تحذير من عطر سام يسبب الوفاة

شروق مجدي

قال ممدوح رمضان المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة تلقت تحذير من قبل إحدى الجهات الأمنية في الدولة، يفيد انتشار أخبار في المواقع الإليكترونية حول وجود عطر سام متداول في الأسواق.

أضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “مساء dmc” الذي يعرض على قناةdmc  ويقدمه الإعلامي أسامة كمال، أنهم تعاملوا مع تلك التحذيرات بمنطلق جاد وحذر، فقاموا بإبلاغ كافة الجهات المعنية، ليتم التأكد من تلك الأخبار حفاظَا على الصحة العامة.

أكد أنه تم الأخذ في  الاعتبار احتمالية وجود تلك العطور في الأسواق الشعبية وليس في الصيدليات ومحال العطور المعروفة، كما أنهم وضعوا في الاعتبار احتمالية قدوم ذلك العطر مع مواطنين مصريين قادمين من الخارج، مضيفًا أنهم لم يستطيعوا أن يجدوه بأي طريقة حتى الآن.

أشار إلى وجود مؤشرات أولية تقول بأن كل ما أشيع هو مكائد تجارية، مضيفًا أن ذلك العطر يتم تصنيعه في الإمارات ومسجل بشكل رسمي في مصر، مؤكدًا أنهم لم يهتموا بتلك المؤشرات واتخذوا التحذيرات بجدية.

ومن جانبه قال خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن المنشور الذي احتوى على خبر وجود عطر سام يسبب الوفاة ويؤدي إلى أضرار بالصحة العامة نُشر منذ عدة أيام.

أَضاف أن مباحث التموين تقوم بالبحث في جميع محال العطور والصيدليات عن عبوة واحدة من ذلك العطر حتى تقوم بتحليله.

أشار إلى أنه لم يتم العثور على عبوة واحدة من عطر “ريلاكس”، مؤكدًا أنه غير مسجل في الدولة كما ادعى البعض، مضيفًا أن الحملات كلها التي قامت على مستوى الجمهورية لم تجد أي عبوة.

وناشد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المواطنين الذين يستطيعوا العثور على ذلك العطر في أي مكان أن يقوموا بالاتصال بالخط الساخن لتلقي شكاوي المواطنين التابع للوزارة وإبلاغهم عن مكان العطر، حتى تقوم الوزارة بفحض ذلك العطر وتحليل مواده.