجالاتهم و غيروها.

36- كتاب “صنايعية مصر” سيتحدث عن شخصيات عامة لم تسلط عليها الاضواء مثل أنيس عبيد، أبلة نظيرة و نجيب المستكاوى، و هو ما يصفه عمر طاهر بأنه سيصبح كتاب العمر بالنسبة له في حال إستطاع تنفيذه.
37- يعتقد عمر ان اكثر مؤلفين السنيما حظاً يري 70% مما كتبه علي الشاشة. حيث ان بطل العمل لديه رؤية و المخرج لديه أفكار يرغب في إيصالها و المنتج يرغب في ضغط نفقات الإنتاج.

omartaher (5)
38- يصف عمر كتابة الافلام الكوميديه حالياً بأنها ورشات كتابة، حيث يجلس المؤلف مع الأبطال و المخرج ليقوموا بمناقشات جماعية للوصول للشكل الأفضل للفيلم. و هو ما يحدث في جميع الافلام الكوميديه حالياً.
39- لا يفضل عمر تحويل أعمال ادبية الي أفلام سينمائية بل يعتقد ان عمله بالسينما يأتي مصادفة بجانب عمله بالكتابة. و يرى ان الكتابة للسينما ليست مشروع يسعي إليه بل مهنة عمل بها بالصدفة و يكملها بالصدفة.
40- اللغة العربية و التاريخ و الكيمياء كانت مواد عمر طاهر المفضلة بالمدرسة.

41- لا يري عمر اى مشكلة في تجميع مقالاته في كتاب، خاصة حينما تكون تلك المقالات غير مرتبطة بقضايا معينة بقدر إرتباطها بتجميع أفكار طرحها عمر و يرغب في توثيقها من خلال كتاب.

42- يري عمر ان لولا كتب المقالات ما إستطعنا حالياً ان نقرأ لكتاب كبار لم نعاصرهم مثل يوسف إدريس و مصطفي أمين ، فمقالاتهم التي تحتوى أفكارهم وصلت الينا عن طريق الكتب التي جمعت مقالاتهم.
43- يعتقد عمر أن الكتابة أقوي من الكاتب ، فالرغبة في الكتابة قد توقظ الكاتب فى منتصف الليل لينتهي من فكرة معينة في رأسه. و قد تتواجد الفكرة و لكن لا يستطيع الكاتب علي كتابتها.
44- عمر يستخدم كلمة “مشروع” لوصف جميع الأعمال التي يقوم بها.

omartaher (6)
45- أفضل لحظات عمر طاهر في اى مشروع هي اللحظات الاولي التي يضع فيها الاطار و الطريقة التى سينفذه بها.
46- جميع المواقف التي وردت في كتاب عمر طاهر “الخيانة..مشوار محرج لحد الحزن” هي من خياله و ليست واقعية.
47- عندما قام عمر بإختيار عنوان “الكلاب لا تأكل الشيكولاتة” لكتابه كان يعتقد انها معلومة صحيحة، إلا ان بعد صدور الكتاب إكتشف ان بعض الكلاب تستطيع أكل الشيكولاتة. و يقول عمر ان عدم قدرة الكلاب علي أكل الشيكولاتة تعود إلي عدم إمتلاكها لجهاز بنكرياس يساعدها علي حرق السكر مما قد يصيبها بالعمى.
48- يري عمر ان أكثر انواع الكتاب إنتشاراُ حالياُ هي كتب الرعب.
49- لا ينوى عمر طاهر تقديم أى برامج تليفزيونية او أفلام سينمائية في الفترة الحالية.
50- الموسم الخامس من مسلسل “سوبر هنيدى” سيعرض في رمضان المقبل، و يسبقه إعادة عرض لحلقات الموسم الرابع علي بعض القنوات.

omartaher (7)

 

اقرأ أيضًا:

محمد صبحي: نقدم أعمال تُحبب الناس في العُهر

في برامج TeN الضيف متوتر !!

ننشر بيان فريق عمل الـ BOSS رداً على إم بي سي

Mbc توقف الـ “Boss” لأسباب سياسية

Mbc عن الـ”Boss”: من كواليس الإعلام إلي “لا يليق بالمحتوى”

محمود سعد للإعلاميين : البخاري ومسلم أمن قومي للدين

خالد الجندي: طلبت مناظرة إسلام بحيري ورفض

أبلة فاهيتا تسخر من “قُصة” لميس الحديدي

أبلة فاهيتا تطلق هاشتاج “وحشتنا يا باسم”

باسم يوسف يخضع لعملية جراحية

رغدة تكشف وصيتها لأبنائها

أبو حفيظة قلبه دق.. والسبب صافيناز

الليثي لـ”المحافظين”:”بتلفوا قدام الكاميرات ليل نهار”

تساؤلات عن تهرب اسلام البحيري من مناظرة شيخ أزهري

تقليص “الحياة اليوم” وأزمة مالية في البرنامج

القرموطي لـ”بهجت”: لو أبويا اختصم الدولة هقف ضده

تابعونا عبر تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا