رد مصطفى الفقي على سخرية عمرو موسى - E3lam.Com

قال المفكر السياسي مصطفى الفقي إن وزير الخارجية الأسبق عمرو موسى دعاه إلى حضور حفل توقيع مذكراته التي حملت اسم “كتابيه”، مضيفا: “عبرت في كلمتي بإيجاز عن تاريخ علاقتي به واكتشافي المبكر لقدراته المتميزة وألمحت أيضًا إلى تخليه عني في بعض المواقف وأردفت مباشرة أن موضوعيتي تجعلني أؤكد أنه واحد من أكفأ من شهدت المدرسة الدبلوماسية المصرية”.
 
تابع خلال مقال له على موقع “الأهرام“: “لم تخل كلمتي من مداعبات تعودت عليها معه صديقًا لي قبل أن أكون مرءوسًا له، واضطررت لأن أبرح المكان لارتباطي بحلقة برنامجي الأسبوعى مع الإعلامي (شريف عامر)”.
 
أضاف “الفقي” خلال مقاله: “أبلغني بعض من حضروا أنه قد تندر على أمام الجميع ـــ وفي غيابي بأنني ذهبت إلى التليفزيون لأنه يدفع لى أما توقيع الكتاب فلا عائد منه”.
 
وافق “الفقي” على سخرية “موسى” مؤكدا أن للنقود أهمية في حياته، وأضاف: “لكنني أزعم أنني تلميذ صغير في مدرسته في هذا الشأن تحديدًا، وقد عاتبته تليفونيًا ولكنه شرح لى أن ذلك قد جاء فى إطار لطيف يقصد به المداعبة وليس التجريح”.
 
وحول ما جاء في مذكرات “موسى” وأثار الجدل، حول الواقعة التي حكاها عن الطعام الذي كان يتم استيراده من سويسرا للزعيم جمال عبد الناصر، نفى الفقي هذا الحديث، واستعرض واقعة رواها له اللواء سامح سيف اليزل.
 
قال “الفقي” على لسان “اليزل”: “قال لي سامح رحمه الله انه عمل بعد نكسة يونيو عام 1967 في حراسة الرئيس الراحل، وجاء دوره لكي يكون مناوبًا في إحدى الليالي فدخل مع الرئيس قاعة السينما الصغيرة التي كان يمارس فيها هواية مشاهدة بعض الأفلام وقد التفت إليه الرئيس وقال له: قم بتشغيل السينما، فضغط سامح على الزر ليشاهد الرئيس لمدة نصف ساعة ثم قال له: اغلق مفتاح التشغيل واطلب العشاء، ودخل السفرجي الهرم بتروللي يترنح نتيجة عرج إحدى عجلاته ووضع الطعام أمام الرئيس وكان من الجبنة البيضاء والخبز الجاف فسأل الرئيس (سامح): هل تناولت عشاءك يا حضرة الضابط؟ فقال له: نعم يا سيادة الرئيس، فرد عليه عبد الناصر: لا لم يحدث ذلك، فقال له: نعم لم أتناول عشائي يا سيادة الرئيس! فقال له: اطلب العشاء لك، وظل الرئيس الراحل صامتًا أمام طعامه لا يمد يده إليه إلى أن جيء لسامح بطعام مشابه لما يأكله الرئيس عندئذ فقط بدأ الرئيس في تناول وجبته، وهى لم تكن من سويسرا بالطبع على الإطلاق ولكنها جبنة بيضاء من إحدى قرى محافظة الجيزة”.