14 تصريحًا لـ دينا صلاح الدين أبرزها عن قدوتها الإعلامية

شروق مجدي

بدأت حياتها المهنية منذ بداية مشوارها الجامعي، من خلال التدريب في عددٍ من المجالات الإعلامية، فبدايتها كانت بداية صحفية، ثم اتجهت لمبنى الإذاعة والتليفزيون لتتدرب فيه، ومنه بدأت مسيرتها الإذاعية التي مرت بعدة مراحل وتوجت بالعديد من النجاحات، إنها دينا صلاح الدين، مقدمة برنامج طلعت شمس النهاردة، على إذاعة راديو مصر.

تحاور “إعلام دوت أورج” مع دينا صلاح الدين حول أبرز خطواتها الإذاعية، وعن خطتها لبرنامج “طلعت شمس النهاردة” في الفترة المقبلة، وفيما يلي كانت أبرز تصريحاتها:

1 – كانت بدايتي في العمل الإعلامي من خلال الصحافة منذ بداية دراستي في كلية الإعلام بجامعة القاهرة، وفي تلك الفترة استطعت تحقيق العديد من النجاحات عبر عدد من التحقيقات الصحفية المهمة، وفي نفس الوقت تلقيت تدريبات في اتحاد الإذاعة والتليفزيون عن الإخراج، والتقارير الخارجية، وفي قطاع الأخبار تعلمت كيفية إعداد الأخبار والعمل كمراسلة.

2- أقدمت في البداية على اختبار في التليفزيون لكن التعيين جاء في مجال الإذاعة، وفي أول الخطوات الإذاعية كنت مراسلة أخبار.

3- بعد تعييني أجريت عددًا من الحوارات من كبار المسئولين والوزراء، ومنذ ذلك الوقت قدمت عددًا من الحوارات المهمة، وعملت في عددٍ من المواقع الإلكترونية العربية في تلك الفترة.

4- أول برنامج لي كان “أخبار أبديت” في إذاعة الأخبار، ومن بداية افتتاح راديو مصر قدمت “فيتشر” دائم عن أسعار الخضار والفاكهة، بعد فترة من تقديم تلك الفقرة أصبحت مدير إدارة البرامج النوعية، وأول قرار اتخذته هو إلغاء فقرة “أسعار الخضار والفاكهة” لأنه لم يعد هناك تسعيرة ثابتة ولا يجب  أن ننقل أي معلومة مغلوطة.

5- اعتبر برنامج “طلعت شمس النهاردة” هو نقلة لنوعية البرامج الصباحية، فهو غيَّر المحتوى المعروف لتلك البرامج من “توك شو” ل “شات شو” من خلال حوارات مع الضيوف بالإضافة إلى مداخلات من الجماهير.

6- يختلف ذلك البرنامج عن باقي البرامج الصباحية أنه يقدم محتوى جاد، بشكل خفيف يتناسب مع عرض توقيته الصباحي، وفي ذلك البرنامج أجريت العديد من الحوارات مع كبار المسئولين والوزراء، بالإضافة إلى وجود فقرة أسبوعية لتلقي شكاوي المواطنين ومحاولة حلها.

7- ساهم البرنامج في حل العديد من المشكلات، فهو لا يقدم المشاكل فقط بل يشارك بشكل قوي في حلها، حتى أنه شارك في حملات تنمية المناطق الحدودية مثل منطقة حلايب وشلاتين.

8- أحاول التجديد في فقرات البرنامج واهتماماته بصورة ثابتة حتى يتناسب مع متطلبات الجمهور في كل وقت، ويحدث ذلك كل سنة بشكل تلقائي، وفي تلك السنة فإن أبرز الفقرات التي ستضاف إلى البرنامج مطلع الشهر القادم هي فقرة للأطفال بصورة مختلفة غير تقليدية.

9- برنامج “طلعت شمس النهاردة” هو أول برنامج يتعلق به الجمهور بصورة كبيرة حتى أنهم يصرون على مد وقت عرض البرنامج ليصبح ساعتين بدلًا من ساعة واحدة، كما يلقبني الجمهور بعدد من الألقاب مثل “أخت المصريين” و”شمس مصر” و”ضحكة مصر” وهذا دليل على مدى اقتراب البرنامج من الشارع المصري.

10- أفضل تقديم البرامج الصباحية، وحققت نجاح واضح فيها، وعندما ينجح الشخص في شيء لا يحاول تغييره إلا عندما يشعر أنه لا يستطيع أن يقدم أفضل من ذلك فيه، ولكني أشعر بأني لدي المزيد من الأفكار لأقدمها في الإذاعة من خلال برنامجي الحالي.

11- لو قدمت برنامج مسائي سيكون من خلال التليفزيون، ولو عملت في برنامج تلفزيوني ثنائي مع أحد المقدمين الحاليين أتمنى أن يكون الإعلامي جابر القرموطي أو معتز الدمرداش.

12- في حالة تقديمي ثنائي نسائي مع إحدى المذيعات أتمنى العمل مع الإعلامية رشا نبيل لأنها شخص موضوعي ومحايد، وننتمي لنفس المدرسة الإعلامية.

13- مثلي الأعلى في الإعلام هي الإعلامية أوبرا وينفري، لأنها سيدة عصامية بدأت مسيرتها من الصفر واستطاعت خلال حياتها أن تحقق العديد من النجاحات على المستوى الإعلامي والمهني والشخصي.

14- أرى أن لكل شخص شخصية مستقلة ولا يجب أن يقلد أي إعلامي آخر، ولكن يجب أن يأخذ منه صفة تناسبه بشكل ما، فأنا أحب في الإعلامية لميس الحديدي دراستها للموضوع الذي ستناقشه، وأحترم موضوعية الإعلامية رشا نبيل، ومهنية الإعلامي شريف عامر، كما أقدر الحالة التي يقدمها الإعلامي جابر القرموطي، وعفوية الفنانة إسعاد يونس، كما يعجبني دائمًا هدوء الإعلامية لبنى عسل، كما يبهرني صوت الإعلامية إيناس جوهر وأدائها، كما أحب “شقاوة” تايرا بانك التي تظهر من غير أي ابتذال، وأقدر سرعة أداء  المذيعة الأمريكية دلايلا، وأحاول طوال الوقت أن أجمع كل تلك الصفات في عملي الإعلامي.