في أولى حلقات "أون اليوم".. رؤساء لجان برلمانية يواجهون الحكومة

نهلة سويلم

استضافت الإعلامية لبنى عسل ثلاثة من رؤساء لجان البرلمان وهم الصحة والتعليم والإدارة المحلية في الحلقة الأولى من حلقات برنامج “أون اليوم”، وذلك لاعتبار أن هذه الملفات تُعَد حيوية وتحتاج إلى مناقشة ومتابعة مستمرة لما يجّد فيها.

 وفتحت الإعلامية لبنى عسل في أولى حلقات برنامجها “أون اليوم” المذاع على فضائية ON Live مساء اليوم السبت، حلقة نقاش تضمنت ملفات التعليم والصحة والإدارة المحلية مع كلٍ من جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بالبرلمان، ومحمد العماري رئيس لجنة الصحة، وأحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية، وتضمن النقاش تصريحات من الضيوف الثلاث بخصوص قرارات هامة خاصةً من وزارتي الصحة والتعليم.

نرشح لك – سرقة أول شحنة بطاريات للمحمول المصري

قال جمال شيحة رئيس لجنة التعليم إن الأولوية عند الحكومة ليست للتعليم نهائيًا، حيث تم تخصيص 80 مليار جنيه ميزانية للتعليم، في حين أن الاستحقاق الدستوري يصل إلى أكثر من 120 مليار جنيه، مؤكدًا أنه مهما كان هناك قصورًا في الموارد، فإنه ينبغي أن يستوفي التعليم الجزء الأساسي منها، وأضاف أنه لا يوجد ميزانية خاصة بالتأهيل والتطوير في التعليم، بل تنقسم ميزانية التعليم إلى جزء لدفع المرتبات، والجزء الآخر لطباعة الكتب وأوراق الامتحانات.

على جانب آخر أكد محمد العماري رئيس لجنة الصحة بالبرلمان، أن القانون الحالي للتأمين الصحي يقوم بثلاث وظائف وهى التمويل، وتقديم الخدمة، ومراقبة الجودة، موضحًا أنه غير جائز لأنه لا يخضع لمبدأ فصل التمويل عن تقديم الخدمة، ويختلف عن القانون الجديد الذي يتضمن فصل التمويل عن الخدمة مع استدامة التمويل، ووجود معطيات قابلة للتطبيق، مضيفًا أنه سيتم تفعيل القانون بعد إقراره بستة أشهر.

كما أكد أيضًا على متابعة اللجنة بالتعاون مع الوزارة أزمة نقص البنسلين، مشيرًا إلى أنه سيتم مناقشة هذا الملف في جلسة خاصة يوم الثلاثاء، مع العمل على إقرار قانون خاص لمنع تجارة الدواء بالسوق السوداء.

ومن جانبه صرح أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان أن قانون الإدارة المحلية الجديد سيناقَش قريبًا، وأضاف أن اللجنة تتعامل بجدية مع انتخابات المجالس المحلية لما تعطيه من سلطة لأكثر من 50 ألف عضو على مستوى الجمهورية.

يُذكر أن الإعلامية لبنى عسل قد قدمت اليوم أولى حلقات البرنامج الجديد “أون اليوم” على أن تستمر في تقديم البرنامج اليومي من السبت للأربعاء بينما يقوم الإعلامي عمرو خفاجي بتقديم حلقتي الخميس والجمعة من كل أسبوع.