عمرو موسى عن جامعة النيل: دليل على صعوبة انشاء مشروع في مصر - E3lam.Com

شروق مجدي

قال عمرو موسى ، أمين جامعة الدول العربية الأسبق ورئيس مجلس أمناء جماعة النيل الأهلية، إن الهدف الرئيسي للجامعة هو التركيز على البحث العلمي، والقيام بسد فراغ كبير في التعليم المصري، مؤكدًا أنها اصبحت الآن جامعة مستقرة بعد صراعات استمرت طويلًا مع جامعة زويل.

نرشح لك: رسميًا.. محمد الدسوقي رشدي يغادر “النهار”

أضاف خلال مقابلة في حلقة اليوم الثلاثاء من برنامج “صباح ON” الذي يعرض على قناة ON Live ويقدمه الإعلامي حسام الدين حسين، أن تلك الجامعة دليل على صعوبة انشاء مشروع في مصر، ويوضح المتطلبات التي يحتاج لها الأمر، فذلك المشروع احتاج لأكثر من 10 سنوات حتى يستقر.

أكد أن هناك مشاريع جديدة تخص جامعة النيل بعد استلامها المبنى الخاصة بها بعد 7 سنوات من المطالبة بالمبنى، مثل ملاعب الطلبة والمساكن الخاصة بهم، والمعامل التي تعطي للطلبة فرصة للتعايش مع التكنولوجيا بشكل أكثر عمقًا، مشيرًا إلى أن هناك احتفال في نهاية الشهر الحالي بعيد انشاء الجامعة الحادي عشر.

أشار إلى أن تلك الجامعة الأهلية المصرية، تقوم بأبحاث مشتركة مع جامعات عالمية، وتعطي للطلبة العديد من المنح التي من شأنها تطويرهم، مؤكدًا أن تمويل الأبحاث العلمية هو من المشكلات الصعبة التي تواجه الجامعة.

وفي نفس السياق قال إن الجامعة غير هادفة للربح، ولكن وجود مشاريع داخل أرض الجامعة ستساعد في زيادة الربح مما يساعد الجامعة في تطوير نفسها، مشيرًا إلى أن التبرعات غير كافية لسد كل حاجات الجامعة، مؤكدًا سعي الجامعة للاكتفاء الذاتي.

أوضح أن هناك العديد من المعدات العلمية الموجودة في الجمارك المصرية ولا يستطيعوا الحصول عليها، وعندما تخرج من الجمارك تكون قد أصبحت معدات قديمة غير مواكبة للعصر، مؤكدًا أن تلك هي أزمة البيروقراطية المصرية.