15 معلومة من تدريب منتدى الصحفيين وفيسبوك أبرزها "إزاي تطلع لايف ناجح؟"

فاتن الوكيل

أقيم أمس الثلاثاء في أحد فنادق القاهرة، تدريبا نظمه البرنامج المصري لتطوير الإعلام ومنتدى المحررين المصريين بالتعاون مع “فيسبوك” في القاهرة، لتدريب الصحفيين على كيفية تحقيق أقصى استفادة من تطبيق فيسبوك، وحماية الحساب الشخصي للصحفي عليه.

نرشح لك: خط سير مونوريل العاصمة الإدارية و6 أكتوبر

يُلخص إعلام دوت أورج أبرز ما جاء في التدريب عبر النقاط التالية:

1- أوضح طارق عطية مؤسس وصاحب البرنامج المصري لتطوير الإعلام، المعايير التي يتحدد على أساسها ما يُعرف بـ”آخر الأخبار” أو News feed، مشيرا إلى أن الأولوية في الظهور للأخبار والمنشورات التي تتعلق بالعائلة أو الأصدقاء، ثم تأتي بعد ذلك الأخبار التي تحتوي على معلومات أو تعتمد مادتها على الترفيه والاستمتاع.

طارق عطية

2- أكثر وسيلة تفاعل يمكن أن يعتمد عليها الإعلامي أو المؤسسة هي نشر “الفيديو” عبر فيسبوك، مضيفا أن المواقع ربما لا تحقق استفادة مباشرة أوتحقيق زيارات للموقع من خلال الفيديو، لعدم وجود روابط “لينكات” مباشرة، لكنه يحقق تفاعلا كبيرا مع رواد الموقع وهو ما يحقق استفادة على المدى البعيد.

3- أشار إلى أن فيسبوك في أوروبا أتاح خاصية “الاشتراكات” لمتابعة محتوى المواقع عليه، وهو ما يمكن تطبيقه لدينا.

4- استعرض “عطية” بعض النماذج الصحفية التي استخدمت خاصية “لايف” في بث المادة الصحفية مثل “فاينانشيال تايمز”، مؤكدا على إمكانية تطبيق هذه التجربة في مصر، لكنها تتطلب شجاعة من المؤسسات الصحفية.

5- استعرض بعض النماذج التي استخدمت تطبيق “إنستجرام” في نشر المادة الصحفية والبث “لايف”، موضحا أنه لا يمكن تجاهل 800 مليون مشترك عليه، وأشار إلى أهمية نشر أكثر من صورة و”بوست” عليه من قبل المؤسسات في اليوم الواحد، والابتعاد عن المقالات الطويلة لأن هذا النمط لا يجذب مستخدم الموقع.

6- وعن ظهور الصحفي “لايف” نصح أن يقدمه الصحفي “بشخصيته”، بمعنى أن يكون طبيعيا ويتحدث بشخصيته وصوته الحقيقي، بعيدا عن تقمص دور المذيع الإخباري.

7- أما طارق سعيد منسق منتدى المحررين المصريين، فركز على أهمية إنشاء “جروبات” على فيسبوك، حسب اهتمامات القراء، وخلق مجتمع يستطيع الصحفي من خلاله التركيز على موضوع محدد وبالتالي يكون الجمهور محدود ولكن مع تأثير أكبر بينهم.

طارق سعيد

8- تحدث بعد ذلك عن الأمان على فيسبوك، وذلك من خلال اتباع عدة خطوات، من بينها عدم اختيار كلمات يسهل توقعها في كلمة السر، وإرسال تنبيه على الهاتف في حال دخول أي شخص على الحساب.

9- أكد على أهمية الإبلاغ فورا عن أي منتحل شخصية، وحظر المتطفلين على “ماسنجر”، والإبلاغ عن أي إساءة على الإنترنت.

10- أحمد منتصر مدير التدريب بالبرنامج المصري لتطوير الإعلام، تحدث عن Facebook creator app الذي طرحته فيسبوك حديثا، وكيف يمكن للصحفي الاستفادة منه، حيث يجمع بين تطبيقات “فيسبوك” و”ماسنجر” و”إنستجرام”.

أحمد منتصر

11- من مميزات التطبيق إمكانية الظهور لايف عبر تطبيقي فيسبوك وتويتر في ذات الوقت، بالإضافة إلى أنه يسمح بوجود صندوق رسائل واحد للمستخدم تظهر فيه رسائل عدة تطبيقات.

12- أشار أيضا إلى أن حجم التطبيق صغير ولا يشغل مساحة كبيرة على الرغم من هذه الإمكانيات.

13- أما المصور صديق البخشونجي، فأعطى بعض النصائح على الصحفي اتباعها قبل وخلال وبعد البث المباشر، فقبل البث يجب التأكد من تنظيف عدسة الموبايل، والتحكم في دوران الشاشة screen rotation، حتى لا يظهر الفيديو مرة بالطول وأخرى بالعرض. نصح أيضا بكتابة “بوست تمهيدي” قبل الظهور لايف، لجذب أكبر عدد من المتابعين.

صديق البخشونجي

14- أما وقت التصوير، فعليك وضع وصف للفيديو، والتفاعل مع الجمهور من خلال التعليقات وتحريك الكاميرا استجابة لطلبهم، بالإضافة إلى البث مدة كافية، وعدم الاكتفاء بالظهور 30 ثانية، حتى نتيح الوقت للمتابع.

15- تابع أن من المهم ظهور أكثر من شخص في البث، لأن ذلك يُضفي تفاعلا أكبر، وفي النهاية أكد على أهمية حفظ الفيديو، ثم تغيير التعريف الخاص به إذا أراد الصحفي ذلك.