وزير الآثار يرد على اتهامات "كنوز الفرعون" - E3lam.Com

رد الدكتور خالد العناني وزير الآثار، على الاتهامات التي وجهت للوزارة بسبب التكتم على خبر تنظيم الوزارة لمعرض “كنوز الفرعون”، الذي يحتوى على 166 قطعة أثرية للفرعون الصغير الملك توت عنخ آمون، يجوب 7 دول أجنبية، بدء من ولاية لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية في 23 مارس المقبل ولمدة 7 سنوات.

أوضح “العناني” في تصريحات صحفية، أن وزارة الآثار لا تتكتم على أي شيء، وأنه أعلن ذلك في وقت سابق، لافتا إلى أن الـ166 قطعة أثرية لن يكون من ضمنها القطع الأساسية لتوت عنخ آمون.

نرشح لك: جدل سعودي بسبب أول بطولة رسمية لـ”البلوت”

أضاف أن مقتنيات توت عنخ آمون الكاملة يبلغ عددها نحو 5 آلاف قطعة فرعونية، مقرر تواجدها في المتحف المصرى الكبير، المزمع افتتاحه نهاية العام الجاري بعد تعثر افتتاحه طوال 4 سنوات ماضية، مشددا على أن هذه القطع ستكون خير سفير لمصر، وستمثل دعاية عالمية للمتحف الكبير.

ومن جانبه، قال غريب سنبل، رئيس الإدارة المركزية للترميم، عضو لجنة المعارض الخارجية، إن الوزارة لا تتكتم على خبر عرض 166 قطعة من آثار توت عنخ آمون في الخارج، بل تم إعلان ذلك بشكل واضح.

تابع أنه تم إعداد بصمة لجميع القطع الأثرية التي من المقرر سفرها للعرض مؤقتا في 7 دول أجنبية، مشيرا إلى أن أي قطع أثرية تسافر للعرض بالخارج يتم إعداد بصمة لكل قطعة فيها يصعب كشفها إلا بواسطة من وضعها لضمان عدم تزييف أو تبديل القطع الأثرية التي تعرض بالخارج، مشيرًا إلى أن القطع الأثرية التي تعرض بالخارج لا بد وأن تكون حالتها ممتازة، بالإضافة إلى أنها تخضع لترميم وصيانة وقائية قبل عرضها بالخارج.