كيف كانت ستبدو أصوات نجوم الغناء إذا شاركوا بـ "The voice kids"؟

نورا مجدي

ظُلمَت الكثير من أصوات الأطفال في برنامج المواهب الغنائية “The voice kids” بسبب قوانين البرنامج، رغم أن معظم تلك الأصوات قد تتفوق على أصوات بعض النجوم الكبار حينما كانوا في مثل أعمارهم، الأمر الذي قد يكون حافزًا أمام هؤلاء الأطفال لاستكمال مسيرتهم بعد خروجهم من البرنامج.

من هذا المنطلق تساءل إعلام دوت أورج: ماذا لو كان برنامج مواهب الصغار متاحًا منذ سنوات عديدة أمام كبار نجوم الغناء اليوم، كيف كان سيكون شكل نجومنا الكبار في مرحلة الطفولة، ومن منهم كانت ستختاره اللجنة؟ ومن كان سيخرج من المسابقة في المراحل الأولى؟

نرشح لك: 8 أسئلة ينتظر إجابتها جمهور الحياة

لذا نستعرض في هذا التقرير بعض المشاهد والتسجيلات القديمة لنجوم الغناء والطرب حينما كانوا في مرحلة الطفولة، للوقوف على بعض الملامح التي قد تتفق أو تختلف الآن مع من شاركوا في هذا البرنامج من الصغار، سواء تشابهت أصواتهم مع من تم رفضهم أو من تنبأوا لهم بأن ذلك الصوت سيكون مشروع نجم قادم:

هاني شاكر

ظهر الفنان الكبير هاني شاكر وهو يغني في طفولته حينما لعب دور سيد درويش عندما كان طفلًا في الفيلم الذي يحمل نفس الاسم “سيد درويش”، بطولة كرم مطاوع وهند رستم. ومن المؤكد أن قوة صوت “شاكر” حينما كان صغيرًا كانت تحمل في معانيها أنه سيصبح واحدًا من كبار نجوم الغناء في مصر والعالم العربي.

https://www.youtube.com/watch?v=6QKxhbymI10

أصالة

في مقطع فيديو خاص ظهرت أصالة نصري وهي بعمر الـ 14، تغني “يادي النعيم” مع والدها المطرب مصطفى نصري. اختلف صوتها إلى حد كبير من حيث النغمة، لكن طريقتها المميزة في الغناء واضحة وتطورت مع تقدم سنها، كما أنها كانت تحظى بصوت قوي وقادرة على التحكم بعُربها منذ أن كانت طفلة، ومن المؤكد أن أصالة الطفلة كانت ستحظى على اهتمام كبير في حال مشاركتها في برامج المواهب الغنائية الصغيرة.

شيرين عبد الوهاب

ظهرت شيرين في فيديو تم تداوله بصورة كبيرة وهي تغني “ست الحبايب”، كما ظهرت أيضا في مؤتمر “الطفل المصري بين الخطر والأمان” عام 1995 وكانت تغني “كان نفسنا” وكان عمرها في ذلك الوقت 15 عامًا. تحمل شيرين عبد الوهاب صوتًا مميزًا وقد وضح ذلك منذ طفولتها، على عكس بعض النجوم الذين لم تتضح ملامح أصواتهم إلا بعدما تخطوا مرحلة المراهقة.

أنغام

ظهرت النجمة أنغام على المسرح عام 1981 مع والدها محمد علي سليمان حينما كانت طفلة بعمر 9 سنوات، وكان ذلك أول ظهور تليفزيوني لها حينما غنت مع والدها الموسيقار أغنية “بنتي حبيبتي”، كانت أنغام تحمل صوتًا مميزًا قويًا منذ طفولتها، كما كانت لها “كاريزما” محببة لدى وقوفها وظهورها على المسرح، الأمر الذي كان من الممكن أن يجعلها واحدة من أقوى المتنافسين إذا ما شاركت ببرامج المواهب للأطفال.

https://www.youtube.com/watch?v=BNyv6wM_hMg

وائل جسار

بملامح طفولية بريئة، أطل الفنان وائل جسار في فيديو نادر له يغني “اللي تاعبنا سنين في هواه” حينما كان بعمر الثمان سنوات. لم تختلف ملامح “جسار” كثيرًا لكن اختلف صوته على نحو كبير، فقد كان صوته في طفولته لا يحمل نبرة مميزة، ويشبه الكثير من أصوات الأطفال، على عكس صوته حاليا الذي انفرد بنبرته الخاصة المميزة لوائل جسار. من المؤكد أن “جسار” الطفل كان سيأسِر قلوب لجنة التحكيم بسبب نظراته وملامحه البريئة.

