أحدثهم الشاب خالد.. 12 مطربًا عربيًا غنوا لـ مصر

إسراء إبراهيم

لا يحملون الجنسية المصرية بينما يحملون داخل قلوبهم حب “مصر”، حيث قدّموا على مدار سنوات عديدة أغاني وطنية مميزة، علقت في ذاكرة المصريين، وذلك لحبهم الشخصي وتقديرهم لـ”أم الدنيا” وقبلة الفن مصر.

يقدم “إعلام دوت أورج” قائمة بأبرز الأغاني الوطنية التي قدمها فنانين عرب، والتي ساهم نجاها في بقائها محفورة على جدران ذاكرة المصريين، وهم كالآتي:

1- الشاب خالد

آخر تلك الأغاني التي قدّمها نجوم عرب لمصر، كانت أغنية الشاب خالد “شباب العالم”، الذي طرحها منذ عدة ساعات باللهجة المصرية من أجل “منتدى شباب العالم” الذي سينطلق يوم الأحد المُقبل بمدينة شرم الشيخ.

أغنية “شباب العالم” التي تُعد الأولى له باللهجة المصرية، من كلمات خالد تاج الدين، وألحان عمرو مصطفى وتوزيع أمين نبيل.

Check out the official World Youth Forum 2017 song, featuring Cheb Khaled.#WeNeedToTalkمصر في انتظار شباب العالم في شرم الشيخ. تحية لشباب العالم من مصر بصوت الشاب خالد

Posted by World Youth Forum on Wednesday, November 1, 2017

2- حسين الجسمي

يُعد “الجسمي” من أبرز النجوم العرب الذين غنّوا لمصر، والذين يدعمونها قلبًا وقالبًا، حيث حققت أعماله الغنائية الخاصة لمصر انتشارًا واسعًا ليس فقط في مصر بل والعالم العربي، منها أغنية “رسمنالك” والذي أطلقها بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين لذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، وتم تصويرها في مناطق مشهورة بمصر، مثل “القلعة”.

كما أطلق أغنية “بشرة خير” حصدت نحو 100 مليون مشاهدة على موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”، الأمر الذي دفع عدد البعض من شعوب العالم، يتراقصون على أنغامها، حيث كانت مناسبة الأغنية حث المواطنين على المشاركة بالتصويت في الانتخابات الرئاسية لعام 2014.


حرص “الجسمي” على دعم دور القوات المسلحة وتقدير جهودها المبذولة، من خلال أغنية “تسلم إيدك”، وذلك في عام 2013، وهي من كلمات نادر عبد الله، وألحان وليد سعد، وتوزيع طارق عبد الجبار.

3- نانسي عجرم

واحدة من أبرز نجمات الوطن العربي، التي تحرص بشكلٍ دائم على التواجد في القاهرة من وقتٍ لآخر، كما أنها غنّت لمصر أكثر من بلدها لبنان، ودائمًا ما تصرح بأن هذه البلد لها مكانة خاصة داخل قلبها، ومن بين أعمالها، اغنية “أنت مصري” التي أنتجتها شركة “موبينيل” عام 2005، كإهداءٍ للشعب المصري، وهي من كلمات مصطفى مرسي، وألحان وليد سعد وتوزيع محمد مصطفى.

بعد مرور خمسة أعوام، طرحت “نانسي” أغنية جديدة تحمل عنوان “مصر المحروسة”، وأنشدتها في عدة مناسبات وطنية، وهي من كلمات أيمن بهجت قمر وألحان الراحل عمار الشريعي.

تعتبر “نانسي” من أوائل الفنانين الذين غنّوا لمصر، أعقاب ثورة 25 يناير، حيث أطلقت أغنية “وحشاني يا مصر” عام 2011، وهي من كلمات محمد عوف، وألحان مصطفى شوقي وتوزيع رفيق عاكف.

عقب مرور عامين، أطلقت أغنية جديدة باسم “خدوا بالكوا دي مصر”، وذلك بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، وهي من كلمات الشاعر جمال بخيت، وألحان وليد سعد.

4- وائل جسار

طرح الفنان وائل جسار أغنية تحمل عنوان “بحبك يا مصر” وذلك بالتزامن مع انتصارات أكتوبر 2016، الأغنية من كلمات محمد رفاعي، ألحان وليد سعد، توزيع عادل عايش.

5- ماجد المهندس

قام النجم باطلاق أغنية خاصة لمصر عام 2011 تضامنًا مع الشعب المصري وقت الثورة، من كلمات فائق حسن، ألحان ماجد المهندس، توزيع مدحت خميس.

6- صباح

قدّمت الشحرورة لمصر أغنية “سلمولي على مصر” عام 1960، من خلال فيلم “نار الشوق”، كما شاركت في أوبرت “الوطن الأكبر” بمناسبة وضع حجز الأساس الخاص بالسد العالي.

7- داليدا

ولدت داليدا بحي “شبرا” من أبوين يحملان الجنسية الإيطالية، وذلك لم يمنعها من مصريتها وغنائها لمحافظات مصر من خلال أغنية “أحسن ناس” عام 1979، كما غنت أغنيتها الشهيرة “حلوة يا بلدي”.

8- فيروز

شاركت فيروز الغناء لمصر بقصيدة تحمل عنوان ” مصر عادت شمسك الذهبي”.

9- وردة

تعتبر وردة أول من غنى لمصر في ذكرى انتصارات أكتوبر عام 1973، بأغنية “بلادي السمرة”، وهي من كلمات عبدالرحيم منصور، وألحان بليغ حمدي.

10- وديع الصافي

قدّم “الصافي” لمصر أغنيته الرائعة “عظيمة يا مصر”، من ألحانه وكلمات أحمد علام، وغناها لأول مرة منذ 41 عامًا في ذكرى انتصارات أكتوبر المجيد.

11- عليا التونسية

قدّمت عليا التونسية أغنية يا “يا حبايب مصر” من كلمات مصطفي الضمراني، وألحان حلمي بكر.

12- نجاح سلام

غنت المطربة نجاح سلام لمصر نشيد “يا أغلى اسم في الوجود” الذي يعد بمثابة نشيد قومي لمصر، وقدمته عام 1954 وقت العدوان الثلاثي على مصر.