سبب بكاء جميلة بو حيرد في احتفالية المجلس القومي للمرأة

أمنية الغنام

بدأت فعاليات احتفاء المجلس القومي للمرأة بمقره بمدينة نصر بالمناضلة الجزائرية “جميلة بو حيرد”، في تمام الساعة 12 من ظهر اليوم الأحد، على هامش مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة في دورته الثانية والتي تحمل اسمها.

نرشح لك: 9 تصريحات لـ محمد حكيم.. أبرزها عن سن معاش المراسلين في مصر

بدأت الاحتفالية وسط ترحيب شديد بـ”بو حيرد” بعزفِ السلام الوطني الجزائري تلاه السلام الجمهوري المصري.

شهد الحفل حضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة والدكتورة هدى جمال عبد الناصر والدكتور عدلي حسين محافظ القليوبية الأسبق والكاتبة فاطمة ناعوت والكاتبة فريدة الشوباشي وعدد من أمهات وزوجات شهداء القوات المسلحة والشرطة بالإضافة لعضوات المجلس القومي للمرأة.

لم تستطع المناضلة بو حيرد أن تغالب دموعها وسط هتافات الترحيب وفي أثناء كلمة الدكتورة مايا التي قالت حين نسمع اسم جميلة فنحن نستحضر أسمى معاني التضحية والشجاعة وتاريخ من النضال المشترك بين مصر والجزائر وأضافت أنها هي التي علمتنا معنى الفداء والشجاعة وقيمة المقاومة والتي عاشت سنوات في سجن الاحتلال وسكنت قلوب جميع الشعوب العربية على مر الأجيال وهي ملهمة لعدد من الشعراء في حوالي ٧٠ قصيدة شعرية، ووجهت “مرسي” كذلك عبارات التقدير المناضلات المصريات مثل صفية زغلول، ملك حفني ناصف، هدى شعراوي وزينب الكفراوي ابنة بورسعيد.

جاءت كلمة الترحيب من الدكتورة إيناس وزيرة الثقافة باللغة الفرنسية، أعقبها كلمة المناضلة بو حيرد كامتنان وشكر وعرفان بالجميل للرئيس جمال عبد الناصر والشعب.

جاءت بعد ذلك كلمة زينب الكفراوي التي استعادت ذكريات النضال البورسعيدي ومقاومة العدوان الثلاثي على مصر وكيف أنها مكثت في الجزائر نحو ١٨سنة في الجزائر ساهمت في تعليم شعبها اللغة العربية.

طلبت بعد ذلك الدكتورة هدى جمال عبد الناصر الكلمة، والتي بدأتها بأنه من الرغم عدم تلقيها دعوة للحضور إلا أنها حرصت على المجيء للترحيب لجميلة قائلة:

“قابلتها من ٥٦ سنة في بيتنا وكانت هي الرمز لكفاح الجزائر المختلف لأن الاحتلال الفرنسي كان قاسياً جداً لأن فرنسا كانت تعتبر أرض الجزائر امتداداً لأرض فرنسا ولابد وأن ينطبق عليها القوانين الفرنسية منذ الاحتلال١٨٣٠ حتى٦٢ ١٩”، وفي نهاية كلمتها طلبت عرض فيلم تسجيلي نادر تملكه عن حياة المناضلة جميلة بو حيرد.

في نهاية الحفل قدم كلٍ من المجلس القومي للمرأة، ووزارة الثقافة درعا تكريم للمناضلة بوحيرد.