الأخيرة

أعمال صلاح جاهين الإذاعية.. أبرزها “فوازير سعاد حسني”

أحمد شعبان

“مغنواتي.. مغنواتي
عوّاد.. قانونجي.. رقاق.. ناياتي
الفن عندي هو حياتي
سهر ليلاتي
أنشد آهاتي.. وقهقهاتي
وأقول يا دنيا
خدي وهاتي
دنا المغني المغنواتي”

رغم أن الشاعر الكبير صلاح جاهين ودّعنا في 21 أبريل عام 1986، أي منذ أكثر من 30 سنة، إلا أن أشعاره وإبداعاته تظل حاضرة، ويتم استحضارها من حين إلى آخر، فهو حالة إبداعية خاصة، ومزيجًا يندر تكراره، فهو أديب وشاعر ورسام كاريكاتير وممثل، برز اسمه في عالم الإنتاج وكتابة السيناريو، باختصار؛ كان صلاح جاهين “كوكتيل إبداع”.

نرشح لك – صلاح جاهين.. “أراجوز مصر” الذي دفعه الخوف لتأليف “الليلة الكبيرة”

من السينما إلى الإذاعة إلى التليفزيون، ارتبط اسم صلاح جاهين بكبار المطربين والملحنين، غنّت أم كلثوم من كلماته، اشترك مع عبد الحليم حافظ وكتب له عددًا ضخمًا من القصائد الوطنية، التي لحنها كمال الطويل، شكّل مع سيد مكاوي ثنائيًا ناجحًا، وقدما أعمالًا غنائية ناجحة ومتفردة.

ومن بين تفرّد “جاهين” في مجالات متعددة، يحاول “إعلام دوت أورج” في ذكرى وفاته التي توافق اليوم 21 إبريل، أن يسلّط الضوء على جانبٍ من إبداع الراحل الكبير في الإذاعة، حيث كتب أغاني لعدد من المسلسلات والأعمال الإذاعية، نرصدها فيما يلي:

1-الولد الشقي

يعتبره كثيرون بمثابة علامة بارز في تاريخ الدراما الإذاعية، وهو من كلمات صلاح جاهين، ألحان سيد مكاوي، غناء صفاء أبو السعود مع صلاح جاهين، تأليف محمود السعدني، وبطولة الفنان صلاح السعدني وسعيد صالح، وسناء جميل، وعبد المنعم إبراهيم، من إخراج وهذا المسلسل من إنتاج عام 1965.

2- ملحمة الحرافيش

كتب صلاح جاهين أشعار المسلسل الإذاعي “ملحمة الحرافيش”، عن قصة الأديب العالمي نجيب محفوظ، وقام سيد مكاوي بتلحين وغناء مقدمة ونهاية المسلسل وأشعاره، وقام بالإعداد الدرامي والحوار للمسلسل فراج عثمان، موسيقى: جمال سلامة، وأخرج حكاياته محمد عثمان وفتح الله الصفتي ومصطفى أبو حطب، من بطولة: حمدي غيث، سميحة أيوب، أمينة رزق، أشرف عبد الغفور، وآخرين.

نرشح لك – دعاء عبد الوهاب تكتب: أنا وجاهين وزهر الشتا

 

3- رصاصة في القلب

المسلسل من بطولة نيللي، وأحمد زكي، عن قصة الأديب الكبير توفيق الحكيم، التي أعدها للإذاعة أحمد بهجت، وكتب صلاح جاهين أشعار المسلسل التي لحنها سيد مكاوي، وغنّاها محمد ثروت، المسلسل إنتاج 1985 من إخراج مصطفى حجازي.

 

4- مذكرات المعلم شعبان

شارك في بطولة المسلسل الفنانون سناء جميل، محمد رضا، صلاح السعدني، سعيد صالح، توفيق الدقن، وآخرون، من تأليف محمود السعدني، وإخراج أنور عبد العزيز، أشعار صلاح جاهين، ألحان سيد مكاوي، غناء محمد طه.

 

5- قيراط حورية

قام صلاح جاهين بتأليف هذا المسلسل، فضلًا عن كتابة الأشعار الخاصة به، وكتب نعمان عاشور السيناريو والحوار، ألحان سيد مكاوي، بطولة وغناء صفاء أبو السعود، من إخراج محمود يوسف، بطولة: محمد رضا، عدلي كاسب، رشدي المهدي، فاروق سليمان، عبد البديع العربي، محمود كامل، وآخرين.

نرشح لك – سبب غضب صلاح جاهين من “زوزو”

 

6- المماليك

كتب صلاح جاهين أغاني هذا المسلسل، الذي يصنّف باعتباره عملًا تاريخيًا، ولحنها إبراهيم رجب، المسلسل من تأليف عبد الرحمن فهمي، بطولة: عبد المنعم إبراهيم، محمود ياسين، أنور إسماعيل، آمال زايد، وآخرين، من إخراج مصطفى أبو حطب.

 

7- دكتور ياميش

تأليف عبد الغني قمر، أغني صلاح جاهين، ألحان سيد مكاوي، بطولة: أمين الهنيدي، كريمة مختار، عباس فارس، عبد الغني قمر، صفاء أبو السعود، بدر الدين جمجوم، فاروق سليمان، من إخراج إسلام فارس.

8- فوازير سعاد حسني

في عام 1975، قدمت السندريلا سعاد حسني برنامجًا إذاعيًا عبر أثير صوت العرب، يحمل اسم “فوازير كاريكاتير”، عرضت فيه بعض الأسئلة والفوازير والمسابقات الإذاعية، وكان البرنامج من كلمات صلاح جاهين، ألحان كمال الطويل، توزيع جمال سلامة، فكرة عبد الله قاسم.

 

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock