تفاصيل الشكل الجديد لـ"راديو مصر" في 2018

أحمد حسين صوان

مع بدء العد التنازلي لنهاية عام 2017، والاستعداد لاستقبال عامٍ ميلادي جديد، تستعد محطة “راديو مصر” لإحداث تطورات شاملة في المحتوى البرامجي والإخباري والترفيهي، استعدادًا لإطلاقها مطلع العام الجديد، لاسيما بعد النجاح الذي حققته طول الفترة الأخيرة وتميزها في تغطية الأحداث المُختلفة التي شهدتها الساحة المصرية والعربية والعالمية على مدار العام الجاري.

التقى “إعلام دوت أورج” الإذاعي محمد يوسف رئيس “راديو مصر”، ومسؤولي الإدارات بالمحطة نفسها، للحديث عن الخطة الجديدة لعام 2018، وفيما يلي أبرز التفاصيل:  

1- التفاوض مع شخصيات إذاعية جديدة

أكد الإذاعي محمد يوسف، رئيس “راديو مصر”، في تصريحاتٍ خاصة لـ”إعلام دوت أورج“، أنه جارٍ حاليًا التفاوض مع شخصيات إذاعية للانضمام للمحطة، بالإضافة إلى إعداد مجموعة برامجية جديدة، استعدادًا للعام الميلادي الجديد 2018، مُتمنيًا تقديم مادة إذاعية على مستوى عالٍ من الكفاءة والجودة في الفترة المُقبلة.

وصف “يوسف” برامج “راديو مصر” بالكوكتيل الذي يحتوي على مادة إخبارية وثقافية وترفيهية متميزة، بجهود فريق العمل الذي يعمل بروحٍ طيبة تقديرًا لثقة المُستمع في هذه المحطة، لافتًا إلى أن فريق المُراسلين الموجود بكل مكان يعمل على تغطية الأحداث فور وقوعها، مُضيفًا بقوله: “نبحث عن الخبر الذي يتمتع بالمصداقية”.  

في سياق متصل، أعرب محمد يوسف، عن سعادته بفوز “راديو مصر” في استفتاء “إعلام دوت أورج” بالمركز الأول، موجهًا التحية لكل العاملين في المحطة، حيث إن ذلك نتيجة للجهد المُشترك، مُضيفًا بقوله: “كل واحد من العاملين بيضيف سطر جديد في نجاح راديو مصر”.

تابع أن 2017 كان عامًا مُزدحمًا بالأحداث المُختلفة، واصفًا إياه بـ”العام الصعب إلى حدٍ ما”، مؤكدًا أن فريق العمل نجح في تغطية الأحداث وتقديمها للمُستمع بشكلٍ مميز، إذ أن “راديو مصر” في قلب الحدث ومع المواطن في كل وقت.

2- مفاجآت

أكد شادي جمال، مدير تحرير الأخبار بـ”راديو مصر”، أن المحطة ستشهد تطويرًا مخُتلفًا مطلع العام الميلادي الجديد، سواء على مستوى المجموعة البرامجية الموجودة حاليًا أو الأخبار وكذلك الأغاني، واصفًا إياها بـ”المفاجأة” التي سوف يشعر بها المُستمع.

أوضح “جمال” لـ”إعلام دوت أورج“، أن “راديو مصر” قادر على مُخاطبة الخارج، في حال تطوير بعض الجوانب البسيطة، منها توفير مُراسلين في كل مكان، وتسويق موجة البث، لافتًا إلى أن معايير التغطية الإخبارية داخل المحطة تتضمن جانبين، أحدهم يكمن في تزويد المُذيع بالأخبار العاجلة، والآخر مُرتبط باختيار الضيوف للحديث عن القضية موضوع التغطية، سواء مسؤولين أو مُحللين أو مُراسلين.

أضاف أن “راديو مصر” منذ انطلاقه عام 2009، وهو يُقدم خدمة إخبارية مُتكاملة للمُستمع، والإذاعات الخاصة التي خرجت بعد هذا التاريخ، بدأت في اتباع فكرة الأخبار، من خلال توفير نشرات إخبارية على رأس الساعة، مؤكدًا أن المُستمع يتوجه دائمًا إلى “راديو مصر” في حال وقوع أي حادث، لمعرفة التفاصيل والحصول على المعلومة، مُبررًا ذلك بالمصداقية التي يتمتع بها الراديو فضلًا عن تميزه بالتغطية الفورية.

تابع “جمال” أن الراديو يُغطي الأحداث بالشكل المطلوب، لذلك لا توجد منافسة مع الإذاعات الخاصة، وهذا الحكم بناءً على انطباعات الجمهور ورد فعله، مؤكدًا أن الشركات الراعية لا تتحكم في المحتوى الإذاعي مُطلقًا، فالراديو له سياسة تحريرية خاصة به، ويلتزم بتغطية الأحداث فور  وقوعها، من خلال التركيز على الحدث ومتابعة التطورات طول الوقت، مُضيفًا بقوله: “الهوا طول اليوم بتاعنا وملكنا ودي ميزة مش موجودة في الإذاعات الخاصة”، إذ أنه من الوارد إلغاء إعلانات أو أغاني أو تأجيل برامج بسبب تغطية حدثٍ ما فور وقوعه، قائلًا: “لازم ندي المستمع خدمة إخبارية في لحظتها”.

