القنوات الفضائية بين "عاصفة الحزم" والضربة المصرية ضد داعش

فاتن الوكيل

اهتمت القنوات العربية والمصرية بخبر بدء العملية العسكرية “عاصفة الحزم”، ضد الحوثيين وقوات علي عبد الله صالح في اليمن، ولكن الاهتمام جاء متفاوتًا، فحالة التعبئة التي أصابت القنوات المصرية، بعد الضربة الجوية المصرية، ضد عناصر داعش الإرهابية في ليبيا، لم تكن موجودة في هذه الحالة، حتى مع اهتمامها بالحدث، وبالرغم من أن مصر أعلنت مشاركتها وتأييدًها لهذه العملية سياسيًا وعسكريًا.

إعلام.أورج يرصد كيف تابعت القنوات العربية والمصرية عملية “عاصفة الحزم” ضد الحوثيين في اليمن:

قناة “العربية” ظلت هي البطل في التغطية الإعلامية لهذا الحدث، فليس من المستغرب أن تكون القناة السعودية أول من يعلن عن خبر بدء عملية “عاصفة الحزم”، فهي تعتبر المتحدث الرسمي باسم المملكة، حيث استعدت منذ الحظات الأولى باستضافة المتخصيين للتعليق، سواء داخل الاستوديو، أو عن طريق المداخلات الهاتفية.

1

الإعلان عن “عاصفة الحزم”، جاء في حوالي الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، وبالتالي كانت القنوات المصرية “شطبت”، على عكس القنوات السعودية وعلى رأسها “العربية”، أما باقي الفضائيات، مثل BBC، فبدأ اهتمامها بالحدث بعد المؤتمر الصحفي الذي عقده السفير السعودي، في واشنطن، عادل الجبير، للإعلان عن بدء العملية العسكرية.

الوضع السياسي المصري الغامض إلى حد ما، تجاه الوضع في اليمن، ربما سبب ارتباك في التغطية الإعلامية، بالقنوات المصرية، وظلت “عاصفة الحزم”، خبرًا ضمن نشرة الأخبار اليومية، حتى وإن احتلت مساحة كبيرة فيها.

قناة cbc اكسترا، اهتمت ببث اللحظات الأولى للضربة العسكرية، ونقل بثًا من قناة الإخبارية السعودية، لغرفة عمليات وزير الدفاع السعودي، أثناء متابعته للعملية، بالإضافة إلى إجراء مداخلات لتحليل الوضع سياسيًا وعسكريًا، مع كتابة أهم الأخبار العاجلة أسفل الشاشة.

2

3

قناة النهار، تابعت الحدث من بوابة “الجامعة العربية”، حيث قدمت تغطية مباشرة من مدينة شرم الشيخ، لفاعليات القمة العربية، التي ستبدأ اليوم الخميس، في اجتماعاتها التحضيرية، لتُعقد رسميًا يوم السبت المقبل.

4

التليفزيون المصري، غابت عنه الأغاني الوطنية، وأجواء التعبئة، فبالرغم من أن مصر أعلنت تأييدها عسكريًا لـ”عاصفة الحزم”، إلى أن هذا الموقف، لم يفهم بشكل كاف، فلم تظهر مقاطع مصورة للمقاتلات المصرية وهي في طريقها لقصف الحوثيين، على غرار ما حدث وقت ضرب داعش في ليبيا، واقتصرت المتابعة، على محاولة تحليل الوضع في اليمن، مع متابعة فعاليات القمة العربية في شرم الشيخ.

unnamed

أما على مواقع التواصل الاجتماعي، فظلت الإعلامية الكويتية، فجر السعيد، تمارس هوايتها، في اعتبار نفسها وكالة أنباء، حيث نشرت عددًا من التغريدات، لمتابعة الضربات العسكرية من دول الخليج للحوثيين في اليمن، كتابة كلمة “خاص”، قبل تغريداتها، بالإضافة إلى تأكيدها أن الأخبار المتداولة في القنوات الفضائية هي “تأكيدًا لانفرادها”.

5

6اقرأ أيضًا:

الجزيرة القطرية.. وجه إيران الآخر‎‎ 

رشا نبيل من تونس

مخرج بالنيل الدولية يتهم “الفراعين” بالسرقة

 إنفصال “ودي” بين منى سلمان وقناة دريم   

 القرموطي لوزير الآثار : لازم تستقيل   

تابعونا عبر تويتر من هنا

تابعونا عبر الفيس بوك من هنا