حلم مونديال روسيا في 6 إعلانات مصرية

نورا مجدي

ينتظر المصريون تلك اللحظة الحاسمة التي سيُعلن فيها الصعود لبطولة كأس العالم في روسيا للمرة الأولى منذ 28 عامًا، تلك اللحظة المنتظرة أصبحت تسيطر على عقول المصريين أملًا في التخلص من ذكرى “جول” مجدي عبد الغني الذي أهّل مصر عام 1990 لبطولة كأس العالم آنذاك.

وأصبح حلم المونديال هو الحلم الشاغل لجميع طوائف الشعب، وظهر ذلك بشكل واضح من خلال بعض الإعلانات التي أصدرتها شركات الاتصالات وبعض المنتجات الاستهلاكية، حيث ربطت بين الخدمات المقدمة وبين أمل التأهل لكأس العالم.

فيما يلي يرصد “إعلام دوت أورج” بعض الإعلانات التي اهتمت بالصعود لمونديال روسيا 2018:

مبروك.. جهينة

أطلقت شركة “جهينة” للصناعات الغذائية، إعلانًا جديدًا لدعم وصول المنتخب إلى كأس العالم، تدور قصته حول “مبروك” الذي أًصيب بشلل نصفيّ نتيجة لخسارة المنتخب وعدم التأهل لكأس العالم، حيث أنه نموذجًا لـ100 مليون مصري، يحلمون بالتأهل.

تناول الإعلان خسائر منتخب مصر كلها عبر السنوات، منذ 1993، إلى الآن، كل أربعة سنوات، وعدم اكتمال الحلم بالوصول لكأس العالم، وتأثيره السلبي على مبروك، مع الإشارة إلى أن الحل الوحيد لشفائه، هو إصابته بصدمة معاكسة، أي بفرحة التأهل.

وقد أنهت “جهينة” الإعلان بأن مصر كلها “مبروك”، أي أن هنالك 100 مليون مبروك ينتظرون تأهل مصر لكأس العالم.

تخيل.. اتصالات

بعد التعادل السلبي لفريقي غانا وأوغندا في المباراة التي جمعتهما أمس السبت على ملعب “مانديلا ستاديوم”، ورفع منتخب أوغندا رصيده من النقاط إلى 8 فى المركز الثانى بجدول ترتيب المجموعة الخامسة، خلف منتخب مصر “المتصدر” بفارق نقطة واحدة، بينما ارتفع رصيد منتخب غانا إلى 6 نقاط فى المركز الثالث.

وجهت شركة اتصالات في إعلانها شكرًا خاصًا لمنختب غانا لأن تعادله مع منتخب أوغندا أمس أتاح لمصر فرصة أكبر لتأهلها لكأس العالم 2018، وذلك إذا ما فازت مصر في المباراة التي تجمعها اليوم مع الكونغو بملعب “برج العرب”.

وكان نص الإعلان “شكرًا يا غانا عملتي اللي عليكي والباقي علينا”، مع خلفية موسيقية للنشيد الوطني، وتغيير شعار الشركة إلى “اتصالات تخيل مصر في كأس العالم” بدلا من “اتصالات تخيل بكرة”

تشجيع بيريل لـ الجماهير

أطلقت شركة “بيريل” لمشروب الطاقة ثلاثة إعلانات لتشجيع الجماهير على تشجيع كرة القدم للتأهل لكأس العالم.

وجاءت الإعلانات الثلاثة ساخرة حيث إنها تعرض نماذجًا لأشخاص يعتقدون أنفسهم محترفين كـ (بوجبا، مازنجر، الكابتن ماجد) بمجرد لمس كرة القدم، وسرعان ما تظهر الحقيقة ويقول الإعلان إن الجميع يرى في نفسه الشخص المحترف إلى أن يلمس كرة القدم ليتحول إلى “شوال بطاطس” أي شخص لا يجيد اللعب، يقول الإعلان للجماهير “شجع أحسن” وجاء الشعار “بيريل بيشجع اللي بيشجع”

متقاطعش.. فودافون

أطلقت شركة “فودافون” للاتصالات، حملة “متقاطعش” استعدادًا لتصفيات كأس العالم لكرة القدم.

وتدعو الحملة المواطنين لعدم الحديث في كرة القدم حتى انتهاء التصفيات بوصول المنتخب، وقد شارك بها العديد من مشاهير كرة القدم من المعلقين واللاعبين والجماهير والفنانين، أملًا للوصول والتأهل لكأس العالم “بدون مقاطعة”

كانت الصفحة الرسمية لشركة فودافون مصر عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” قد طلبت من المصريين دعم حملة “متقاطعش” وكتبت الصفحة: “نظرًا لأن مصر وصلت لمرحلة متقدمة في التصفيات وكل مرة بنقعد نتكلم وننبر ونقاطع في الموضوع ومبنصعدش في الآخر”، وطلبت من المصريين عدم الحديث في كرة القدم لمدة شهرين لوصول المنتخب لكأس العالم.

انتقادات أورانج

طرحت شركة الاتصالات “أورانج” إعلانًا يطالبون فيه فريق منتخب مصر بالوصول لكأس العالم الذي لم يتأهل له المنتخب منذ 1990.

وقد تعرض الإعلان للعديد من الانتقادات حيث أن فكرته تدور حول كبار السن الذين يحلمون بدخول المنتخب المصري لبطولة كأس العالم المقامة في روسيا 2018، ويقولون في الإعلان “المرة دي يا إما بلاش نتأهل يا متلحقوناش”، فى إشارة منهم إلى أن موتهم أقرب من كأس العالم 2022.

وقد هاجم البعض الإعلان ووصفوه بأنه يسخر من كبار السن، الأمر الذي جعل جهاز حماية المستهلك تلزم الشركة بتعديل الإعلان لعدم اتساقه مع الضوابط الإعلانية.

https://www.youtube.com/watch?v=gCigz7orKc8

فريسكا تسخر من الجميع

سخر إعلان فريسكا من كثرة الإعلانات التي تناولت الحديث عن كأس العالم والتأهل حيث جاء نص الإعلان كالتالي: “إعلانات الكورة لمت.. أي حد معاه قرشين بيعمل إعلان كورة.. خصوصا إن كأس العالم قرب….. الخ”، بالرغم من عدم وجود أية علاقة تربط بين منتجات تلك الشركات أو الخدمات المقدمة وبين كرة القدم.

فقررت شركة فريسكا خوض التجربة وإيجاد العلاقة بين كرة القدم والفريسكا ووجدت العلاقة وهي الروح الجماعية لذلك أطلقت شركة فريسكا منتجين مختلفين “فنجرز” و”بايتس” انتماءً لروح المشاركة عند الذهاب لكأس العالم.

ووعدت الشركة من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل “فيس بوك” بتوزيع منتجاتهم في بعض المناطق وكتبت “علشان التشجيع ميكملش من غير مشاركة، وعشان مفيش حد أحسن من فرسكا يدهشكم هنوزع النهارده فرسكا في الاماكن دي” مع وضع بعض الصور التي تحدد أماكن التوزيع.

https://www.youtube.com/watch?v=BrKr3NykatY

الجدير بالذكر أن المنتخب المصري سيلتقي مع نظيره الكونغولي، في الجولة الخامسة من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم، على ملعب برج العرب بالإسكندرية، اليوم الأحد، في تمام السابعة مساءً، أملًا في تحقيق الفوز لضمان الصعود إلى كأس العالم في روسيا 2018.