منع وتأجيل حوارات المبدعين على "النيل الثقافية"!

إسلام وهبان
 
يعد برنامج “ليالي” أحد البرامج الثقافية، التي تبث عبر شاشة “النيل الثقافية”، وتهتم بالوسط الثقافي بمختلف فروعه ومبدعيه. لكن خلال الأيام القليلة الماضية، أثير جدل كبير بين المثقفين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد عدم بث إحدى حلقات البرنامج مع الروائي أشرف الخمايسي؛ وتزامن ذلك مع إلغاء حلقة لكل من الكاتب والصحفي وجدي الكومي، والدكتور والروائي سامح الجباس.
 
من جانبه ذكر الروائي أشرف الخمايسي، في تصريحات خاصة لـ إعلام دوت أورج، أن الإعلامي خالد منصور مقدم “ليالي”، كان قد اتفق معه منذ أسبوعين، لتقديم حلقة خاصة عن “الخمايسي” في أول نوفمبر، ولكن تم تعديل الاتفاق على أن تكون الحلقة مسجلة، يوم الثلاثاء 31 أكتوبر، ويتم عرضها في اليوم التالي، مشيرا إلى أنه بالفعل تم تسجيل الحلقة التي استغرقت ساعة كاملة، وتم الحديث فيها عن النشأة الأدبية ومجمل أعماله التي قدمها.
 
أشار “الخمايسي” إلى أنه كشف عن موعد الحلقة لقرائه ومتابعيه عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إلا أنه فوجئ في اليوم التالي بعدم عرض الحلقة في موعدها، ولم يعلم بسبب منع عرض حلقته حتى الآن، لافتا إلى أنه وافق منذ البداية على تقديم الحلقة بـ “النيل الثقافية” ليراها أقاربه ومحبوه بالأقاليم، ولم يشغله فكرة عرضها من عدمه، إلا أنه انزعج من عدم تقدير التلفزيون المصري للقامات الأدبية.
 
في السياق ذاته، علق الدكتور عبد الناصر وصفي، نائب رئيس قناة النيل الثقافية، على أحد المنشورات عبر موقع “فيس بوك”، أن القناة تقدم كل الدعم للإعلامي خالد منصور، نافيا أن يكون هناك أي تحامل عليه، مشيرا أن القناة لم تمنع بث حلقة الخمايسي بل إن قرار المنع جاء من الرقابة.
 

أما الكاتب والصحفي وجدي الكومي، فأوضح في تصريح خاص لـ إعلام دوت أورج، أنه تم الاتفاق معه أول شهر أكتوبر على إجراء حوار بالبرنامج، والذي تم تأجيله لظروف تخصه، على أن يكون الأربعاء 1 نوفمبر، لكنه فوجئ مساء الثلاثاء الماضي باتصال من أحد مسئولي البرنامج لإخباره أنه تم إلغاء الحلقة، والذي أوضح له أن رئيس تحرير البرنامج الشاعر سامح محجوب، يود أن يتيح الفرصة لمبدعين آخرين، لم يسبق لهم الظهور بالبرنامج.
 
وأوضح “الكومي” أن آخر مرة ظهر فيها بالبرنامج كانت عام 2015، وذلك للحديث عن رواية “إيقاع”، مضيفا أنه لا يوجد ما يمنع ظهور ضيف لأكثر من مرة ببرنامج ما، طالما هناك مناسبة لظهوره، مشيرا إلى أن الحلقة كانت ستتناول مجموعته القصصية الجديدة “شوارع السماء”، والتي رشحت للقائمة الطويلة بجائزة الملتقى للقصة القصيرة بالكويت.
 

نفس الأمر تكرر مع الروائي سامح الجباس، والذي أكد لـ إعلام دوت أورج، أنه كان من المقرر أن يظهر في نفس حلقة الكاتب وجدي الكومي، للحديث عن روايته الجديدة التي صدرت في يناير 2017، مشيرا إلى أن الإعلامي خالد منصور هو من اتفق معه، لكنه فوجئ باعتذاره له عن إلغاء اللقاء، وذلك من خلال اتصال هاتفي مساء الثلاثاء الماضي.
 
وأكد “الجباس” أن خالد منصور، قد كشف له عدة أسباب لإلغاء اللقاء، منها رغبة المسئولين عن البرنامج في إتاحة الفرصة لوجوه جديدة، بالإضافة إلى وجود خلاف بين “منصور” والقائمين على البرنامج، حول اختياره للضيوف، وأن ذلك ليس من اختصاصاته، كما أعرب “الجباس” عن تعجبه من قرار إلغاء الحلقة، مشيرا إلى أن آخر مرة ظهر فيها بالبرنامج كانت في رمضان 2016.
 

عدد كبير من المثقفين انتقدوا تلك القرارات، التي اعتبروها غير مفهومة، كذلك انتقدوا حالة التخبط التي يعاني منها المسئولون بالبرنامج في اختيار الضيوف، وعدم بث الحلقات بعد تسجيلها.
 
 

في سياق متصل أكد مصدر مسئول بالبرنامج في تصريحات خاصة لـ إعلام دوت أورج، أن حلقة الكاتب وجدي الكومي، والروائي سامح الجباس، لم يتم إلغاؤها بل تم تأجيلها فقط، وذلك لإتاحة الفرصة -على حد وصفه- لمبدعين جدد، مؤكدا على عدم وجود أي خلاف على شخصيات وإبداعات الكاتبين الكبيرين، وإنما لرغبة البرنامج في موكبة الأحداث الثقافية الجديدة، وعدم تكرار الضيوف، وترك مبدعين مميزين دون إبراز إبداعاتهم إعلاميا.
 
كما لفت أن عدم بث حلقة الروائي أشرف الخمايسي، ليس له صلة بالبرنامج ولا بالقناة، ولكن بناء على قرار من الرقابة، التي أكد أنها تعمل لصالح المواطن وصورة الدولة المصرية.
 
وأوضح أن برنامج “ليالي”، يحاول دائما تقديم كل ما هو معاصر وجديد بالوسط الثقافي، سواء داخل مصر أو خارجها، ويحاول دائما الاهتمام بالمبدعين وتقديم إبداعاتهم الأدبية والفنية للمشاهد.