بطلة "أخضر يابس": حاسبت نفسي بعد عرض الفيلم

أحمد شعبان

أعربت أسماء فوزي، بطلة فيلم “أخضر يابس”، عن سعادتها بالنجاح الذي حققه الفيلم بعد عرضه في أكثر من مهرجان دولي، والإشادات التي تلقاها الفيلم وتجاوب الجمهور معه، وذلك عقب عرض الفيلم بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، اليوم الأحد، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ39.

نرشح لك: سبب استقالة ماجدة واصف من “القاهرة السينمائي”

تحدثت “فوزي” عن تجربتها السينمائية الأولى، وقالت في تصريح خاص لـ”إعلام دوت أورج” إن تجربة الفيلم كانت مختلفة ومميزة بالنسبة لها، بدءًا من وقوع اختيار مخرج الفيلم محمد حماد عليها، للقيام بدور “نهى”، من بين أكثر من ممثلة، تابعت: “تعرفت على المخرج ورؤيته تجاه الموضوعات التي يناقشها، وشاهدت أفلامه القصيرة، ووجدت أن محمد حماد له رؤية احترافية خاصة”.

طريقة التجهيز والتحضير للفيلم كانت مختلفة، توضح “فوزي”: “لم أقرأ اسكريبت الفيلم كاملًا، شفت الفيلم زي الجمهور في السينما، ودي كانت حاجة مميزة بالنسبة لي، الطريقة اللي اشتغلنا بها كانت مميزة، عملنا بروفات معايشة كتير، كنت بسأل عن حاجات فحماد يقولي مش وقته الشخصية نفسها متعرفش، كان بيخلينا نعايش الشخصيات بشكل مختلف”.

لفتت “فوزي” إلى أن “حماد” نجح في إدارة الممثلين، وهو ما جعل الفيلم يخرج بشكل مميز ولافت، قالت: “المخرج وجّه الممثلين لأداء معين للشخصيات، كان بيطلع من الممثل طاقة للدور الممثل نفسه ميعرفهاش”، مضيفة: “موضوع الفيلم جريء ومخرجين قليلين اللي بيهتموا بفكرة التحضير وإدارة الممثل”.

عن شخصية “نهى” التي جسدتها، أوضحت “فوزي” أنها لم تقابل شخصية مثلها في الواقع، فـ”نهى شخصية أنانية بشكل يؤذي الآخرين، وتحمست للشخصية لأنها بتقول رسالة إن الناس تحاسب نفسها على تصرفاتها اللي ممكن تؤذي الآخرين”.

نرشح لك: سبب تسمية “أخضر يابس” بهذا الاسم

ذكرت أنها صُدمت عندما شاهدت الفيلم كاملًا في السينما، ورأت كيف أثرت أنانية “نهى” على شقيقتها “إيمان”، تابعت: “جرعة الأنانية اللي حملتها الشخصية، أثرت عليا وقعدت 3 أيام بحاسب نفسي على أن أكون أظهرت أي انانية تجاه أي شخص أتعامل معه، اتوجعت من شخصية نهى جدًا، ولا أحب أن أكون مثلها”.

“أخضر يابس” من ﺇﺧﺮاﺝ وتأليف محمد حماد، وبطولة هبة علي، ومحمد عيسى، وسعد عامر، وأحمد العايدي، وإكرام حنا، ونبيل سامي، أسماء فوزي.

تدور قصة الفيلم حول الفتاة إيمان ذات الشخصية المحافظة الملتزمة بالعادات والتقاليد، والتي تعيش حياتها وفق الأعراف الاجتماعية الثابتة لديها، وتحاول رعاية شقيقتها الصغرى نهى بعد وفاة والديها، وعندما يتقدم أحد الرجال لطلب يد شقيقتها، تطلب إيمان من أعمامها أن تقابله في وجود عائلته.