لأول مرة : صدق توفيق عكاشة وأخفق الاستاذ هيكل

محمود طارق

ربما تكون هي المرة الأولى التي تخفق فيها تحليلات الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل فيما يتعلق بالشأن السياسي المصري رغم خبرته الممتدة على مدار نحو60 عاماً وصدق غالبيتها في مختلف الأنظمة والظروف السياسية.

هيكل اضطر للاتفاق مع قناة cbc على تأجيل الحلقة الأولى من سلسلة حوارات جديدة خصصها للحديث عن الشأن الجاري في مصر والوطن العربي مع الإعلامية لميس الحديدي، والسبب سرعة التدخل العسكري في اليمن واستباقه القمة العربية على عكس ما توقع الأستاذ في الحوار الذي سجل الأربعاء الماضي داخل أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة .

في المقابل وعكس الإتجاه جاءت تصريحات الاعلامي توفيق عكاشة متوقعة لمشاركة مصر في تدخل عسكري في اليمن بالتحالف مع دول عربية اخري.

ووفقا للتسريبات عن الحلقة التي لن ترى النور عبر الشاشة فإن هيكل تحدث عن احتمالية أن يكون قرار المشاركة العسكرية نابعاً من القمة العربية التي اقيمت السبت في شرم الشيخ، فيما أصدر توضيحاً مطولاً مع القناة تحدث فيه عن أسباب التأجيل التي تضمنت اعتراف للمرة الأولى بخطأ التحليل الموجود في الحلقة.

وقال هيكل في البيان المشترك بينه وبين القناة “إن ما جرى لم يعد مجرد احتمالات، وإنما أصبح أمرا واقعا تشارك فيه جيوش عربية، ضمنها قوات مصرية من الجو والبحر والبر إذا لزم الأمر، وعندما تكون هناك جيوش عريبة في طليعتها قوات مصرية، فإن دماء المقاتلين لها حرمة تفوق حرمة أي كلام” في إشارة واضحة لصمته وعدم معارضته لمشاركة القوات المصرية بالحرب في اليمن بعد ما تردد عن معارضته دخول قوات مصرية إلي اليمن.

أما عكاشة فقال في حلقة 19 مارس من برنامجه “مصر اليوم” على قناة الفراعين أن الجيش المصري سيكون موجودا في 7 دول عربية وهي نفس الدول التي شنت الغارات على الحوثيين باليمن، فيما تحدث بعدها بيومين عن حرب قادمة بين العرب والفرس في إشارة إلي إيران، مطالباً القادة العرب بتشكيل قوة دفاع عربي لمحاربة الإرهاب.

 

اقرأ ايضا:

المسلماني يفتح النار على هيكل

في القمة العربية.. موبايل زايد وهتاف السيسي وقطع الصوت على تميم

 وكالة الأنباء القطرية تصف السيسي بـ”الأخ” لتميم

 “يوتيوب” يحجب أغاني لعمرو دياب  

عكاشة والدرديري “دبلوماسيان” في القمة العربية!  

 مصطفي بكري ضد استقبال السيسي لأمير قطر   

 ‫السيسي: الإنترنت سلاح الإرهابيين الجديد‬‎   

 ماذا حدث عندما أمسكت منى زكي بكاميرا اليوم السابع؟ 

 خيري رمضان: أحمد زكي طلب مني عدم نشر حواري معه  

 10 فيديوهات تثبت: على ربيع كوميديان يوتيوب الأول  

 “مز” و”خسيتي إزاي”.. أبرز تعليقات أولى حلقات “مذيع العرب”   

 7 لبنانيات في 7 سنوات على الحياة   

 العندليب نجح في حياته وفشل مرتين بعد وفاته 

 8 قفشات لهالة فاخر في “هات من الآخر”   
تابعونا عبر تويتر من هنا
تابعونا عبر الفيس بوك من هنا