3- فيتشرات جديدة

أوضحت الإذاعية دينا صلاح الدين، مسؤول إدارة الفيتشرات بـ”راديو مصر” ومُقدمة برنامج “طلعت شمس النهاردة”، أن الفترة المُقبلة ستشهد زيادة في عدد الفيتشرات لمواكبة الأحداث وخدمة المواطن، وذلك على المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والسياحية، بجانب الموجودة حاليًا من فيتشرات مُتعلقة بخدمات الطقس والمرور والعملات.

أضافت “دينا” لـ”إعلام دوت أورج” أنه سيتم تخصيص وقتًا ثابتًا لإذاعة الفيتشرات، فضلًا عن إذاعة بعضها وفقًا لطبيعة الحدث نفسه، مُتابعة أنه جارٍ حاليًا اختيار الأصوات الإذاعية من داخل “راديو مصر” لقراءة تلك الفيتشرات، واعدة المُستمع بخروج “برامج نوعية” في شكلٍ جديد ومُختلف.

أوضحت أن “راديو مصر” يُحقق أعلى نسبة استماع على مستوى الإذاعات، بسبب وصوله إلى محافظات مصر المُختلفة، كما أن المُستمع يجد المحتوى المُفضل له، سواء مادة إخبارية أو ترفيهية، مُتمنية التوفيق للمخرج تامر شحاتة، مساعد مدير المحطة، في مهمته وحرصه الدائم على زيادة حجم الإعلانات.

في سياق متصل، أكدت “دينا” أن برنامج “طلعت شمس النهاردة” سيشهد تطويرًا مطلع العام الميلادي الجديد، من خلال الإيقاع السريع واستحداث فقرات تعمل على جذب عددٍ كبير من الشباب من مختلف المحافظات، وزيادة التفاعل مع الجمهور، فضلًا عن تزويد المُستمع بالمعلومة ومواجهة الشائعات، ومواصلة حل مشاكل المواطنين عن طريق التواصل مع المسؤولين.

تابعت أنه من الضروري الحفاظ على النجاح الذي حققه البرنامج منذ انطلاقه، لافتة إلى أن “طلعت شمس النهاردة” أجبر البرامج الصباحية في الإذاعات الأخرى على اتباع “خلطة” البرنامج من خلال تناول الموضوعات الهادفة بشكلٍ خفيف، إلا أن بعضهم فشل في تحقيق ذلك التوازن.

4- شبكة مراسلين

قالت الإذاعية هدى عبد العزيز، مسؤول إدارة المراسلين والتغطية الإخبارية بـ”راديو مصر”، ومُقدمة برنامج “كلام معقول”، إن تلك المحطة هي الأولى بين الإذاعات التي بدأت تغطية الأخبار العاجلة، حيث يتم وقف إرسال البرنامج أو الأغنية لإذاعة الخبر العاجل، في حال تمتعه بعنصر المصداقية، دون انتظار نشرات منتصف الساعة أو على رأس الساعة.

أوضحت “عبد العزيز” لـ”إعلام دوت أورج“، أن “راديو مصر” لا يملك شبكة مراسلين خارج مصر، بسبب نقص الإمكانيات، مُتمنية الموافقة على تعيين مجموعة جديدة مطلع العام الجديد، مُشيرة إلى الاستعانة بمُراسلي “النيل للأخبار” والمسؤولين والمُحللين والصحفيين، في حال وقوع حادث كبير خارج مصر، لعرض زواياه المُختلفة، مؤكدة أن نقص المُراسلين بالمحطة لا يؤثر سلبًا على التغطية الإخبارية.

في سياق متصل، تمنت زيادة عدد أيام برنامج “كلام معقول” مطلع العام الجديد، أو زيادة مدته إلى ساعتين، مُشيرة إلى أن البرنامج يرصد موارد مصر الطبيعية والبشرية واستضافة المسؤولين في المجالات المُختلفة، لطرح الرؤى والأفكار للاستفادة منها.

 

5- شكل جديد لموقع المحطة

أكدت داليا مصباح، رئيس تحرير موقع “راديو مصر”، إن الموقع سيشهد شكلًا جديدًا مطلع العام الميلادي الجديد، وجارٍ حاليًا الوقوف على التفاصيل النهائية، مُشيرة إلى أن الموقع مُرتبط بالسياسة التحريرية الخاصة بـ”راديو مصر”، إذ أنه يُتيح الأخبار العاجلة والخدمية، وكذلك الأخبار الـ”الايت”.

