10 معلومات عن مقبرة "حتبت" كاهنة المعبودة حتحور - E3lam.Com

أعلن وزير الآثار، الدكتور خالد العناني، في مؤتمرٍ صحفي، اليوم السبت، عن اكتشاف مقبرة يرجح أنها لسيدة تدعى حتحت وهي “كاهنة للمعبودة حتحور”، وفيما يلي أبرز المعلومات عنها:

نرشح لك: شاهد: مقبرة الكاهنة “حتبت”.. أول اكتشاف أثري في 2018

1– بدأت أعمال الحفر في منطقة المقبرة منذ أكتوبر الماضي، وما زالت مستمرة إلى الآن.

2– كان البحث جاريًا عليها منذ مطلع القرن العشرين، وبدأ الاهتمام بها من منتصف القرن التاسع عشر.

3– المقبرة من الدولة القديمة وترجع للأسرة الخامسة أي منذ 4400 إلى 4800 سنة.

4– مقبرة “حتبت” تضم مقابر لكبار الموظفين من الدولة القديمة عثر عليهم بواسطة البعثات الأثرية السابقة التى توالت على الجبانة منذ عام 1842.

5– تحمل جميع سمات عصر الأسرة الخامسة من حيث التخطيط المعماري والعناصر الفنية، فهي تتكون من مدخل يؤدي إلى مقصورة على شكل حرف “L” بها حوض للتطهير حفر عليه أسماء صاحبة المقبرة وألقابها منها الكاهنة وأحد كبار الموظفين ذات الصِّلة بالبلاط الملكي.

6– في نهاية ممر المقصورة من الناحية الغربية يوجد مدخل به درج اصطف على جانبيه حامل للبخور والقرابين يؤدى إلى حجرة صغيرة بها ناووس كان يوجد به تمثال لصاحبة المقبرة لم يتم العثور عليه حتى الآن، وبأرضية المقصورة يوجد مائدة صغيرة للقرابين.

7– جدران المقبرة زينت بمناظر ملونة تصور “حتبت” في وضع الوقوف تستعرض مناظر صيد الطيور والأسماك، بالإضافة إلى مناظر لصناعات مختلفة كصناعة مراكب البردي والجلود وصهر المعادن، ومناظر للرعي وذبح الأضاحي وجمع الفاكهة وفرق موسيقية ورقص الفتيات.

8– تظهر صاحبة المقبرة في مناظر أخرى وهي جالسة أمام مائدة للقرابين تستقبل القرابين المقدمة من أبنائها.

9– يوجد أيضا على أحد جدران المقبرة مناظر متميزة لقردين، حيث كانت القردة حيوانات مستأنسة في ذلك الوقت، يصور المنظر الأول قرد يجمع الفاكهة وهو منظر شوهد أيضا داخل مقبرة “خنوم حتب الثاني” بمنطقة بني حسن الأثرية في محافظة المنيا والتي ترجع إلى عصر الأسرة الثانية عشر من الدولة الوسطى.

10– المنظر الآخر فيصور أحد القردة وهو يرقص مع فرقة موسيقية كاملة وهو منظر مميز ويوجد مثله بمقبرة “كا عبر” بمنطقة آثار سقارة من عصر الأسرة الخامسة، وفيه يظهر القرد مع عازف قيثارة وحيد وليس مع فرقة موسيقية كاملة.