اقتحام 68 مستوطنًا إسرائيليًا لـ المسجد الأقصى - E3lam.Com

بدأ المستوطنون اليهود بالتوافد لاقتحام المسجد الأقصى منذ الساعات الأولى لصباح اليوم الخميس، وسط تشديدات وتعزيزات إسرائيلية في كافة أنحاء مدينة القدس وبلدتها القديمة، في ظل حماية أمنية إسرائيلية لهم، خلال ساعات الاقتحام الأربع.

اقتحم ما يقارب 68 مستوطناً المسجد من “باب المغاربة”، وتجوّلوا في باحاته أثناء تلقّيهم شروحات حول “الهيكل” المزعوم وتأدية طقوس تلمودية أمام مسجد قبّة الصخرة، وأدى عشرات المستوطنين طقوسهم التلمودية على أبواب الأقصى من الخارج، احتفالاً ببدء الأعياد اليهودية التي ستستمرّ لمدة عشرة أيام، بحسب موفدة موقع “قدس برس”.

فيما تستمر الشرطة الإسرائيلية في استفزاز المصلين الوافدين للمسجد الأقصى من خلال تفتيشهم وفحص هوياتهم، ومصادرتها في بعض الأحيان، وإعطائهم بطاقات ملوّنة بدلاً منها.

يتوقف اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى خلال يومي الجمعة والسبت، وتعود مجدّداً يوم الأحد، ومن المتوقّع أن يشهد الأسبوع المقبل ارتفاعاً في أعداد المُقتحمين بسبب الأعياد اليهودية (العُرش، المظلة، هسوكوت).

يذكر أن موقع “قدس برس” الفلسطيني كان قد وثّقت  اقتحام 2218 إسرائيلياً للمسجد الأقصى، من بينهم 88 يهوديًا من فئة الطلاب، الذين يُسمح لبعضهم بالتجول في باحات المسجد الأقصى دون مسار محدّد، باستثناء المصلّيات المسقوفة، و12 موظّفًا من سلطة الآثار الإسرائيلية، و91 عنصرًا إسرائيليًا من مخابرات وشرطة الاحتلال للمسجد خلال شهر أيلول الماضي.