5 نجوم ارتدوا "البنطلون المقّطع" قبل "الموضة"

نوران عاطف

بشكل أصبح شبه روتيني لجموع الشعب وجمهور أي مجتمع أن يصرخ مندداً بظهور أي فكرة خارج مسار ما تعوده أو تخالف التكوين الأساسي للصورة الطبيعية والمثالية لما يجب أن تكون عليه حياته ومجتمعه، فأحياناً بروز صيحة  في عالم الموضة مثل “البنطلون المقطع” يمكن ان تمثل دماء جديدة وتغيير مقبول لفريق من الناس، وإزعاج بصري وتهديد لمسلمات فريق آخر ولا يعتبرها سوى “تقليعة”.

 

تلك الصورة البديهية ساهم في تكوينها بشكل حاسم “القاعدة قدام التليفزيون”، فلا يمكنك إقناع من نشأ على رؤية إسماعيل ياسين أو أنور وجدي أو محمود عبد العزيز يقتصر طريق التعبير عن فقره بارتداء ملابس مقطعة أو مليئة برقع ذات لون مختلف لعدم توفر اللون الأصلي، بأنها الآن أصبحت صور مألوفة ومعبرة عن الرخاء الاقتصادي وتوفر المال اللازم لشرائه لدى مرتدينه.

 

فيما يلي يرصد “إعلام دوت أورج“، في أحد تقارير ملف “البنطلون المقطع”، أهم الأدوار التي كونت وجدان المشاهد المصري ويقينه بأن هذا الاستايل للفقراء فقط، والتي لم يعرف أبطالها وقتها ما قدموه من سبق لعالم الأزياء والموضة.

 

دهب 1953

 

الفقراء الأقدام والأشهر هما أنور وجدي واكتشافه المعجزة الطفلة فيروز، الفيلم تدور أحداثه حول الموسيقي وبائع البلالين المتشرد الذي يجد طفلة يقوم برعايتها وتربيتها لترافقه رحلة البحث عن فرصة ومال، ويرافقها الصدام مع أسرتها الحقيقية، ويظهر كلاً منهم بزي متشابه تتخلله رقعٌ كبيرة بألوان مختلفة.

 

شاركهما بطولة الفيلم ماجدة، وإسماعيل ياسين، وسراج منير، وزوجته ميمي شكيب.

https://www.youtube.com/watch?v=75DD4utoFFE

ألف ليلة وليلة 1964

ظهرت الفنانة شادية في فيلم ألف ليلة وليلة كإبنة الفنان فريد شوقي وهما مقدما عروض غناء ورقص متجولين في الشوارع، يصطدمان بالحاكم الشاب لبلدهم خلال تنكره لتفقد أحوال الرعية، حيث تدور الأحداث خلال العصر المملوكي، وهي نفس الرواية التي قدمها الفنان يحيى الفخراني حديثاً على المسرح باسم “ليلة من ألف ليلة”.

 

ارتدت شادية بنطلون ضيق، متوسط الطول “برمودا”، متعدد الفتحات والرقع، بشكل أقرب للموضة الجارية.

 

الفيلم أيضاً من بطولة ليلى فوزي، يوسف شعبان، محمود المليجي، وقام عمرو ترجمان بدور الأمير، والإخراج لحسن الإمام.

فيلم شارع الحب 1958

 

في المشاهد الأولى من الفيلم يظهر الفنان عبد الحليم حافظ كشاب فقير يلتمس المساعدة من فرقة حسب الله الذي يقوم بدوره عبدالسلام النابلسى، بوساطة أحد اعضاءها والأكبر سناً، وهو الفنان حسين رياض، وكدلالة على فقره واحتياجه يظهر حليم ببنطلون مرقّع ولا يحتاج سوى تركيز الكاميرا على ثيابه ليتحدث حاله عن نفسه.

 

الفيلم قصة الأديب يوسف السباعي ،إخراج عز الدين ذو الفقار، ومن بطولة صباح كما شارك في التمثيل زينات صدقي وحسن فايق.

 

مليون جنيه 1953

 

في سياق الحديث عما كوّن الصورة البديهية للفقر وربطه بالملابس المقطّعة، يجب ذكر الفنانة نعيمة عاكف ودورها في فيلم مليون جنيه، حيث جسدت شخصية فتاة فقيرة متشردة ترث فجأة مليون جنيه، وتصبح الوصي على إرث أقاربها.

 

لم ترتد نعيمة “البنطلون المقطّع” لكن ظهرت بفستان بسيط مخطط يحمل عدة رقع في أماكن مختلفة، وربما تتنبأ بالتطور المنتظر من خطوط الموضة القادمة، فـ”الفستان المقطع” فكرة غير مستبعدة كتطور منطقي لما أحدثه البنطلون من ضجة.

 

الفيلم اقتباس عن رواية للكاتب مارك توين، وسيناريو وإخراج حسين فوزي زوج الفنانة نعيمة عاكف وقتها، شاركها البطولة شكري سرحان، شكوكو، وقام بدور الأقارب زينات صدقي، محمود المليجي، وعبدالفتاح القصري.

 

إضراب الشحاتين 1967

 

 

يشارك نعيمة عاكف الترويج لـ”المقّطع” بأنواعه الفنانة لبنى عبد العزيز في فيلمها الشهير إضراب الشحاتين، والذي ارتدت فيه تشكيلة من الملابس المقطعة بأنواعها، نظراً لتجسيدها دور متسولة تقع في غرام شاب وطني يقوم بدوره الفنان كرم مطاوع.

 

تجري الأحداث في أعقاب ثورة 1919 والكفاح ضد الانجليز، الفيلم من تأليف الروائي إحسان عبدالقدوس، وإخراج حسن الإمام.