"إنستجرام" يحظر نشر مشاركات عن الفساد - E3lam.Com

حظر تطبيق الصور الشهير “إنستجرام”، المشاركات التي ترتبط بمزاعم فساد في روسيا، التي نشرها أحد أبرز زعماء المعارضة.

استجاب الموقع المملوك لشركة فيس بوك، لطلب من سلطة الرقابة على الإنترنت في روسيا، بمنع الدخول إلى المنشورات المتعلقة بمزاعم الفساد التي نشرها المعارض أليكسي نافالني.

اختلفت استجابة إنستجرام عن رد خدمة يوتيوب، التابعة لشركة جوجل، التي طالبتها السلطات الروسية بحظر مشاهدة عدة مقاطع فيديو متعلقة بالفساد قبل نهاية الأربعاء، لكن الموقع لم يستجب.

نرشح لك: أول قرار لنقيب الصحفيين ضد رئيس قناة هدَّد بـ”اغتصاب صحفية”

يُذكر أن هذا الجدل جاء بعد بعد فيديو نشرته مؤسسة نافالني لمكافحة الفساد على يوتيوب، الأسبوع الماضي، زعمت أنه يصور اجتماعا للملياردير أوليغ ديريباسكا مع نائب رئيس الوزراء الروسي سيرغي بريخودكو على متن يخت.

وشاهد مقطع الفيديو أكثر خمسة ملايين مرة بعد 25 دقيقة فقط من تحميله على يوتيوب، ولم تعلق إدارة الموقع على هذه القضية، لكن يقال إن مقدمي خدمات الإنترنت المحليين ليس لديهم القدرة على منع مشاركات معينة على إنستجرام و يوتيوب.

وأدى ذلك إلى تكهنات بأن مقدمي خدمات الإنترنت قد يحظرون هذه الخدمات بصورة كاملة، واتخذ بعض مقدمي خدمات الإنترنت في روسيا بالفعل مثل هذا الإجراء ضد موقع نافالني الخاص على الانترنت، امتثالا لأمر منظم الاتصالات في البلاد، روسكومنادزور.

من جانبه، تحركت السلطات الروسية بعد صدور حكم، الأسبوع الماضي، بانتهاك حقوق خصوصية الملياردير ديريباسكا ونشر فيديو له دون موافقته، وادعى رجل الأعمال الروسي أن الادعاءات الموجهة ضده “كاذبة” و”فظيعة”.