"دة بجد" تدشن قائمة سوداء لصفحات الأخبار "المضروبة".

سما جابر

بعد أن أصبحت وسائل التواصل الإجتماعي من أهم وسائل التعبير عن الرأى مؤخراً، إلا أنها أصبحت أيضاً من أهم و أسهل الوسائل لترويج أي شائعة أياً كانت، وللأسف هناك من يصدق ويساهم في ترويج هذه الشائعات دون التأكد منها .

hany bahgat
هاني بهجت

لذلك فكر أحد الشباب وهو “هاني بهجت” في تأسيس صفحة “ده بجد” على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك في إبريل 2013 لمواجهة الكم الكبير من الأخبار والمعلومات المغلوطة المنتشرة على مواقع التواصل الإجتماعي بالأدلة والمصادر ، وانضم إليه بعدها عدد من الأعضاء القائمين على الصفحة حالياً .

أعضاء الصفحة
أعضاء الصفحة

و صرح هاني بهجت لـ إعلام.أورج أن من أكثر الشائعات و الأخطاء التي تؤثر في رواد السوشيال ميديا وتنتشر بسرعة هى الشائعات السياسية أو التي لها بعد ديني أو صحي .

كذلك أكد أن بالرغم من الجهد المبذول من القائمين على الصفحة، إلا أن هناك من يصدق الشائعات أو الأخطاء نظراً لعدم معرفة البعض بالصفحة أو لأن هناك من يريد أن يصدق “إللي على هواه”، مؤكداً على أنه يجب على الإعلام تحري الدقة ومراجعة الأخبار قبل نقلها .

قائمة سوداء

وقد قامت الصفحة بعمل “قائمة سوداء” شملت روابط لبعض الصفحات و المواقع الإخبارية و بعض الشخصيات التي تساهم في نشر أخبار أو صور مفبركة مع عدد أعضائها، مرتبة ترتيباً تنازلياً حسب عدد أخطائها الحالية ، ومنهم موقع اليوم السابع، والوطن، والموجز، وبعض الفنانين مثل عمرو مصطفى، وبعض الصفحات المنتشرة على فيس بوك، مع الإشارة إلى إمكانية حذف الصفحة من القائمة، بمجرد أن تقوم بتصحيح أخبارها، والاعتذار عن خطئها .

ومن أهم البوستات المنشورة على الصفحة والتي توضح كذب بعض الصفحات الأخرى :-
1
حيث نشرت أحد الصفحات صورة لطفل مقتول، ومصحوبة بتعليق “الجيش يقتل طفل عند الحرس الجمهور”، إلا أن أصل الصورة كان من سوريا .

2
نشر المحامي والكاتب الصحفي عمرو عبد الهادي، المنتمي لجماعة الإخوان صورة لمحمود رمضان قاتل الأطفال بالأسكندرية، مصحوبة بتعليق نقلاً عن وكالة رويترز، أن “رمضان” كان عضو بالحزب الوطني، مؤكداً كلامه بنشر رقم عضويته والمنطقة التابع لها .

لكن اتضح أن الخبر ليس صحيحاً، لعدم وجود أخبار مثل هذه على وكالة أنباء رويترز، و لقِصر رقم العضوية .

3
نشرت أحد الصفحات أيضاً صورة لأحد الأطفال المصابين، مؤكدين أن هذا الطفل تم بتر ساقه بسبب أحد التفجيرات الإرهابية التي حدثت في مدينة نصر من أنصار الجماعة الإرهابية، لكن مصدر الصورة كان من فلسطين وليس مصر .

 

 

اقرأ أيضاً

6 إبريل.. الحكم علي موسي في سب هشام عبد الله

 الحسيني عن أمير قطر: لا يحمل أي مبادئ  

 أميتاب باتشان بين شريف عامر ومنى الشاذلي ..الإنفراد لمين؟   

الأمير: إيقاف هناء حمزة عن العمل لحين انتهاء التحقيقات

وفاة والد الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى

أبو حفيظة في لقاء مفتوح مع طلاب “أكاديمية الشروق”

إبراهيم عيسى عن استقبال السيسي لتميم: اللي يعمل غير كده يبقى قليل الأصل

محمد عطية: بعد الرقصة دي مش هعرف ادخل مصر

المسلماني عن علي عبد الله صالح: تموت اليمن وهو لا يموت

عمرو أديب: يلعن الأنبوبة اللي وصلتنا لمركز 130 في السعادة

رانيا بدوي: السيسي ينحت شرعيته