رئيس "السكك الحديدية": عجز الهيئة السنوي يصل إلى 5.5 مليار جنيه

أحمد شعبان

قال المهندس سيد سالم، رئيس هيئة السكك الحديدية ، إن الدكتور هشام عرفات وزير النقل قرر صرف 15 ألف جنيه بشكل فوري، لأسرة خفير مزلقان بردين، الذي توفى ظهر اليوم الجمعة، بعد اقتحام سيارة ملاكي المزلقان الواقع بين محطة الزقازيق وأولاد أبو سيف على خط الشرق، في محافظة الشرقية.

تابع “سالم” خلال استضافته اليوم الجمعة، ببرنامج “الجمعة في مصر” الذي يُعرض على شاشة “mbc مصر” وتقدمه الإعلامية ياسمين سعيد، أن هيئة السكك الحديدية تعاني من بعض المشكلات الذي يسعى إلى حلها وتطوير منظومة نقل الركاب، لافتًا إلى أن تكلفة تطوير المرفق تصل إلى 50 مليار جنيه.

في نفس السياق، ذكر “سالم” أن هناك عجز سنوي يصل إلى 5.5 مليار جنيه، حيث أن إيرادات الهيئة تبلغ 3.5 مليار جنيه بينما تصل مصروفاتها إلى 9 مليار جنيه، تابع: “طورنا 53 مزلقانًا للعمل بنظام إلكتروني، وبنحاول نشوف حلول وطرق أخرى لزيادة الإيرادات، بعيدًا عن نقل الركاب والبضائع”.

نرشح لك: موعد رفع الحكومة الدعم كليًا عن الكهرباء

كما أكد على أنه لا نية لزيادة أسعار التذاكر في الوقت الحالي، متابعًا أن سعر التذكرة قليل جدًا ولم يتم زيادته منذ عام 1998، قال: “المفروض الراكب يقولنا زودوا التذكرة عشان نقدمله خدمة كويسة جدًا، نحن ننقل 300 مليون راكب سنويًا من خلال 920 قطار يعمل يوميًا، ويجب على الجمهور أن يهتم بقطع التذكرة وندرس زيادة الغرامة على المتهربين من دفع التذاكر”.

ونفى رئيس هيئة السكك الحديدية أن يكون هناك تأخيرًا في ميعاد وصول القطارات، مؤكدًا: “95% من القطارات تقوم في ميعادها، ونأمل من تحديث النظام حتى نصل إلى أن نضبط ساعاتنا على ميعاد السكك الحديدية”، كما تحدث عن التطوير في الهيئة ومرافقها وذكر أنه يجري حاليًا تجديد نظم إشارات وتجديد السكك والتعاقد على جرارات جديدة، والعمل على تحديث الجرارات التي تعمل حاليًا.

كما نفى أن يكون هناك خصخصة للسكك الحديدية، متابعًا: “نرحب بمشاركة القطاع الخاص حتى نعمل معًا بشكل متكامل كأن يكون شريكًا في بعض عمليات التحديث والتطوير”.