تابعت “داليا” لـ”إعلام دوت أورج“، أن الموقع يحرص على تحري الدقة في الأخبار المنشورة وتوافر عنصر المصداقية، ففريق العمل لا يهتم بالسبق الصحفي دون تمتع الأخبار بهذه العناصر، على عكس بعض المواقع الإخبارية الأخرى، التي تهتم بـ”الشو” والسرعة في نشر الأخبار دون التأكد من مدى مصداقيتها.

أضافت أن عدد المُحررين بالموقع وصل إلى 12 فردًا بعدما كانوا خمسة أفراد فقط، قبل شهر واحد، مؤكدة أنها لا تتبع سياسة “كوبي بيست” في نشر الأخبار”، قائلة: “لنا بصمة في كل خبر منشور”، مُشيرة إلى أن فريق العمل يهتم جدًا بصفحة الموقع على “فيس بوك” بسبب أهمية “السوشيال ميديا” في الوقت الحالي، وذلك من خلال زيادة عدد المُتابعين الذي تجاوز 4.7 مليون شخصًا حاليًا.


6- سوشيال ميديا

قال عبد العزيز صلاح، مسؤول إدارة (IT) والسوشيال ميديا في “راديو مصر”، إنه سيتم تخصيص صفحة المحطة الموجودة حاليًا على موقع “فيس بوك” للأخبار فقط، باسم “راديو مصر نيوز”، وإنشاء صفحة جديدة خاصة بأخبار البرامج والتنويه على المواعيد  ونشر أبرز تصريحات المُذيعين والضيوف.

أضاف “عبد العزيز” لـ”إعلام دوت أورج“، أن الصفحة الموجودة حاليًا يُنشر عليها الأخبار العاجلة والأحداث الجارية بجانب الأخبار الـ”لايت”، وذلك بالتعاون مع ديسك التحرير، لافتًا إلى أن فريق “السوشيال ميديا” يواصل وضع خطة عمل للفترة المُقبلة، والاطلاع على الأساليب الجديدة في مجال “الجرافيك” استعدادًا للانطلاق في العام الميلادي الجديد، مُفسرًا تأخر تلك الخطوة بعدم وجود إدارة خاصة بـ”السوشيال ميديا” من قبل.

أوضح أن الإدارة تطمح إلى مُساعدة المحطة في الانتشار من خلال “السوشيال ميديا”، متوقعًا أن تشهد الانطلاقة نجاحًا كبيرًا، لافتًا إلى أن الصفحة الجديدة ستشهد أسلوبًا جديدًا في التعامل مع البرامج من خلال تصميمات مميزة ونشر مواعيدها وأبرز تصريحات المُذيعين، وكذلك تطوير الصفحة الخاصة بالأخبار.

أشار إلى أن القناة الخاصة بالراديو على “يوتيوب” ستشهد اهتمامًا كبيرًا خلال الفترة القليلة المُقبلة، من خلال نشر المحتوى الإذاعي الخاص بـ”راديو مصر” بشكلٍ مستمر وسريع، لافتًا إلى المناقشات القائمة مع بعض الوكالات لدعم المحطة ببعض الصور والفيديوهات.

في سياق متصل، أكد “عبد العزيز” أن موقع الراديو سيشهد تطويرًا أيضًا، من خلال تصميم جديد، واستحداث أقسام جديدة، وذلك بجانب المادة التحريرية من أخبار وتقارير وفيتشرات.

7- بروموهات جديدة

قال محمد عباس، مسؤول الإنتاج الفني بـ”راديو مصر”، إن المحطة ستشهد تطويرًا شاملًا في الإنتاج الفني بالتزامن مع مطلع العام الميلادي الجديد، حيث سيتم تجديد بروموهات جميع البرامج وكذلك الأغاني الخاصة بالمحطة “جنجل”.

تابع “عباس” لـ”إعلام دوت أورج” أن المحطة ستضم مجموعة أغاني جديدة وستتعاقد مع شركات موسيقى خلال الفترة المُقبلة، لافتًا إلى المناقشات القائمة حاليًا بخصوص إنتاج حملات توعوية مع الإنطلاقة الجديدة، والتعاقد مع بعض المُنتجين للحصول على أغانٍ حصرية.

8- الإعلانات

أكد أحمد عادل، مسؤول إدارة الإعلانات بـ”راديو مصر”، إن المعلنون حريصين على التعاقد مع المحطة للإعلان عن منتجاتهم، حيث إن المحطة تُعد أكثر الإذاعات انتشارًا في المحافظات المُختلفة، موضحًا أن حجم الإعلانات يفوق نظيره في الإذاعات المصرية بنسبة عشر أضعاف تقريبًا.

أوضح “عادل” أن الإذاعة لها معايير خاصة للتعاقد مع المُعلنين وكذلك طريقة إذاعة الإعلان، إذ أنها لم توافق على كل الإعلانات، وذلك يرجع إلى أن كون “راديو مصر” إذاعة رسمية إخبارية، ويُعد ذلك عنصرًا متميزًا عن الإذاعات الأخرى، لافتًا إن الشركات الراعية قد تطلب الظهور في برنامجٍ ما، وتطالب بإبراز نشاطها في بعض الأحيان.