لماذا انطلقت عملية "سيناء 2018" قبل الانتخابات الرئاسية؟ - E3lam.Com

أكد المفكر الاستراتيجي اللواء أركان حرب الدكتور سمير فرج، مدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق، أهمية المبادرة لإيجاد استراتيجية قومية لمواجهة الإرهاب إعلاميًا وفنيًا، بالتوازي مع جهود الدولة حاليا لمواجهة الإرهاب من خلال العملية الشاملة “سيناء 2018”.

نرشح لك: المتحدث العسكري يعلن نتائج عملية “سيناء 2018”

أوضح “فرج” خلال لقائه مع المذيعة إنجي أنور في برنامج “الجملة ناقصة” على إذاعة “ميجا إف إم”، أن مصر تعرضت في السنوات الخمس السابقة لعمليات إرهابية كبيرة أثرت على الاستثمار في مصر وكان لا بد من أن ينتهي كل ذلك قبل أن يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي فترته الجديدة، ليبدأ “على مية بيضا”.

تابع أنه لذلك أصر الرئيس على إصدار قراره لإطلاق العملية “سيناء 2018” الآن، بعد أن وصلته معلومات مؤكدة عن أن الجماعات الإرهاببة كانت تخطط لعمليات إرهابية كبيرة في فترة الانتخابات الرئاسية، موضحًا أن الرئيس أصدر لهذه الأسباب تعليماته لرئيس أركان القوات المسلحة بإعطائه مهلة ثلاثة شهور للقضاء على الإرهاب.

وعن افتتاح الرئيس لمقر قيادة شرق القناة لمكافحة الإرهاب الجديد، قال مدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق إنه وحّد جهود المكافحة حتى نضمن من الغد سيطرة كاملة على المنطقة باعتبار أن سيناء هي مفتاح كل العمليات الإرهاببة على مصر، مشيرًا إلى أنه في الوقت نفسه سيناء ستظل موجودة في خطة التنمية ومكافحة الإرهاب طوال الأربع سنوات المقبلة.

وعن ارتداء الرئيس للزي العسكري أثناء افتتاحه مقر القيادة الجديد، قال الدكتور سمير فرج إن السيسي هو القائد الأعلى للقوات المسلحة، وهو من كلف رئيس الأركان بمهمة مكافحة الإرهاب لأنه الموكل إليه ذلك بحكم موقعه ومنصبه. وسبق ذلك القرار شهران من الإعداد للخطة، بعد أن تضافرت كل قوى الدولة لجمع المعلومات التي وضعت أمام رئيس الأركان، من مخابرات عامة وأمن وطني وغيره.

وتأكيدًا على أهمية المباردة التي يطرحها البرنامج لمواجهة الإرهاب إعلاميًا وفنيًا قال “فرج” إن من أهم ما تم ضبطه خلال العملية الحالية مركزين إعلاميين للإرهابيين ضبط فيهما عددا من الكومبيوترات التي وجد عليها أساليب التجنيد والفلسفة التي يتبعونها، وهذا ما يعد كنزا من المعلومات الجديدة المهمة، كما تم ضبط مركزين لاسلكيين، وهذا يؤكد أهمية محاربة هؤلاء على المستوى الإعلامي بهدف الوصول للمتلقي الذي يلعبون عليه لتجنيده وهو الشباب البعيد حاليا عن إعلامنا، في حين أن الإرهابيين كما رأينا فيما تم ضبطه يضعون خططا كاملة لغسل مخ الشباب وضمهم إليهم.

في نفس السياق، طالب الدكتور سمير فرج الولة بمخاطبة هذا الشباب عن طريق الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب والإلكتروني، خصوصًا مع الدور الخطير الذي تلعبه منصات التواصل الاجتماعي حاليًا.

أشار الدكتور فرج إلى أهمية الدراما في مواجهة الإرهاب وفضح طرقه، مستشهدًا بمسلسل “العائلة” الذي كان مهمًا في تعريف الناس كيف يتسلل الإرهابيون لعقول الشباب. مطالبا اللجنة العليا للاعلام واللجنة العليا للإرهاب بوضع إجراءات عاجلة ومتوسطة المدى وعلى المدى البعيد، على أن يبدأو بمخاطبة الشباب والأطفال بجانب يجب تنقية البرامج والمناهج الدينية سواء في الأزهر أو التعليم العادي، على أن يشارك الفن بإعطاء قدوة للشباب من خلال أفلام جيدا بدلا من قيم “الساطور والسنجة” على حد قوله، موضحًا أن أمريكا اخترعت نماذج لأبطال ونحن لدينا آلاف الأبطال الحقيقيين كأبطال أكتوبر ولا نراهم حتى في كتب التاريخ.

طالب “فرج” كذلك بتطوير الخطاب الديني حسب دعوة الرئيس السيسي، مع ضرورة سيطرة الدولة على الاعلام الإلكتروني، مشيدًا بتجربة الإمارات والصين في هذا الشأن.

أوضح اللواء فرج أن الإعلام يجب أن يكون علميًا ومهنيًا في المرحلة الحالية، مؤكدًا أنه لا يظهر في الإعلام إلا بالخرائط والوثائق لأنها هي التي تدخل في ذهن المواطن، لذا يجب البعد عن “الطنطنة واستخدام الكلام المرسل”.

ودعا في النهاية وزارة الثقافة لتبني إنتاج أفلام تساهم في زيادة التوحد بين الناس وقواتهم المسلحة، كما فعلت أفلام الستينيات التي كانت تنتجها الدولة أو تدعمها كأفلام الفنان إسماعيل ياسين عن الجيش.

يذكر أن برنامج “الجملة ناقصة” يذاع في الثانية ظهرا أيام الأحد والاثنين والثلاثاء من كل أسبوع على محطة “ميجا إف إم” التابعة لشركة راديو النيل، ويرأس تحريره الكاتب الصحفي زين العابدين خيري.