https://www.youtube.com/watch?v=6-sY5kYDmEM

نانسي عجرم

انطلقت نانسي عجرم في الغناء منذ طفولتها وقد عرض برنامج “ابتدا المشوار” الذي كان يعرض على شاشة LBC، مراحل نانسي المختلفة منذ أن بدأت الغناء في سن الثامنة وحتى انطلقت في طريق النجومية، ورغم أن نانسي عجرم عضو بلجنة تحكيم برنامج مواهب الأطفال “The voice kids” إلا أن صوتها كان متواضعا وطفوليًا ولم يبدأ في التحول إلى اللون والشكل الخاص به والمميز لدى نانسي إلا حينما نضجت وتخطت مرحلة المراهقة.

أمال ماهر

حينما كانت آمال ماهر طفلة في سن الرابعة عشر عامًا وقفت أمام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك تغني “الأمل” لأم كلثوم و”مصر التي في خاطري”. ظهرت آمال ماهر واثقة، وغنت بصوت يكبر عمرها، ولم يختلف صوتها في الطفولة عن صوتها الحالي فلا يزال صوتها محتفظا بقوته ونبرته. أعتقد إذا كانت آمال ماهر الطفلة من متسابقي “ذا فويس كيدز” كانت لجنة التحكيم ستتبارى لضمها للفريق، لما لها من صوت قوي واثق.

https://www.youtube.com/watch?v=3MFeTU9jnnQ

جنات

ظهرت المطربة جنات لأول مرة حينما شاركت في برنامج “أنغام” عام 1994 الذي كان يُبث على شاشة التليفزيون المغربي، وكان تخصص البرنامج البحث عن المواهب الموسيقية، وأدت جنات أغنية “أشواق” لرياض السنباطي بثبات وتمكن رغم أنها لم تتجاوز العاشرة من عمرها في ذلك المقطع. كانت جنات تمتلك صوتًا أكثر قوة لكنها أصبحت أكثر رقة مع تقدمها في السن حتى أصبح لها لون مميز خاص بها.

بُشرى

فنانة شاملة ومتنوعة؛ ظهرت بُشرى وهي طفلة تغني “غنيلي” في مقطع مُصور موجود لها على موقع الفيديوهات الأشهر “يوتيوب”، ويبدو أن عمرها في ذلك الفيديو لا يتجاوز الثانية عشر. لم تتغير ملامح بُشرى كثيرًا، فمن يراها في تلك المرحلة يدرك أنها الفنانة بُشري، كما أن صوتها لم يختلف كثيرًا فكان صوتها متواضعا وطفوليًا له نغمة خاصة به، لكنه أصبح أكثر نضجًا مع تقدم سنها.

محمد عساف

شارك محمد عساف الحاصل على لقب “Arab idol” في موسمه الثاني، في أوبريت بعنوان “إحنا طلائع فلسطين” وذلك حينما كان يبلغ عمره الـ 10 سنوات. اختلف صوت “عساف” كثيرًا فقد كان صوته طفوليًا في الأوبريت لكنه لايزال يحتفظ بقوته المعروف بها ونقائه وعُربه السليمة، ولا شك أنه كان سيحصل على اللقب إذا شارك ببرنامج الأطفال كما حصل عليه حينما شارك ببرنامج المواهب الغنائية Arab idol.

كارمن سليمان

ظهرت كارمن سليمان في أحد مقاطع الفيديو المتداولة وهي تغني أغنية “لازم أعيش” للفنانة شيرين عبد الوهاب وكان عمرها في ذلك المقطع 9 سنوات. أدت كارمن الأغنية بصوت يجمع بين القوة والإحساس، وكما فازت كارمن بلقب “Arab idol” في موسمه الأول، بالتأكيد كانت ستتمكن من الفوز في برنامج المواهب الصغيرة “The voice kids” إذا ما شاركت به وهي طفلة.

أحمد جمال

ظهر الفنان الشاب أحمد جمال في أحد مقاطع الفيديو الموجودة على موقع “يوتيوب” وهو يغني “متاخدش على كده” لحكيم، في أحد الأفراح عام 2001 وكان عمره في ذلك الوقت ثلاثة عشر عاما. لم يختلف شكل “جمال” لكن اختلف صوته بدرجة كبيرة وأصبح له نغمة مميزة بعدما نضج صوته، لكن قوة صوت أحمد جمال منذ الصغر تجعل فرصه أكبر في البقاء والمنافسة.