خاص

أبرز 7 أعمال فنية للمخرج إبراهيم الشقنقيري

إسراء إبراهيم

غيب الموت المخرج الكبير إبراهيم الشقنقيري عن عالمنا مساء أمس؛ بعد رحلة عطاء فنية استمرت لسنوات عن عمر ناهز الـ82 عامًا؛ لكن المبدعون لا يرحلون سوى بجسدهم فقط مخلفين ورائهم تراثًا يحفظ وجودهم بيننا على مختلف السنوات والعصور.

نرشح لك: 5 مشاهد خدعت المصريين في فيلم العفاريت

فيما يلي يرصد “إعلام دوت أورج” مجموعة من الأعمال الفنية التي ناقش فيها “الشقنقيري” بعضًا من مشكلات المجتمع داخل أعماله المختلفة:

ساكن قصادي

المسلسل التليفزيوني الشهير الذي لا زال يُعرض حتى الآن على الشاشات التلفزيونية المختلفة؛ والذي استطاع “الشقنقيري” من خلاله مناقشة علاقة الجيران ببعضهم بطريقة كوميدية هادفة؛ وتسليط الضوء على بعض المشكلات المجتمعية التي يعيشها المجتمع بطريقة ساخرة.

قُدم المسلسل الكوميدى على مدى جزئين؛ كما عُرض لأول مرة عام 1995 وحقق نجاحًا كبيرًا وقت عرضه؛ شارك في بطولته كوكبة من النجوم أبرزهم سناء جميل، عمر الحريري، خيرية أحمد، محمد رضا، ميمي جمال، ميرنا المهندس، محمد الشقنقيري.

أنا لا أكذب ولكني أتجمل

أحد أشهر أفلام النجم الراحل أحمد زكي؛ تناول من خلاله المخرج الراحل أزمة أخلاقية ألا وهي “الكذب”؛ حيث يقع بطل الفيلم في حب زميلته الثرية في الكلية؛ محاولًا إخفاء حقيقة فقره عنها مدعيًا أنه من عائلة ثرية حتى لا تتركه؛ ولكن سريعًا ما تظهر الحقيقة وتتمسك به زميلته رغم معرفتها بكذبه؛ لكنها تفاجئ أنها أحبت شخصًا آخر غير الذي اكتشفته ويحاول الشاب إقناعها بأنه لم يكذب بل تجمل من أجل إخفاء حقيقته القبيحة.

الفيلم إنتاج عام 1981؛ بطولة الفنان أحمد زكي، الفنان صلاح ذو الفقار، النجمة آثار الحكيم.؛ حصل “الشقنقيري” عن الفيلم جائزة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

أرض النفاق

حول “الشقنقيري” فيلم “أرض النفاق” إلى مسلسل تلفزيوني يحمل نفس الاسم؛ محاولًا من خلال المسلسل أن يحافظ على الإطار الكوميدي في معالجة تفشي ظاهرة التدهور الأخلاقي داخل المجتمع المصري.

المسلسل من بطولة كوكبة كبيرة من النجوم أبرزهم فؤاد المهندس، رجاء الجداوي، صفية العمري، حسن عابدين، سعاد حسين، أسامة عباس، فاروق فلوكس، نبيلة السيد.

فوزية البرجوازية

تناول المخرج من خلال فيلم “فوزية البرجوازية” علاقة أصحاب التيارات السياسية المتباينة من خلال سكان منطقة شعبية واحدة في إطار كوميدي؛ وكيف يؤثر الجهل والفقر والفساد على تبنيهم مفاهيم مغلوطة.

الفيلم من إنتاج عام 1985؛ ومن بطولة الفنانين إسعاد يونس، وأبو بكر عزت، وصلاح السعدني، وعبدالله فرغلي، وسناء شافع، ونبيلة السيد.

استقالة عالمة ذرة

استطاع “الشقنقيري” من خلال فيلم “استقالة عالمة ذرة” أن يحصد جائزة أفضل مخرج؛ حيث يناقش الفيلم بطريقة كوميدية قضية عالمة ذرة تحاول التوفيق بين مراعاة عملها واهتمامها بابنها وتربيته؛ وبعد معاناتها مع المربيات تضحي بعملها من أجل تربية ابنها ورعايته.

قُدم الفيلم عام 1980؛ وهو من بطولة الفنانين سهير البابلي، وأبوبكر عزت، وسيد زيان، وسناء يونس.

دكتوراه مع مرتبة الشرف

ناقش المخرج الراحل في إطار فيلم “دكتوراه مع مرتبة الشرف” قضية انتشار الشائعات في المجتمع ومدى انتشارها؛ وذلك من خلال فتاة وخطيبها يعملان في أحد المراكز البحثية وتؤجل الفتاة الزواج من أجل رسالة الدكتوراه التي تقوم بها؛ وهي عن الشائعات والعوامل التي تؤثر في سرعة انتشارها.

الفيلم من بطولة الفنانين معالي زايد، وعبد العزيز مخيون، ورجاء حسين، وعائشة الكيلاني.

محاكمة علي بابا

تدور أحداث فيلم “محاكمة علي بابا” حول طفل تقص عليه مدرسته في المدرسة قصة علي بابا والأربعين حرامي؛ وتظل تلك القصة تشغل بال الطفل لأنه يرى أن علي بابا ليس بطلًا ولا يختلف عن الأربعين حرامي كثيرًا ويريد محاكمته على جرائمه؛ فيشكل والداه محاكمة لعلي بابا حتى يهدأ الطفل.

الفيلم من إنتاج عام 1987؛ وبطولة الفنانين يحيى الفخراني، إسعاد يونس، مؤمن حسن، نادية عزت.

 

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock