يوسف زيدان عن أغنية "برج الحوت": لغة شارع

أحمد شعبان

انتقد الكاتب يوسف زيدان، المستوى الذي وصل إليه حال الغناء في مصر، ساخرًا في ذلك الصدد من أغنية الفنان عمرو دياب والتي عُرفت باسم “برج الحوت”، التي جاءت ضمن ألبومه الأخير “معدي الناس”، وأثارت جدلًا كبيرًا.

وقال “زيدان” خلال استضافته مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “كل يوم” المُذاع عبر شاشة “ON E”، مساء السبت، إن أغنيات أم كلثوم، كانت منها العامي، وفي الوقت نفسه كانت تغني أشعارًا وقصائدا لأبو فراس الحمداني، وغيره من كبار الشعراء، مضيفًا: “بعد مرور 30 سنة على وفاة أم كلثوم قمنا هدينا بيتها وعملنا مكانه أقبح مبنى، في حين إن إسرائيل سمت شارع باسمها، حاجة تكسف يعني”.

نرشح لك.. يوسف زيدان: مواجهة عرابي للخديوي “فيلم هندي”

 

أردف: “المغنيين دلوقتي بيغنوا يا حبيبي يا برج الحوت، والمستوى نزل، لأنهم بيستخدموا لغة الشارع مكان اللغة الأدبية”، مشيرًا إلى أن الشعر يجعل اللغة أداة تواصل راقي، واستخدام مفردات اللغة الراقية، يجعل التفكير راقيًا أيضًا.

نرشح لك.. يوسف زيدان: بناء المساجد الضخمة “دلع ماسخ”

 

في سياقٍ آخر، ذكر “زيدان” أن الشعوب التي لا تقرأ لن تنهض إلا بعد تشغيل العقول، لافتًا إلى أن عدم القراءة يعني عدم الفهم، مضيفًا: “اللي مبيقرأوش مبيفهموش، ورغم إننا كان مستوانا الحضاري مرتفع في الخمسينات، لكن اتأخرنا بعد كده”.

تابع أن المجتمع المصري لا يحافظ على مفرداته، وحاله الثقافي مُضحك، لافتًا إلى أن هناك بعض المصطلحات التي يستخدمها كثيرون للمدح، هي في أصلها تستخدم للسب!.