عزيزي مدحت شلبي: تجنب ما يلي في مباراة الحسم

أحمد إمام

في الساعة السابعة من مساء غد الأحد، ستجتمع جميع أطياف الشعب المصري أمام قناة “on sport”، لمتابعة مباراة حسم الصعود للمونديال بين المنتخب الوطني ونظيره الكونغولي، والتي سيعلق عليها الإعلامي مدحت شلبي الذي يواجه دائما سيلا من الانتقادات -خاصة من السوشيال ميديا- عقب تعليقه على أية مباراة، وذلك للعديد من الأسباب.

فبعد أن حققت غانا آمال المصريين ونجحت في التعادل أمام أوغندا، أصبحت مباراة مصر والكونغو هي الأهم في تاريخ الكرة المصرية، نظرًا لأن في حالة فوز مصر ستضمن التأهل والعودة لكأس العالم بعد غياب دام سنوات، ولذلك على مدحت شلبي أن يبتعد أثناء تعليقه على المباراة عن أمور معينة، حتى يجعل الأمور أسهل على الشعب المصري وعلى نفسه أيضًا.

يرصد “إعلام دوت أورج” في هذا التقرير 5 أشياء يجب على مدحت شلبي أن لا يقولها أو يفعلها في مباراة الغد بين مصر والكونغو:

1) الابتعاد عن خلق الألقاب

دائما ما يعتمد مدحت شلبي أثناء تعليقه على خلق ألقاب للاعبين أو للفرق، والتي كان آخرها اللقب الذي أطلقه على منتخب أوغندا وهو “الدبة الباندا”، وبالتالي عليه الابتعاد عن هذا الأمر والاكتفاء بقول اسم منتخب الكونغو كما هو دون تغيير.

https://youtu.be/fyt7F4IU7M4

2) الابتعاد عن الحماس الزائد

المعروف عن مدحت شلبي حماسه الزائد في كل المباريات، والذي يصل أحيانا إلى حد الإزعاج، ولذلك عليه أن يكون هادئا ومتحكما في نبرة صوته بشكلٍ كبيرٍ، وأن يبتعد عن هذا الحماس، خاصة في الـ10 دقائق الأولى من اللقاء، فالمباراة 90 دقيقة كاملة ومن الممكن أن تُحسم في أي وقت.

https://youtu.be/xvbvx6EKDAk

3) عدم توجيه نصائح أو انتقادات للاعبين

على مدحت شلبي الابتعاد عن توجيه النصائح أو حتى الانتقادات للاعبين خلال المباراة، لأنهم بالتأكيد لن يستعموا لها، وبالتالي لا فائدة أو جدوى منها، بل إن هذه الأمور قد تزيد من توتر المشاهد الذي يستمع له بشكل كبير.

https://youtu.be/JxpWAWNlp6s

4) الابتعاد عن الحس الشعري

المعروف عن مدحت شلبي أنه يطلق العديد من الجمل والكلمات التي تكون على نفس الوزن والقافية أثناء تعليقه، ولذلك نتمنى أن يتخلى عن هذه العادة في مباراة الغد، خاصة أنها مباراة هامة وحاسمة ولن يكون هناك مجال لهذه الأمور، التي قد تستفز المشاهد في بعض الأحيان.

https://youtu.be/QHXZTtQapsU

5) عدم الخروج عن نص المباراة

على مدحت شلبي أن يهتم ويصب تركيزه غدًا على تفاصيل وأحداث المباراة، بالإضافة إلى توضيح أسماء لاعبي الكونغو للمشاهد خلال اللقاء، وعدم تجاهل هذا الأمر لأنه بالتأكيد مهم جدًا، خاصة أنه في بعض الأحيان يتحدث في الكثير من الأمور، ويترك الشيء الأهم وهو ما يحدث داخل اللقاء.

https://youtu.be/m8bMpFF1Hxw