وزير الشباب: الدولة لا تصرف مليمًا على كرة القدم

شروق إسماعيل

أكد المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، أن الدولة لا تقوم بصرف أي مبالغ مالية على لعبة كرة القدم مثلما يعتقد البعض.

أضاف “عبد العزيز” خلال حواره مع الإعلامي وائل الإبراشي مقدم برنامج “العاشرة مساءً” والذي يذاع على شاشة دريم، أن الدولة لن تهدر وقتها في تحمل مصاريف كرة القدم، مشيرًا إلى أنها على عكس ما يتردد، تحصل على أرباح وعوائد من اللعبة، وذلك عبر الاتحاد المصري لكرة القدم.

وكشف خلال حواره، أن اتحاد الكرة يجني أموالًا طائلة عن طريق حقوق بث مباريات الدوري المصري الممتاز، بالإضافة إلى أموال الشركات الراعية للمسابقة، فضلًا عن قيمة إيجار الملاعب.

كما أكد أن الاتحاد لديه رصيد بنكي ضخم، يكفي لتغطية قيمة مصاريفه على اللعبة، وتحقيق أرباح يشارك بجزء منها بدوره المجتمعي، من خلال التبرع للمؤسسات الخيرية والمستشفيات، وهو ما تقوم به الاتحادات في جميع دول العالم.

على صعيدٍ آخر، أوضح “عبد العزيز”، القيمة المالية الإجمالية التي ستعود على المنتخب الوطني نظير مشاركته في بطولة كأس العالم 2018 بروسيا، حيث أشار إلى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، يرسل مليون ونصف دولار إلى كافة المنتخبات التي تأهلت للمشاركة في المونديال، من أجل تمويل فترة إعدادها قبيل خوض البطولة.

أضاف وزير الشباب والرياضة، أن المبلغ المنتظر أن يحصل عليه المنتخب الوطني، من مشاركته في المونديال يتراوح ما بين 8 إلى 10 ملايين دولار، بخلاف المليون ونصف دولار لفترة لإعداد، مشيرًا إلى أن إجمالي عوائد المونديال، بعد إضافة حقوق بث مباريات المنتخب في البطولة وقيمة عقود الرعاية، تبلغ حوالي 13 مليون دولار.