كيف بدأت عملة البيتكوين؟.. البعض وصفها بأكبر عملية نصب

نوران عاطف

خلال الأسابيع الأخيرة انتشر صدى كبير لعملة “البيتكوين”، حيث صُدم الناس بخبر وجود عملة تصل قيمتها إلى حوالي 19 ألف دولار، ولا وجود فيزيائي لها، هي فقط للتعامل الإليكتروني.

نرشح لك: “البيتكوين” يفقد 4500 دولار من قيمته

فيما يلي يُقدم إعلام دوت أورج أهم 10 معلومات عن عملة “البيتكوين”.

1– عبارة عن عملة وهمية (إفتراضية) مشفرة و تشبه الى حد ما العملات المعروفة من الدولار و اليورو و غيرها من العملات، و لكنها تختلف فى أنها وهمية، أي أن تعاملاتها على الانترنت و ليس لها وجود مادي.

2– مشفرة، أى لا يمكن تتبع عمليات البيع و الشراء التى تتم بها أو حتى معرفة صاحب العملات.

3– “البيتكوين” من تصميم شخص مجهول الهوية يعرف باسم “ساتوشي ناكاموتو“، تم مؤخرًا الإعلان رسميًا عن اسمه وشخصيته الحقيقية، وهو “كريج رايت”، وهو رجل أعمال أسترالي.

4– ظهرت العملة في يناير 2009.

5– يتم إنتاج “البيتكوين” من خلال عملية تعرف بالتعدين، وهي عملية حسابية معقدة، تحتاج لوقت طويل وجهاز كمبيوتر قوي وبرنامج مخصص بالتعدين يتم تحميله مجانًا من شبكة الإنترنت، يتم خلال العملية حل شفرات البلوك ” BLOCK” أو التكتل.

6– العملة متوفرة على مستوى العالم ولا تحتاج لمتطلبات أو أشياء معقدة لاستخدامها، عند الحصول على العملة يتم تخزينها في محفظة الكترونية، ومن الممكن استخدام هذه العملة في أشياء كثيرة منها شراء الكتب و الهدايا أو الأشياء المتاح شرائها عن طريق الانترنت وتحويلها لعملات أخرى مثل الدولار أو اليورو.

7– محفظة “بيتكوين” تعتبر مثل الحساب البنكي شخصي سري وآمن ويختلف حسب البنك ولكن الهدف واحد وهو حفظ الرصيد الشخصي منها ، يتكون عنوان المحفظة من مجموعة مشفرة مكونة من حروف وارقام وذلك لتستقبل عليها “العملة” عند شراءها ومنها محفظة “Arabchain” العربية.

8– عملة “بيتكوين” تتمتع بقدر عالٍ من السرية، وكل ما تحتاجه لإرسال بعض الـ”بيتكوينات” لشخص آخر هو عنوانه فقط، ولا يمكنك معرفة هوية مالك أي عُنوان إلا أنه بمقدورك أن تعرف كم عدد “البيتكوينات” التي في حوزته وما هي العناوين التي أرسلت “بيتكوينات” إليه، ومع تقدم قوة الحواسيب وإمكانية تتبع عمليات التحويل والتسجيل، يُمكن الجزم بأنه تتبع عمليات سرقة البيتكوينات أسهل بكثير من تتبع سرقة الأموال على هيئتها الورقية.

9– دعمت العديد من شركات التكنولوجيا انتشار “البيتكوين”، مثل “ياهو”، “جوجل”، و”مايكروسوفت” التي أعلنت فى فبراير 2014 عن إضافة ميزة إلى محرك البحث التابع لها “بينج Bing” تتيح للمستخدمين الاستعلام عن قيمة عملة “بيتكوين” مقارنة بنحو 50 عملة عالمية، إلا أنها عادت بعد ذلك وأوقفت دعمها لتلك العملات الافتراضية موضحة أنها لن تقبل بها للدفع للتطبيقات والمحتوى على متجر ويندوز 10 وهو ما نشرته الشركة على صفحة الدعم الخاصة بها، ومؤخرا أعلنت كل من “إنتل” و”مايكروسوفت” عن تطوير نظام جديد لتسهيل استخدام “البيتكوين”.

10– سعر البيتكوين غير مستقر، وترجع قيمته المرتفعة إلى أنها سلعة تحتاج إلى قدر كبير من الكهرباء لإنتاجها ويُفترض أن يكون سعرها على الأقل مُقاربا لسعر الكهرباء التي تم استهلاكها لإنتاجها أو أعلى بقليل، وكان أعلى قيمة وصلت لها حتى الآن هي 19 ألف دولار.