ريم صالح: أهالي "روض الفرج" ألهموني

برلين – إعلام دوت أورج

قالت المخرجة اللبنانية ريم صالح إنها سعيدة للغاية بمشاركة فيلمها الوثائقي “الجمعية” في قسم البانوراما بالدورة الثامنة والستين لمهرجان برلين الذي انطلقت فعالياته الخميس الماضي ويستمر حتى الخامس والعشرين من شهر فبراير الجاري.

خلال حوار مع الجمهور بعد العرض الأول للفيلم مساء الجمعة بسينما “سيني ستار” قالت صالح إنها تتمنى عرض الفيلم قريبا في منطقة “روض الفرج” التي تنتمي لها والدتها والتي دارت فيها أحداث الفيلم الذي استمر العمل به قرابة 7 سنوات.

نرشح لك.. 10 معلومات عن الدورة 68 لمهرجان برلين السينمائي الدولي

فيلم “الجمعية” مدته 80 دقيقة ويدور حول مجموعة من سكان منطقة روض الفرج الشعبية بالقاهرة وكيف يواجه هؤلاء الفقر والعوز من خلال عادة “الجمعية” أي تجميع مبالغ بسيطة من سكان نفس الشارع على أن يحصل على المجموع أول كل شهر أحدهم حسب احتياجهم وهكذا يواصلون التجميع بنفس المنوال في الشهر الثاني ويحصل شخص آخر على الحصيلة وهكذا حتى انتهاء عدد الشهور الذي يوازي دائما عدد المشتركين في “الجمعية” .

ريم صالح قالت أنها تركت الأهالي على سجيتهم خلال التصوير ونشأت بينها وبينهم علاقة قوية زاد من متانتها فترة التصوير الطويلة حتى إن إحدى السيدات من بطلات الفيلم طلقها زوجها مرتين وأنجبت طفلين خلال الأحداث.

اعتبرت ريم صالح سكان روض الفرج بالملهمين بالنسبة لها بسبب قدرتهم على الحياة والاستمرار رغم الضغوط، وقالت أنها تعمدت تجنب الحديث عن أي أحداث سياسية شهدتها مصر خلال فترة التصوير لأنها ركزت على تفاصيل الحياة اليومية لهؤلاء وخصوصا أنها عادة لا تتأثر بالأحداث السياسية الكبرى تلك التي تشغل طبقات أخرى غير الطبقة التي تحصل على قوت يومها بمعاناة كبيرة.