الصحة عن أزمة الـ"بنسلين": العقار متوفر بجميع الصيدليات - E3lam.Com

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن أزمة نقص الـ”بنسلين” بدأت في الانفراج اليوم، بعد ضخ أكثر من مليون عبوة بالأسواق حتى 17 ديسمبر الجاري، مؤكدًا أن التزاحم وجشع التجار وراء أزمة اختفاء العقار.

أضاف “عوف” خلال لقائه ببرنامج “يحدث في مصر” الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، ويذاع على فضائية “mbc مصر” اليوم الثلاثاء، أن أزمة نقص الـ”بنسلين” في طريقها للحل، وأنه خلال أسبوع من الآن ستنتهي بشكل كامل.

نرشح لك: شاهد: سقوط شاب أثناء التقاطه “سيلفي” من الطابق الـ62

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور خالد مجاهد، في مداخلة هاتفية، إن الوزارة اتخذت قرارات عاجلة لحل الأزمة، مؤكدًا توافر العقار بجميع الصيدليات على مستوى المحافظات، موضحًا أن الوزارة أعادت حق استيراد الـ”بنسلين” لشركة “أكديما” المملوكة للدولة، وإلغاء الحق الاستيرادي لـ”البنسلين” لإحدى الشركات الخاصة.

أكد “مجاهد” نجاح الوزارة في إدخال 100 ألف عبوة من الـ”بنسلين”، وهناك 800 ألف عبوة من المقرر وصولهم خلال الشهر الجاري، مشيرًا إلى أنه يتم حاليًا ضخ 100 ألف عبوة بشكل يومي، اعتبارًا من اليوم، فضلًا عن تكليف الوزارة لمفتشين من قطاع الصيدلة للمرور على الصيدليات والتأكد من وصول العقار لمستحقيه.

أوضح المتحدث باسم وزارة الصحة، أن إدارة النواقص بوزارة الصحة رصدت الأزمة منذ أغسطس الماضي، وأنه كانت هناك إجراءات غير معلنة، للعمل على حل الأزمة في الوقت المناسب، مؤكدًا أن الوزارة اتفقت مع المورد الصيني على مليون عبوة من الـ”بنسلين”.