شاهد: قصة رئيس تحرير تحول إلى بائع ذرة

محمد سلطان محمود

تناولت وسائل الإعلام السعودية خلال الأيام الماضية، قصة الصحفي صالح الحسيكي، الذي تحول من رئيس تحرير إلى بائع للذرة المشوية والشاي في شوارع مدينة جدة، بالمملكة العربية السعودية.

الحسيكي الذي أمضى في العمل الصحفي 24 عامًا، تنقل بين عدد من الصحف السعودية، حيث بدأ مشواره الصحفي كمحرر في صحيفة “عكاظ” واستمر فيها حتى أصبح مساعدًا لمدير التحرير التنفيذي، قبل أن ينتقل للعمل كمدير لتحرير لصحيفة “الندوة” ، ثم سكرتيرًا لتحرير جريدة “الوطن” السعودية، ثم تنقل في عدة مناصب في صحف “الندوة” و “المدينة”، قبل أن يعود مرة أخرى إلى صحيفة عكاظ، عبر بوابتها الإلكترونية، ليتدرج حتى تولى منصب رئيس تحرير صحيفة “عين اليوم”، قبل أن يتسلم خطاب الاستغناء عنه، إثر أزمة مالية في الصحيفة.

نرشح لك –المتحدث العسكري يُصدر بيان للتعليق على تصريحات هشام جنينة

بعدها وقع صالح الحسيكي ضحية لعدم قدرته على سداد قرض بنكي حصل عليه، وهو ما أدى إلى قيام البنك بملاحقته قضائيًا، ليضطر إلى النزول لشوارع جدة، لبيع الشاي والذرة المشوية للمارة، لمواجهة التزاماته المادية تجاه البنك وأبناءه الستة.

يقول الحسيكي إنه لم يتصور أن تكون نهاية عمله الصحفي بهذا الشكل، بعدما قدم تضحيات كبيرة في المهنة، لكنها لم تشفع له، مؤكدًا أنه لا يخجل من عمله كبائع، طالما أنه شريف، مؤكدًا أنه لن يستسلم للبطالة، وأنه يخشى على الصحفيين بسبب ما تمر به الصحافة من أزمات مالية.

من جانبه صرح فهد أل علوان نائب رئيس هيئة الصحفيين السعوديين، لقناة MBC، أن الهيئة سوف تقوم بتوفير محامي للحسيكي للدفاع عنه أمام المحكمة، وأن هناك مشروع مازال في بدايته لدعم الصحفيين ماديًا من صندوق الزمالة في الهيئة.

 

فيما ذكرت صحيفة سبق السعودية، صباح اليوم، أن وزارة الثقافة والإعلام السعودية، قامت بتعيين صالح الحسيكي للعمل في مركز التواصل الحكومي.