لأول مرة في العالم.. إتمام صفقة رياضية بـ"البيتكوين"

للمرة الأولى في عالم كرة القدم، أبرم نادي هارون أوسطابور التركى، الذى يلعب فى دورى الدرجة الثالثة، صفقة انتقال لاعب إليه باستخدام عملة بيتكوين الرقمية.

الواقعة كشفت عنها قناة “سي إن إن ترك”، موضحةً أن نادي “هارون أوسطا سبو”، وقَّع عقداً مع اللاعب عمر فاروق كيروغلو، (22 عاماً)، مقابل بيتكوين بقيمة 2000 ليرة (531.70 دولار)، إضافة إلى 2500 ليرة نقداً.

نرشح لك: كيف بدأت عملة البيتكوين؟.. البعض وصفها بأكبر عملية نصب

وفى هذا السياق، قال رئيس النادى خلدون شهيد: “هذه الخطوة صنعت لنا اسماً فى العالم وهو أمر نفخر به”، كما لم يجد اللاعب أى مشكلة فى طريقة الدفع له”، وقال كيروجلو: “الأمر جديد لى وللعالم وأنا منفتح على تلك الأشياء الجديدة”.

يُذكر أن عملة “البيتكوين” أخذت مساراً شديد التقلب في الأشهر القليلة الماضية؛ فبعد أن سجلت أعلى مستوى على الإطلاق قرب 20 ألف دولار في السابع عشر من ديسمبر على منصة بورصة “بيتستامب” التي مقرها لوكسمبورغ، هوت العملة الرقمية الأشهر في العالم بأكثر من 50% على مدى الشهر التالي، لتصل إلى أقل من عشرة آلاف دولار، لكنها استقرت منذ ذلك الحين قرب 11 ألف دولار.

وحذرت الحكومة التركية من استخدام العملات الرقمية، قائلةً إنها تنطوي على مخاطر؛ لأنه لا توجد أسس قانونية لمثل هذه الصفقات. واتفقت دول ومشرّعو الاتحاد الأوروبي، الشهر الماضي، على فرض قيود أكثر صرامة على منصات تداول البيتكوين وغيرها من العملات الافتراضية؛ في مسعى لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.