قصة أشهر كومبارس ضاحك في السينما المصرية

إيمان مندور

بمجرد رؤيتك لأي صورة لها ستتذكرها على الفور، بل وتذكر مشاهد تمثيلية كاملة لها، لكن في الغالب لا تعرف اسمها؛ وإن علمته وأردت معرفة المزيد عنها، فلن تجد على محرك البحث “جوجل” أكثر من تاريخ ميلادها “الخاطئ” وأسماء بعض الأعمال التي شاركت فيها.

نبوية السيد.. من أشهر “كومبارسات” السينما المصرية الذين أحيت سيرتهم “كوميكسات السوشيال ميديا” بسبب مشاهدها الضاحكة، فارتبطت في أذهان الجمهور بشخصية والدة منعم “محمد هنيدي” في فيلم “إسماعيلية رايح جاي”، وذات الضحكة الشهيرة في مشهد لجنة الامتحان مع الفنان محمد سعد في فيلم “اللمبي”.

“حياتها الشخصية كانت بسيطة زي ما حياتها الفنية بسيطة”.. بهذه الجملة اختصر “سمير” الابن الأوسط لـ”نبوية”، حياة والدته، أثناء حواره مع إعلام دوت أورج، مشددًا على أنها لم تلتفت لأي شيء في حياتها مثلما فعلت مع التمثيل، فكان مصدر رزق أساسي لها خلال ما يقرب من خمسين عامًا.

“نبوية” التي جاءت من محافظة المنوفية في شبابها لتستقر في القاهرة، تزوجت من “شعبان عباس” مساعد إنتاج سينمائي، وأنجبت منه ثلاثة أولاد وبنت، مما ساعدها في تقبل الأسرة لفكرة عملها بمجال التمثيل، فلم تكن تحدث أية اعتراضات بسبب هذا الأمر.

ولأن دور “الكومبارس” يكون دومًا في المساحة المتاحة بين اللا تمثيل والحياة الواقعية، وليس له دور في العمل الفني سوى الحركة فقط بدون كلام في أغلب الأوقات، أو قول بضع كلمات بسيطة، كانت “نبوية” تجد الأمر واقعيًا أكثر منه عملًا فنيًا، فظلت تعمل بالتمثيل منذ عام 1960 وحتى قبل وفاتها بشهر في عام 2009، عن عمر ناهز 75 عامًا.

أوضح نجلها “سمير” أنها كانت تذهب بصفة شبه يومية للعمل في التليفزيون، وبمجرد انتهائها من العمل تتوجه إلى مقهى “بعره” الشهير في شارع عماد الدين، تنتظر قدوم أي ريجسير ليختار من بين الجالسين من يريدهم كـ”كومبارسات” معه، قائلًا: “شاركت في أكثر من 100 عمل فني وماتت لا تملك سوى معاشها، داخل شقة بالإيجار، ولم يأت لتقديم واجب العزاء من الفنانين سوى النقيب أشرف زكي وقتها”.

توفيت نبوية السيد وهي تشبه الكثير من المصريين في بساطتهم، لكن رغم رحيلها ما زال يمكنك مشاهدتها -ولو عن طريق الصدفة- في أحد المشاهد، خلال أكثر من 100 مسلسل وفيلم ظهرت خلالهم.