القصة الكاملة لـ"البسايسة" واعتمادها على الطاقة الشمسية

عرض برنامج “8 الصبح” المذاع على شاشة dmc، تقريرًا حول قرية “البسايسة” بمحافظة الشرقية التى تعد أول قرية مصرية تمكنت من استخدام التكنولوجيا لتوليد الكهرباء لإنارة المنازل والشوارع وتشغيل الأجهزة الكهربائية.

وقال أمير أحمد أحد أهالي القرية في التقرير الذي أعده مراسل البرنامج عمرو كمال، أن القرية كانت تعاني من انقطاع الكهرباء الدائم، فضلا عن عدم تواجد الخدمات التي تعتمد على الكهرباء، لكن مع انتشار فكرة الطاقة الشمسية والخلايا الصغيرة بدأ أهل القرية في إدراك الفكرة ومعرفة كيفية معالجة الطاقة الشمسية واستغلالها.

نرشح لك: الأزهر: لا نكفر الإرهابيين لكن قتلهم واجب شرعي

تابع “أمير” أن سعة 10 كيلو وات تساعد في تشغيل مبني الجمعية بالكامل مما أتاح حل عدة مشكلات تتعلق بضرورة توفر الكهرباء، حيث تم عمل مشروع حضانة ومشروع لتصنيع الأثاث وورشة للحديد والخامات، لكنه أوضح أن هناك عدة مشكلات أخرى تحتاج القرية للدعم لحلها مثل توفير مشروع ملابس وأشغال يدوية لحل البطالة.

في السياق نفسه استطرد قائلا: “البسايسة الجديدة تم إنشائها وطلعت من الوادي الضيق للواسع وطلعنا الشباب للوادي الواسع”، منوهًا أن قصة القرية بدأت منذ 4 عقود حتى أصبحت قرية رائدة وسباقة في تقديم تجربة الاعتماد على الطاقة الشمسية.