تعرَّف على نسبة المتعثرين بالبنوك المصرية

قال هاني جنينة، وكيل مساعد محافظ البنك المركزي، إن حجم المتعثرين بالبنوك المصرية يمثل 5% من قيمة القروض البنكية، مشيرا إلى أن القطاع المصرفي صلب جدًا، لذلك لم نشعر بأي أزمات به منذ 12 عامًا تقريبًا.

أضاف في لقائه مع الإعلامي أسامة كمال، مقدم برنامج “مساء dmc”، في حلقة الأربعاء، على قناة dmc، أن صندوق النقد الدولي أثنى على التعافي في معدلات النمو بالاقتصاد المصري، وتحقيق فائض أولي وصلابة القطاع المصرفي، موضحًا أن صندوق النقد الدولي وافق على 2 مليار دولار، ضمن قرض الصندوق المتفق عليه بقيمة 12 مليار دولار.

أشار “جنينة” إلى أن قرض الصندوق دليل على كفاءة الاقتصاد المصري وداعم للاستثمارات الأجنبية، مؤكدًا أن الحفاظ على معدلات الإنفاق خلال السنوات السابقة بدلا من الترشيد أدى لزيادة معدلات العجز في الموازنة”.

في نفس السياق، لفت إلى أن الحفاظ على معدلات الإنفاق، خلال السنوات السابقة، بدلا من الترشيد هو السبب في تآكل الاحتياطي في ظل تراجع الواردات، قائلًا: “كنا ننفق في مجالات لا تتوافق مع معدلات الدخول، وتحرير سعر الصرف أدى إلى زيادة السياح وارتفاع معدلات إنفاق الأجانب في مصر”.

تابع أن الاستدامة في معدلات النمو أمر هام جدا حتى يشعر المواطن بعائد هذا النمو، مشيرا إلى أن القرارات الاقتصادية التي تم اتخاذها مؤخرا حرصت على تأمين الاقتصاد المصري حتى ينمو بشكل مستدام.